كيفية علاج الندبات الجلدية

كثير من الناس تظهر لهم الندبات في أماكن مختلفة من الجسم وتسبب لهم الضيق والإحراج والكثير يلجأ إلى العلاج وبعضهم يلجأ إلى الجراحة في بعض الأحيان للتخلص من مشكلة الندبات.

تكون الندبات
تحدث هذه الندبات لعدة أسباب متنوعة قد تكون بسبب التلوث الجراحي بعد بعض العمليات وهي تتكون من النسيج الذي ينتج في أجسامنا بعد القيام بالعملية الطبيعية التي يكون فيها جراحة أو غرزة ويتم إغلاق الجرح فتكون تلك الندبات.

وهذه الندبات قد تكون خفية وقد تكون ظاهرة جدًا على سطح الجلد وقد يكون لونها مثل لون الجلد وقد يتخلف لونها عن لون الجلد، وأحيانًا يشعر المريض بوجود ألم أو حكة في مكان الندبة على الجلد.

أنواع الندبات
يوجد أنواع مختلفة من الندبات التي تظهر على الجلد فمنها:

1- ندبة تضخمية: وهي ندبة قاسية تكون حمراء اللون وهو نمو للنسيج الضام وهناك مجموعة من الناس لديهم استعداد لظهور التندب القاسي وهناك بعض الأماكن في الجسم التي تكون معرضة لظهور هذا النوع من الندبات مثل حزام الكتفين أو الظهر أو منطقة ما خلف الأذن والشباب هم أكثر الفئات المعرضون لحدوث تلك الندبات.

2- ندبة الجدرة: وهي الندبة التي تتجاوز حدود الجرح وتتكون نتجية فرط النسيج الضام نتيجة لعامل وراثي يمكن أن يحدث ندبة الجدرة في أي منطقة من الجسم ولكن أكثر الأماكن المعرضة لمثل هذا النوع من الندبات الصيوان الأذني والجزء الأمامي من الصدر والكتفين والظهر.

3- الندبة التصبغية: وهي ندبات تكون لونها أعمق من لون الجلد ويتطور ذلك لدى أصحاب البشرة الداكنة وتتكون نتيجة رد فعل للشفاء من الإصابة التي تتم بشكل غير سليك مثل حدوث تلوث في منطقة الجرح مكونًا الندبة أو بسبب التعرض الكثير لأشعة الشمس.

4- الندبة المتقلصة: وهي ندبة قاسية في البداية مالت إلى أن تكون ندبة متقلصة

كيفية علاج الندبات
هناك العديد من الطرق للعلاج مثل هذه الندبات وتتمثل هذه العلاجات في الآتي:
1-إغلاق الجرح بشكل سليك دون التعرض للتلوث أو التوتر
2- يجب عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة لأن أشعة الشمس تظهر الكثير من الندبات بالإضافة إلى البقع الداكنة على البشرة.

3- هناك الكثير من العلاجات التقليدية التي تستخدم في علاج الندبة مثل وضع بعض الكريمات الموضوعية أو الضمادات المختلفة أو استخدام الحقن الموضعية إلى أماكن الندبات.

4- يلجأ بعض الأشخاص إذا فشلت طرق العلاج بالطرق السابقة إلى اللجوء إلى إجراء عملية جراحية تجميلية للتخلص من الندبات.

5- العلاج بحقن الستيرويد وهي نوع من الحقن يحقن به في مكان الندبات ويمكن استخدام هذه الحقن في تلك الندبة بعد إجراء العملية الجراحية وبعد إغلاق الجرح بحوالي أسبوعين فإذا ظهرت الندبة الحمراء القاسية يتم أخذ هذه الحقن لمدة عام أو عامين حتى يختفي ذا اللون الأحمر للندبة وبالتدريج تختفي الندبة بشكل نهائي.

6- العلاج عن طريق ضمادات الضغط وهو التفعيل الميكانيكي على مكان الندبة وخاصة إذا كانت نشطة أو في وقت قصير من إغلاق الجرح ويشمل الضغط أقراص تؤخذ في جميع أجزاء الجسم.

7- العلاج عن طريق السيلكون يستخدم كمستحضر للدهن الموضعي يتم وضعه على أماكن الندبات وسوف تقضي على الندبة مع مرور الوقت.

8- يتم علاج الندبات عن طريق التدخل الجراحي  وهو خيار يتم في المرحلة المتأخرة ويتم استخدام العلاج بالجراحة عند فشل الطرق العلاجية الأخرى.

9- علاج الندبات المدمج ويتم فيه العلاج عن طريق دمج أكثر من العلاجات للتخلص من الندبة.

10-العلاج بالليزر وهي أحد أنواع العلاجات التي تستخدم في التخلص من الندبات وخاصة ذات اللون الأحمر.

11-هنا أنواع أخرى من العلاج مثل العلاج الإشعاعي للتخلص من الندبات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *