علاج الفتق بالتمارين والاعشاب الطبيعية

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 14 مايو 2018 , 14:04

مرض الفتق يمكن أن يتم علاجه عن طريق عمل بعض التمارين الرياضية في المنزل ، التي تساعد المعدة و تساهم في التخلص من الأعراض الجانبية و ألم للفتق، و أبرزها ممارسة اليوغا التي تساعد الفرد في الاسترخاء و في التخلص من كل الإجهاد و التعب الذي يتعرض له أثناء يومه، لكن بشرط المواظبة على هذه التمارين أثناء الأسبوع للمساعدة في شفاء المعدة .

طرق علاج الفتق بالتمارين
– يجب إدراك أن التمارين الرياضية تساهم في علاج الفتق، و تساعد في تقوية عضلات البطن و شدها، و يجب الحذر عند ممارسة التمارين الخاصة برفع الأثقال لكي لا تزداد الحالة سوءً ، و التمرين الأول يكون عن طرق الجلوس على الأرض، و القيام بمد الساقين إلى الأمام، ثم رفع الساق لأعلى بشكل تدريجي و ببطء شديد، و جعل الساق مرفوعة لمدة لا تقل عن عشرة ثواني، و يمكن تكرار هذه الحركة حوالي عشرة أو خمسة عشر مرة كحد أقصى في اليوم الواحد .

– التمرين الثاني يكون عن طريق القيام بالاستلقاء على الظهر، و رفع الساق و الفخذ الأيمن إلى أعلى باتجاه الصدر، و تشبه هذه الحركة حركة الدراجة، و بعدها نقوم بإعادة الساق اليمنى إلى وضع الاستقامة مع الحرص أثناء عمل ذلك أن يكون ببطء شديد، و بعدها يتم رفع الساق اليسرى بنفس الطريقة و بنفس البطئ، و يتم تكرار هذه الحركة بالتناوب بين الساق اليسرى و اليمنى، و تكون الحركة شبيهة بركوب الدراجة، و يتم تكرار هذا التمرين حوالي ثلاث مرات في الأسبوع الواحد، و كل مرة يتم عمله حوالي عشرة أو خمسة عشر مرة .

– التمرين الثالث يكون عن طريق الاستلقاء على الظهر، و القيام برفع الساقين في زاوية تسعين درجة لمدة تكون من خمسة إلى عشرة ثواني، و بعدها يتم الاستلقاء على الظهر و يقوم المصاب بعمل شفط للمعدة و البطن لمدة بعض ثواني، و بعدها يعود لوضعية الاسترخاء مرة أخرى، و يتم تكرار هذه العملية في كل مرة يجلس فيها الشخص على الكومبيوتر أو يقوم بعمل شيء معين، و يمكن ممارسة اليوغا كواحدة من تمارين الاسترخاء المفيدة للجسم، فهي تساعد الشخص في التأمل و في التخفيف من القلق و التوتر و الإجهاد الذي يحدث له أثناء يومه .

علاج الفتق بالاعشاب الطبيعية
– يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج الفتق، و أبرز هذه الأعشاب هي عشبة البابونج، التي تساعد في عدم حدوث ارتداد الحموضة داخل القناة الهضمية الذي يسببه الفتق، و يمكن عمل البابونج عن طريق غليه ليساعد في تهدئة القناة الهضمية و التخفيف من وجود الأحماض بداخلها، و يخفف من عملية الارتداد التي تحدث في القناة الهضمية .

– يمكن استخدام العرقسوس فإنه من أكثر الأعشاب التي تساعد في إفادة البطن و المعدة ، و تخفيف أي ألم يحدث في هذه المنطقة، كما يساعد في تخفيف اضطرابات المرئ و المعدة .

– يمكن استخدام عشب الراعي الذي يساعد في تخفيف التورم الذي يسببه الفتق، كما يساعد في تخفيف الالتهابات و يمنع حدوثها، و يمنع حدوث العدوى، و يخفف من النزيف الذي يمكن أن يحدث و يخفف من آلامه، و يمكن استخدام هذه العشبة في صورة مكملات غذائية، أو في صورة عجينة ، و يتم تغطية المكان المصاب بها لكي يتم شفاء المريض بالفتق .

– يجب على المريض أن يتبع الأنظمة الغذائية الصحية التي تساعده في تحسن حالته و يمكن عمله و وضع فيه البروتينات اللازمة ، و القيام بتجنب جميع الأدوية التي تقوم باضعاف جدار المعدة و تساعد في حدوث الفتق فيها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق