الوقاية من تقرحات القدم لمرضى السكري

- -

 الكثير من مرضى يتعرض لتدهور حالة القدمين بسبب السكري وقد يصل الأمر إلى البتر في كثير من الحالات لذلك نقدم لكم بعض طرق الوقاية من التقرحات التي تصيب القدمين لمرضى السكري.

مضاعفات مرض السكري
من مضاعفات مرض السكري تلف الأعصاب والدورة الدموية وهذه المشكلات تجعل القدم عرضة للتقرحات القدمين التي يمكن أن تتفاقم بسرعة مع مرض السكر ويصعب علاجها فيما بعد.

والعناية بالاهتمام بمرض السكري وبعلاج مرض السكري يؤدي إلى انخفاض الإصابة بمعدل البتر للقدم.

عند التعرض لتقرحات القدم يجب الرعاية الفورية ومراجعة الطبيب على الفور لأن التقرحات الغير ملتئمة تؤدي إلى وجود تلف حاد في الأنسجة والعظام وقد يتم اللجوء إلى بتر أصبع من الأصابع وقد نلجأ في كثير من الأحيان إلى بتر القدم بالكامل.

الوقاية من تقرحات القدم
أفضل طرق للوقاية من تقرحات القدم لدى مريض السكري هي الإدارة المناسبة لمريض السكري لنفسه من خلال اتباع النظام الغذائي الجيد وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة ومراقبة معدل السكر في الدم والالتزام بالنظام الدوائي الموصوف.

كما أن العناية المناسبة للقدمين تساعد على تفادي حدوث مثل هذه المشاكل للقدمين وضمان تقديم الرعاية الطبية الفورية بعد حدوث أي مشكلة للقدم.

نصائح للعناية بالقدمين تجنبًا لحدوث تقرحات
1-يجب فحص القدم يوميًا ولو مرة واحدة في اليوم بحثًا عن وجود أي بثور أو جروح أو قرح أو احمرار أو غير ذلك من الأمور  ويتم فحص أسفل القدم عن طريق مرآة إذا صعب رؤيتها جيدًا وإذا تواجد أي شيء من هذه الأمور يجب التوجه إلى الطبيب على الفور .

2- يجب غسل القدمين جيدًا أكثر من مرة في اليوم بماء فاتر ونحففها برفق خاصة المنطقة ما بين الأصابع ويمكن استخدام حجر الخفان لفرك الجلد برفق وإزالة طبقة الجلد الميتة.

ويمكن أن نضع بعض من بودرة التلك أو النشا بين الأصابع للمحافظة على جفاف الجلد واستخدام كريم ترطيب مناسب او غسول أعلى القدم وأسفلها للمحافظة على نعومة الجلد.

3- لا تزل الأثقان أو آفات القدم الأخرى بنفسك لذلك لا يجب أن تستخدم مبرد الأظافر أو القصافة أو المقص على الأثقان أو مسامير القدم أو الوكيعات أو البثور ولا تستخدم مزيل بثور يحتوي على مواد كيميائية وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور وهو يزيل هذه الآفات بالأدوات الطبية.

4- قلم أظافر قدميك بعناية وبشكل مستقيم ويمكن القيام ببرد الأطراف الحادة بلوح سنفرة بعناية ويمكن طلب المساعدة من أحد الأسرة إذا كان من الصعب عليك قص أظافرك بنفسك.

5- يجب على مريض السكري عدم المشي حافي القدمين حتى وإن كان داخل المنزل ويفضل ارتداء جوارب جافة ونظيفة ومصنوعة من القطن بصفة مستمرة لحماية القدمين.

6- يجب لبس الأحذية المناسبة والمريحة والطبية التي توفر الراحة للقدمين وللكعب وقوس القدم ومقدمة القدم ويجب تجنب لبس الأحذية الضيقة والكعوب العالية أو الأحذية الضيقة من منطقة الأصابع.

7- يجب الإقلاع عن التدخين لأنه يعوق تدفق الدم من وصول الأكسجين بالمقدار المناسب إلى الدم ويمكن أن يتسبب ذلك في وجود العديد من المشاكل الأخرى الخاصة بالدورة الدموية وضعف في التئام الجروح ويجب الاستعانة بالطبيب المختص في طريقة الإقلاع عن التدخين بشكل سهل ومناسب.

8- يجب تحديد مواعيد مناسبة لإجراء فحوصات القدم ويتم ذلك من خلال الطبيب المختص  وفحص أعصاب القدم والدورة الدموية وأي مشكلات أخرى متعلقة بالقدم.

9- يجب الاهتمام بأي إصابة تحدث في القدم وأخذها بمحمل الجد والذهاب إلى الطبيب على الفور عند حدوث أي إصابة في القدم لأن الطبيب هو الذي يحدد العلاج المناسب بحسب نوعية الإصابة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *