المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن

المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن، الذي عقدته هيئة تطوير المدينة المنورة بالتضامن مع مركز الإدارة المحلية، وذلك بناءً على الأمر السامي الذي صدر بالموافقة على عقد المؤتمر، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ، أمير منطقة المدينة المنورة ، رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة. ويهدف المؤتمر بشكل عام إلى أن يكون الخطوة الأولى في خارطة طريق أنسنة المدن السعودية بشكل يتماشى مع رؤية المملكة 2030، ويتم عقد المؤتمر في الفترة من 21 إلى 24 شعبان 1439هـ الموافق 7 إلى 10 مايو 2018م في المدينة المنورة.

المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن:
ينعقد  المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن بمشاركة نخبة من كبار الخبراء العالميين والسعوديين والمسؤولين المحليين والدوليين وبعض المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال تطوير المدن، والذي تتطلع الهيئة من خلاله يصبح خطوة مهمة ومؤثرة في وضع خارطة طريق شاملة ومتكاملة لأنسنة المدن السعودية بشكل يتوائم مع رؤية المملكة 2030.

المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن هو بمثابة منتدى دولي مفتوح لمناقشة كيفية تطوير المدن حتى تصبح أكثر إنسانية وتكون أكثر ملائمة واستيعاباً لحاجات وتطلعات جميع ساكنيها.

أهداف المؤتمر:
• مناقشة الحالة الحالية لمدى ملاءمة مدن المملكة للعيش بها، والتعرّف على الإمكانيات المتاحة لتطويرها.
• الوصول إلى خطوات وإجراءات واضحة لتطوير جودة الحياة في المدن السعودية بشكل يخدم رؤية المملكة 2030

• مناقشة أفضل الآليات المحلية والدولية لتطوير مشاريع المدن الملائمة للعيش بها، واستخلاص الدروس لتساعدنا في مساعينا المستقبلية نحو مدن أكثر ملاءمة للعيش بها.

• خلق مشاريع إنسانية جديدة في المدينة المنورة وتسليط الضوء على الأهمية التاريخية لإنسانية المدينة المنورة.

• حث الإدارات والمجتمعات المحلية للمشاركة في مبادرات ومشاريع أنسنة المدن.

الحضور المستهدف:
1. مؤسسات القطاع الخاص المعنية.
2. المنظمات غير الربحية ذات الصلة.

3. قادة الإدارات المحلية في القطاع الحكومي.
4. الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية ذات العلاقة.
5. الباحثون والأفراد المهتمون.

المحاور:
• المحور الأول: المدن الإنسانية – المبادئ والممارسات.
• المحور الثاني: تصميم وتخطيط المدن الإنسانية ودور الأماكن العامة

• المحور الثالث: حوكمة المدن الإنسانية ودور الجهات المحلية.
• المحور الرابع: دور الثقافة في أنسنة المدن.

المحور الخامس: المنظور الاقتصادي لأنسنة المدن.
• المحور السادس: إدراج الاستدامة البيئية ضمن خطة أنسنة المدن.

• المحور السابع: التحول نحو مفهوم ” مدن للجميع “

كلمة المؤتمر عن المدينة المنورة:
طيبة الطيبة منطقة الهدوء ومركز السلام ففيها مواقع أثرية وتاريخية وعدة مواقع للغزوات التاريخية الصامدة وتزدهر المدينة المنورة بتراثها الثقافي ومتاحفها ومزارع النخيل الواسعة والأسواق الشعبية القديمة. في أجازه قصيرة أو في عطلة نهاية الأسبوع سارع بالذهاب إلى المدينة المنورة للتمتع بأجمل الأجواء ولمشاهدة المواقع التاريخية والتراثية المذهلة ولتتعرف على شواطئها الهادئة والمميزة ذات الهواء العليل، ولتنزه والمشاركة بأرقى وأروع المنتزهات والمهرجانات.

السياحة في المدينة ليست كأي سياحة فهي متنوعة بكل المعاني، ففيها مواقع غزوات تاريخية صامدة إلى الأن بكل معالمها، ومدائن صالح تعيدك إلى العصور القديمة حيث الرومان والأنباط  ومتحف الحياة البحرية الذي يشعرك بانك داخل أحشاء البحر، ومواقع الغزوات الصامدة إلى الآن والتي تقبع بروائح النصر. ولتجعل رحلتك أطول وتتمنى زيادة أيام الرحلة، انطلق لتكتشف التنوع في الوجهات السياحية المجاورة للمدينة المنورة كحائل والقصيم وتبوك والرياض ومكة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *