علاج دوالي الساقين بالحجامة

دوالي الساقين: هي عبارة عن أوردة متضخمة في الساق ذات لون أزرق داكن ولها شكل ملتوي وتمنع تدفق الدم إلى الأعلى، فتضغط عضلات الساق على الأوردة لإعادة الدم إلى القلب ضد الجاذبية، وتسبب الدوالي الكثير من الألم عند الوقوف.

كما يمكن أن تؤدي هذه الأوردة إلى تورم الساق، والاصابة بالأكزيما الوريدية، وتتسبب في تقرح الجلد، وعلى الرغم من أن المضاعفات التي تهدد الحياة غير شائعة، إلا أنه يمكن الإصابة بالدوالي وتجلط الأوردة مما تتسبب في مضاعفات تهدد الحياة.

تزداد نسبة الإصابة بدوالي الساقين في النساء عن الرجال، وحوالي 25 في المئة من البالغين يعانون من الدوالي وتظهر الدوالي في معظم الحالات في أسفل الساقين.

أسباب الإصابة بدوالي الساقين: 
من أسباب الإصابة بدوالي الساقين هو عدم عمل الأوردة بشكل صحيح، حيث تحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه تمنع تدفق الدم إلى الخلف، فيتجمع الدم في الأوردة بدلاً من أن يتجه نحو القلب، مما يجعل الشرايين تتمدد، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين:

– يؤدي الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بدوالي الساقين.
– يؤدي اقتراب المرأة من سن اليأس إلى الإصابة بدوالي الساقين.
– كلما زاد السن فوق 50 سنة أصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين.
– الوقوف لفترات طويلة.
– تزيد البدانة والزيادة في الوزن إلى الإصابة بالدوالي.
– وجود تاريخ عائلي من الدوالي.

أعراض الإصابة بدوالي الساقين: 
– تعتبر الأعراض الأولية لدوالي الساقين هي الأوردة المتضخمة المشوهة المنتشرة على الساق، وقد يعالني المصاب من ألم أو تورم أو ثقل، وكثيرا ما يعاني من آلام في الأوردة المتضخمة وما حولها.

– في بعض الحالات يمكن أن يتطور هذا التورم وتتغير لون الأوردة وتصبح ذو لون أزرق أو اللون الاحمر، يمكن أن يحدث نزيف في الأوردة بشكل كبير، ويمكن أن تتكون قرح في الساق، والشعور بحكة وانتشار بقع حمراء في الساق.

علاج دوالي الساقين:
في الكثير من الاحيان يقوم الطبيب بإعطاء نصيحة للمريض بإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، بدلاً من تجربة العلاجات، حيث قد تساعد بعض التغييرات على منع انتشار الدوالي وقد تساعد في علاجها ومنها:

– تجنب الوقوف لفترات طويلة.
– فقدان الوزن والحفاظ على الوزن المثالي.
– ممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية.
– استخدام الجوارب الخاصة بالدوالي، حتى يتدفق الدم بسهولة إلى القلب كما أنها تقلل من التورم.

العمليات الجراحية:
في حالة إذا كانت الدوالي تسبب للمصاب الكثير من الألم، وتعيقه من ممارسة الحياة بشكل طبيعي، فقد يحاول الطبيب إجراء جراحة لعلاج الدوالي وهي من العلاجات الاقل شيوعًا بسبب توفر خيارات أحدث.

خيارات العلاج الأخرى لعلاج دوالي الساقين:
تتوفر مجموعة واسعة من خيارات العلاج الأقل توغلا من العمليات الجراحية مثل:
– استخدام حقن كيميائي لعلاج الاوردة.
– استخدام جراحة الليزر باستخدام الطاقة الضوئية لعرقلة الوريد.
– استخدام الحرارة وموجات التردد الراديوي لعلاج الأوردة.
– جراحة الأوردة بالمنظار حيث يتم إدخال المنظار من خلال شق صغير لعرقلة الوريد.

 علاج دوالي الساقين بالحجامة: 
– تعتبر الحجامة من العلاجات الفعالة لعلاج دوالي الساقين، حيث تعمل الحجامة على سحب الدم من الأوعية الدموية مما يمنع تراكم الدم في الاوردة في منطقة الساقين، فتساعد على تخليص الأوردة من التجمعات الدموية المتراكمة، مما يساعد من التخلص من لون الدوالي المزعج في الساقين.

– ويجب الحرص عند عمل الحجامة لعلاج دوالي الساقين، بعمل الحجامة حول الدوالي وليس عليها خاصة إذا كانت الأوردة شديدة التورم حتى لا يصاب المريض بنزيف حاد بسبب زيادة الضغط .

– تعمل الحجامة على علاج بالشد العضلي وتجمع الدم في الاوردة، كما تساعد على توصيل الدم إلى جدران الاوعية الدموية، وتعالج تورم الساقين وتوصيل الغذاء إلى صمامات الأوردة فتعمل على تقويتها.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *