المحليات الصناعية لا تؤثر على سكر الدم

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 31 مايو 2018 , 16:54

هل المشروبات المحلاة صناعيا يمكنها إشباع رغبتك في الحصول على المذاق الحلو بدون ارتفاع مستوى السكر في الدم ؟ يعتمد هذا على ما تتناوله من طعام أو شراب ، ولكن هناك مراجعة جديدة تؤكد أن المحليات الصناعية وحدها لن تسبب ارتفاع في سكر الدم .

قال المؤلف المشارك في الدراسة ماكسويل هوللي ، الدكتور في قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين : “لقد تم القبول على نطاق واسع بأن المحليات غير الغذائية لا ترفع نسبة السكر في الدم ، ولكن لم تكن هناك دراسة واسعة النطاق لتأكيد ذلك”

كما قال : العديد من الدراسات الماضية نظرت فقط إلى استهلاك المحليات الصناعية عند استهلاكها مع الأطعمة الأخرى ، وقال هوللي : أردنا أن نرى أن الدراسات التي استخدمت المحليات غير الغذائية بأنفسهم ، حتى نتمكن من إنشاء مرجعية موثوقة .

المحليات الصناعية تحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. أنها توفر طعم الحلو دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات ، والتي يمكن أن تكون مهمة بشكل خاص إذا كان شخص ما يعاني من مرض السكري.

وقال الباحثون ان استخدام هذه المحليات في الولايات المتحدة ارتفع بين عامي 1999 و 2000 و 2009 و 2012 بنسبة 200 في المئة لدى الاطفال و 54 في المئة لدى البالغين. حوالي 1 من كل 4 أطفال أمريكيين وحوالي 2 من 5 بالغين أمريكيين يستخدمونها بشكل منتظم

أنواع المحليات الصناعية : 
يوجد ثمانية أنواع من المحليات الاصطناعية المسموح بها في الأطعمة في الولايات المتحدة ، والتي تشمل السكرين ، الأسبارتام ، ستيفا ، سكرالوز ، كما قاله الباحثون .

وتسمى مجموعة أخرى من المحليات الموجودة في بعض الأطعمة التي تحمل علامة خالية من السكر ، كحول السكر. وتشمل هذه السوربيتول ، مانيتول ، إكسيليتول ، إيزومالت ، وهيدروستيدات مهدرجة بالنشا ، وفقا لمركز جوسلين للسكري في بوسطن. لم يتم تضمين هذه الكحوليات السكر في الاستعراض.

الدراسة :
نظر مؤلفو الدراسة في 29 تجربة معشاة ذات شواهد. كان لهذه الدراسات ما مجموعه 741 مشارك. معظمهم كانوا أصحاء ، 69 منهم مصابون بالسكري من النوع الثاني ، والحالة الصحية لـ 150 شخصًا لم تكن معروفة.

شملت المراجعة فقط الدراسات التي تم فيها استهلاك المُحلي الصناعي دون الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على السعرات الحرارية. استنتج مؤلفو الدراسة أن المحليات الصناعية لا تؤثر على مستويات السكر في الدم.

وقال الباحث المشارك في الدراسة ألكسندر نيكول ، طالب الماجستير في قسم علوم الأغذية والتغذية البشرية في جامعة يو آي يو سي : “إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فمن الآمن تناول المحليات غير الغذائية وحدها”.

وقال نيكول : ومع ذلك ، هذا لا يعني أنك “يمكن أن تستهلك بقدر ما تريد من الطعام والمشروبات التي تحتوي على هذه المحليات”

وقالت مودن نيلسون ، مُعلم السكري المعتمد ، وهي تعمل في التغذية مع الخدمات الصحية للطلاب بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ، ولم تشارك في المراجعة. إن المفاهيم الخاطئة تكثر عندما يتعلق الأمر بالأطعمة والمشروبات الخالية من السكر .

وقالت نيلسون إن أكبر سوء فهم ، هو أنه يمكنك تناول هذه الأطعمة دون عواقب لأنها لا تحتوي على السكر.

وقالت أيضا  “بدائل السكر لا تعطي الشوكولاتة الخالية من السكر والحلوى” هالة صحية “، موضحا أن هذه الأطعمة لا تزال تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتين ، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على نسبة السكر في الدم. لديهم أيضا جميع السعرات الحرارية ، والتي يمكن أن تؤثر على الوزن.

وقالت “هذه الدراسة تعطينا ضوءا أخضر للمُحليات الاصطناعية فيما يتعلق بسكر الدم ، لكن الأشخاص المصابين بالسكري عليهم أن يتذكروا كل شيء آخر موجود حول المُحلي الصناعي”.

وأشارت نيلسون إلى أن بعض الناس يقولون إن المحليات الاصطناعية لها تأثير على نسبة السكر في الدم. ولكن ، مرة أخرى ، قالت ، من المهم أن نفكر فيما تم استهلاكه مع المُحلي الصناعي.

على سبيل المثال ، إذا كان لدى شخص ما قهوة سوداء مع مُحلي صناعي ، فقد يرتفع سكر الدم بسبب الكافيين الموجود في القهوة. أو إذا كان لدى شخص ما قهوة مع مُحلي صناعي ولبن قليل الدسم ، فإن الحليب يحتوي على كربوهيدرات يمكنها رفع نسبة السكر في الدم.

على الرغم من عدم إدراج كحوليات السكر في هذه الدراسة ، قالت نيلسون أنه يجب أن يكون الناس على دراية بالمشاكل الهضمية المحتملة المرتبطة بهذه المحليات. إذا تم تناولها بكميات أكبر ، فإنها يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ والإسهال.

وقد نشرت الدراسة مؤخرا في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق