نصائح لتجاوز تأثير الانفصال والطلاق

الانفصال أو الطلاق يسبب الكثير من الألم النفسي لكل من الرجل والمرأة على السواء هذا بالإضافة إلى التأثير السيء على الأطفال لذلك نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعدنا في تجاوز مرحلة ما بعد الانفصال.

نصائح لتجاوز تأثير الانفصال والطلاق

– لا تكبت مشاعرك: من الأفضل لك أن لا تكبت مشاعرك بداخلك فالأفضل أن تتحدث إلى شخص قريب منك وتثق في رأيه وحاول أن تخرج كل ما يدور بداخلك من مشاعر له حتى تخفف على نفسك من الضيق.

ولكن إذا لم يكن في حياتك شخص تتحدث معه وتثق به فيمكنك أن تخرج مشاعرك عن طريق الكتابة في دفتر أو الذهاب إلى مكان خالي من الناس والقيام بالصراخ فيه من باب إخراج المشاعر المكبوتة في داخلك.

وإذا لزم الأمر فيمكنك التحدث مع أحد المتخصصين في هذا النوع من العلاج مثل المعالجين النفسيين لحين اجتياز تلك المرحلة بسلام.

– قلل من هرمون الكورتيزول: يجب القيام بمستوى عالي من النشاط في تلك الفترة ولا يجب أن تخرج مشاعر الضيق والاكتئاب الذي بداخلك عن طريق تناول الطعام لأن ذلك يؤثر على هرمون الكورتيزول الذي ينتج من الجسم عند الشعور بالغضب.

فيمكنك تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتين لتعزيز الحالة المزاجية لك لأن النظام الغذائي المتوازن يعمل على تحسين الحالة المزاجية العامة للإنسان ويمكن الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن من خلال تناول الخضروات والفواكه الطازجة.

يجب الابتعاد عن الاطعمة المقلية أو الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأن الدهون والسكريات والأملاح تزيد من هرمون الكورتيزول الذي يعمل على سوء الحالة المزاجية للشخص.

– نشط هرمون الإندروفين: هرمون الإندروفين هو يعتبر من أقوى المسكنات في الجسم الذي يجعل الجسم يقاوم الإحساس بالألم سواء كان الألم العضوي أو النفسي ويفرز هرمون الإندروفين في الجسم ليشعر الإنسان حينئذ بالسعادة.

ويمكن زيادة هرمون الإندروفين من خلال ممارسة الرياضة ولكن دون الإفراط في ذلك لتصل إلى حد الإجهاد لذلك يمكنك الذهاب إلى الجسم وممارسة بعض أنواع الرياضات مثل الملاكمة أو العاب الحديد وهذه الرياضات تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

يجب عدم الجلوس في المنزل لفترات طويلة حتى لا يزيد من حدة الضيق بداخلك ويجب أن تمارس حياتك الطبيعية بشكل طبيعي وأن تخرج إلى السينمات والمنتزهات والمطاعم ولا تستسلم لمشاعر الضيق.

من الوسائل التي تزيد من هرمون الإندروفين أن تحدث تغير في شكلك فيمكنك الذهاب إل الحلاق أو الكوافير بالنسبة للسيدات لتغير شكل الشعر أو عمل ماسكات للبشرة أو صبغ الشعر أو إحداث أي تغير فهذا يجعل الحالة المزاجية تتحسن بشكل كبير.

– اشعر بالامتنان: الشعور بالامتنان يتم عن طريق أن تذكر نفسك بالأشياء الجيدة في حياتك وبوجود الأشخاص الذين يحبونك من حولك والذين هم بحاجة إليك.

كما يجب أن تتذكر أن كل شخص له همومه ومشاكله الخاصة النفسية والاجتماعية أو المالية فليس بقدرة الأشخاص من حولك مساعدتك دائمًا لذلك حاول أن تساعد نفسك بنفسك للتخلص من هذه المرحلة.

– قم بالعطاء: أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن قيام الشخص بالعطاء يسبب له الشعور بالسعادة فيمكن أن يكون هذا العطاء عطاء مادي لشخص محتاج أو عطاء معنوي لشخص يفتقد الحنان أو أي نوع من أنواع العطاء.

ويمكن تطبيق ذلك من خلال زيارة بعض دور الرعاية للمسنين أو الأيتام أو تلك الفئات ومشاركتهم لهموم حياتهم هذا سوف يجعلك تشعر بأن حلك أفضل منهم.

– الصمود أمام الأبناء: من أهم الأشياء التي يجب على الأب أو الأم أن يلتزموا بها بعد الانفصال هو التماسك أمام الأبناء وعدم البكاء أو إظهار الحزن أمامهم لأن ذلك يزيد من صعوبة الوضع بالنسبة للأطفال.

– الإيمان بقضاء الله: وأولًا وأخيرًا يجب الرضاء بقضاء الله تعالى وأن الله تعالى يختار للإنسان ما هو أصلح له وإذا تم الإيمان بذلك فسوف نجتاز تلك المرحلة بسلام إن شاء الله.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *