طرق طبيعية لعلاج الفتق

يعاني الكثير العديد من الأشخاص من الإصابة بالفتق لأسباب متنوعة ، فإذا كنت لا تعلم ما هو الفتق ، فالفتق جزء من أعضاء الجسم الداخلية ، الذي يبرز خلال العضلات الضعيفة ، وعادة ما يكون الأمعاء أو الأنسجة الدهنية في البطن ، الذي ينتفخ خلال جدران البطن المحيطة بالعضلات ، يصاحب هذه الحالة ألم متوسط أو شديد ، ويسبب عدم الشعور بالراحة .

في بعض الحالات ، يقول الخبراء يزاد خطر الفتق لأنه عندما يعمل على تضييق وتقييد إمدادات الدم ، لأن المنطقة التي تنتأ ربما تضع ضغطا على الأوعية الدموية ، وعندما تتوقف إمدادات الدم ، يحتاج الشخص العناية الطبية الفورية ، لأن الأنسجة تحتاج الأكسجين لتعيش .

يوجد العديد من أنواع الفتق مثل الفتق الإربي ، الفتق الفخذي ، الفتق السري والفتق الجراحي ، يتميز كل نوع من هذه الأنواع بأعراض مختلفة عن الآخر والعلاج أيضا ، ولكن توجد بعض العلاجات الطبيعية الأساسية في علاج الفتق الإربي ، يمكن أن تظهر بعض أنواع فتق البطن مثل الفتق الإربي بعد الولادة ، بينما يصاب البعد مع الكبر ، وتتعدد أسبابه أيضا مثل زيادة الوزن ، أمراض الرئة ، السعال المستمر و العوامل الورثية .

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الفتق :

1- عرق السوس : يعتبر من أفضل أنواع العلاج الطبيعية للفتق ، يساعد هذا العشب على علاج المناطق التالفة من جدار المعدة والمرئ ، الناتج عن الفتق ، تضاف ملعقة من مسحوق عرق السوس إلى نصف كوب من الحليب وينبغي تناولها مرة أسبوعيا للتمكن من علاج الفتق .

2- الزنجبيل : تعتبر جذور الزنجبيل من أكثر العلاجات الشائعة المستخدمة لعلاج الفتق ، يتم تناول كوب واحد من شاي الزنجبيل على معدة فارغة ، لتخفيف الألم الناتج عن الفتق ، ولكن يجب الحذر من استخدام الزنجبيل لأنه ربما يسبب بعض اضطرابات المعدة .

3- شاي البابونج : يقول الخبراء أنه يجب  تناول هذا الشاي على فترات منتظمة إذا كنت تعاني من الفتق ، حيث يساعد البابونج على تهدئة الألم الناتج عن هذه الحالة ، كما أنه يفضل تناول الشاي الأسود أيضا .

4- مخيض اللبن : يستهلك اللبن الزبادي في هذا الشكل ، والذي يستطيع أن يساعد على التخلص من الفتق بطريقة طبيعية ، فإذا كنت تعاني من فتق ، فتناول مخيض اللبن 3 مرات يوميا على الأقل ، يعتبر من أفضل الطرق لتخفيف الألم الناتج عنه ، ومخيض اللبن يعد بديلا ممتازا للأشخاص الذين لا يفضلون تناول الشاي .

5- الماء : يجب تناول كمية وفيرة من الماء ، إذا كنت تعاني من الفتق ، يشير الخبراء أن تناول الماء يساعد على تخفيف الألم وخاصة إذا كنت تعاني من الفتق الإربي ، حيثما تكون الأنسجة الناعمة للأمعاء بدات تبرز خلال بؤرة معينة من جدار أسفل البطن .

6- الفواكه : يعتبر تناول الفاكهة مثل الأفوكادو والأناناس من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها إذا كنت تعاني من الفتق ، حيث تساعد هذه الأنواع على تخفيف الالتهاب ، الألم والتورم  الناتجين عن هذه الحالة ، ولكن يفضل تناول الفواكه أو عصائرها طازجة .

7- الخضروات الخضراء : توجد بعض الخضروات مثل البروكلي ، الملفوف والقرع المر ، التي تعتبر من أفضل الأنواع لإضافتها خلال النظام الغذائي لمريض الفتق ، حيث تعمل على تقوية العضلات التي تدعم وتحمي الأعضاء الداخلية في الجسم .

8- الحليب : يعد الحليب مهدئا ومكونا طبيعيا لعلاج الفتق ، ينصح بتناول كوب من الحليب على معدة فارغة يوميا ، كما يمكن إضافة القليل من الكركم عليه قبل تناوله .

9- الشاي الأخضر : يعتبر الشاي الأخضر من أفضل أنواع الشاي بالمقارنة مع باقي الأنواع المستخدمة لعلاج الفتق ، ينصح بتناول كوبين من هذا الشاي يوميا .

10- مكونات القمح : عندما تعاني  من الفتق ، يكون القمح من أفضل المكونات الطبيعية التي يجب إضافتها للنظام الغذائي ، والقمح الكامل سيساعدك على تحسين حركة الأمعاء ، كما أنه جيدا لتخفيف الألم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *