اضرار اطالة فترة الخطوبة

تعتبر فترة الخطوبة من أفضل الفترات التي يمر بها كل شاب وفتاة قررا الارتباط حيث تخلو هذه الفترة من المسؤوليات الشديدة والمشاكل ويصل الحب بينهم إلى أعلى درجاته، ويحاول كل شخص أن يرضي الآخر، وأن يظهر أفضل ما عنده حتى يؤكد للآخر أنه أحسن الاختيار، وفي هذه الفترة يتم إعداد منزل الزوجية وتعتبر هذه الفترة مرحلة التعارف والتآلف بين الخطيب وخطيبته ومرحلة انتقالية بين العزوبية والزواج وتحمل المسؤوليات ومشاركة شخصا آخر حياته


أسباب إطالة فترة الخطوبة :
–  يختلف تحديد فترة الخطوبة حسب ظروف كلا من العريس والعروسة ففي بعض الحالات قد تسمح الظروف بإتمام الزواج في فترة قصيرة لا تتجاوز العام وفي حالات أخرى قد تزيد فترة الخطوبة فترة تزيد عن عامين حتى يصبح منزل الزوجية جاهزا وحتى تسمح ظروف العروسين بالزواج .

– الالتزام بإنهاء الدراسة الجامعية

–  المبالغة والمماطلة في زيادة مصروفات الزواج وتجهيز منزل الزوجية أو مصاريف الزفاف .

أضرار إطالة فترة الخطوبة :
–  من أبرز أضرار إطالة فترة الخطوبة هو شعور أهل الخطيبة بالغضب من زيادة فترة الخطوبة وعدم رضاهم بكثرة دخول الخطيب إلى خطيبته أز الخروج كثيرا خوفا من المجتمع المحيط بهم .

– في بعض الحالات قد يضطر أحد الشريكين إلى التداين بسبب كثرة الضغوط لإنهاء مصاريف الزواج

–  الشعور بالملل بين كلا من هما وزيادة الرغبة في إنهاء هذه المرحلة الانتقالية والشعور بالرغبة في بدء حياة جديدة .

– قد تؤدي فترة الخطوبة الطويلة إلى زيادة المشاكل والحرمان العاطفي بسبب عدم تواجد كلا منهما إلى جانب الآخر

– عندما يصبح سن الشاب أو الفتاة كبيرة أو تجاوز الثلاثين يصبح لديه رغبة في الزواج والإنجاب وبناء حياة جديدة ما قد يمثل ضغطا على شريكه .

–  فد تعتبر فترة الخطوبة الطويلة تهرب  الشاب من الارتباط الجاد .

– فترة الخطوبة الطويل ة قد تؤدي إلى زيادة تدخلات الآخرين وتساؤلاتهم مما يزيد المشاكل .

–  إطالة فترة الخطوبة يسبب العديد من التجاوزات الغير شرعية بين الخطيبين وقد تنتهي العلاقة بالانفصال في النهاية مما يسبب العديد من الأضرار للفتاة .

أفضل فترة يمكن أن تحدد للخطوبة هي الفترة التي لا تقل عن عام حيث يكون كل منهما تفهم الآخر وتأكد من مشاعره تجاهه ومن قدرته على العيش معه واستكمال حياتهما سويا وإنجاب أبناء وتكوين أسرة صالحة للمجتمع ، كما يجب أن لا تزيد فترة الخطوبة عن عامين حتي لا تحدث أضرار إطالة فترة الخطوبة التي تم ذكرها .

آداب الخطوبة في الإسلام :
– لا يجب على أي شاب أن يتقدم لخطبة فتاة مخطوبة لغيره فعن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يبع بعضكم على بيع بعض ولا يخطب بعضكم على خطبة بعض”. كما ورد بلفظ آخر: عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يبع الرجل على بيع أخيه. ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له”

– أباح الإسلام نظر الرجل إلى المرأة التي ينوي الزواج منها وأباح نظر المرأة الى الرجل الذي تقدم لخطبتها، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “هل نظرت إليها، فإن في عيون الأنصار شيئا؟” قال: قد نظرت إليها… الحديث

–  موافقة المرأة ووليها على الزواج ، كما يجب أن يكون هناك كفاءة بين الزوجين .
–  حسن اختيار الزوج والزوج وأن يكون كلا منهما متدينا وعلى علم ودراية بأحكام الدين الإسلامي


الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *