الفرق بين فوائد الأسماك المجمدة و الطازجة

- -

الكثير من الناس يحبوا الأسماك ويفضلون تناولها في العديد من الأوقات، لكن الأسماك الطازجة ليست متوفرة طوال الوقت لذلك يلجأ بعض الناس إلى شراء الأسماك المجمدة ولكن هل الأسماك المجمدة مفيدة مثل الأسماك الطازجة هذا ما سوف نوضحه.

الأسماك المجمدة
وجد الباحثون أن الأسماك المجمدة تحتوي على نفس العناصر والقيمة الغذائية التي تحتوي عليها الأسماك الطازجة.

ويعمل الكثير من الباحثون الآن التجارب والأبحاث حول كيفية حفظ الأسماك وتجميدها دون أن نفقد عناصرها الغذائية ويراعون فيها عدة أمور:

1-أن تكون الأسماك المجمدة أرخص في ثمنها من الأسماك الطازجة وتحمل نفس الفوائد الغذائية.

2- أن تكون تلك الأسماك المجمدة خالية تمامًا من الملوثات أو الكائنات الدقيقة التي قد تلحق الضرر بالإنسان مقارنة بما تحمله الأسماك الطازجة من هذه الملوثات بحيث تكون الأسماك المجمدة صحية بشكل أكثر من الطازجة.

العوامل التي تؤدي إلى الحصول على أسماك مجمدة عالية الجودة
1-أن يتم تجميد الأسماك على الفور من صيدها دون انتظار من تفريغ القوارب بالكامل.
2- يجب أن تحفظ الأسماك الطازجة في درجة تبريد عالية ولا تتعرض للفك من التبريد إلا حال بيعها أو اثناء الطهي.
3- من الأفضل تذويب الثلج الموجود حول الأسماك المجمدة فورًا قبل الطهي للحصول على العناصر الغذائية الكاملة للسمك.

ووجد الباحثون أن عند تطبيق تلك الشروط أن الأسماك المجمدة كانت طعمها مثل الأسماك الطازجة وكذلك لونها وكانت خالية تمامًا من البكتيريا.

ومن مميزات الأسماك المجمدة لأن صلاحيتها تمتد لتصل من 4 إلى ست أيام بينما الطازجة تصل صلاحيتها بعد صيدها من يومين إلى ثلاثة، ولذلك تفرض هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على الصيادين تجميد الأسماك على الفور بعد اصطيادها.

نصائح عند شراء السمك المجمد
1-عند شراء السمك المجمد يجب تنظيفه جيدًا في المنزل وبعد التنظيف يوضع على الفور في الفريزر لحين الاستخدام وعند الاستخدام يجب أن يترك حتى يذوب من الثلج ولا يذوب عن طريق الماء لأن ذلك يفقده الكثير من العناصر الغذائية.

2- وإذا كانت ربة المنزل تريد إذابة الثلج بشكل سريع فيمكن أن تضع السمك المثلج في ماء به كمية من الملح وبالتالي لا تفقد السمكة قيمتها الغذائية مع تقليب السمكة يمينًا ويسارًا.

3- يجب أن تعلمي أن الكمية الموجودة على علبة السمك المجمد لا تكون مثل الكمية الفعلية التي توجد بداخل علبة السمك في كثير من الأحيان.

4- لا تشتري السمك الذي يكون مغطي بطبقة من الجليد لأن هذا يعني أن جلد هذا السمك قد أزيل أثناء الشحن ولذلك تكونت طبقة من الثلج على جسم السمكة.

5- يجب أن يذوب الثلج من على السمك بشكل كامل تجنبًا لحدوث تسمم غذائي.

ونظرًا لكثرة حالات الغش والتزوير التي أصبحت موجودة في عصرنا الحالي لذلك ننصح في الاعتدال في تناول وجبات السمك المجمد وفي نفس الوقت شرائه من أماكن موثوق منها.

6- يجب طهي الأسماك جيدًا لأنه قد يتواجد بعض الطفيليات أو الجراثيم داخل جسم السمكة والتي تقتل عند تعرضها للحرارة الشديدة لذلك يجب طهي السمك بشكل جيد.

7- من أفضل أنواع طهي السمك وأكثرها صحة على جسم الإنسان هو السمك المشوي فهو أفضل من السمك المقلي لأنه الأطعمة المشوية صحية على وجه العموم من الأطعمة المقلية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *