النظام الغذائي يحدد كيفية تخزين الجسم للدهون وليست الجينات

الكثير من الناس لديهم سوء فهم بأن دهون الجسم وراثية ، بعض أنواع الأمراض قد تكون وراثية ، ولكن يكسب الجسم البشري الدهون ، ويصبح بدينا نتيجة عدم الانضباط الغذائي ، فحتى الآباء الذين يعانون من البدانة قد يمتلكون ابنا رشيقا أو ابنة ضئيلة الحجم ، يمكن أن يحدث ذلك بسبب الروتين الصحي في حمية هؤلاء الأطفال .

ينبغي إقصاء الأطعمة السريعة والجاهزة من النظام الغذائي الخاص بالأشخاص ، فيتحدد طول أو قصر الناس عن طريق الجينات ، كما قد تعود بعض الأمراض إلى الجينات مثل السكري ، أعراض الربو ، ولكن البدانة أو بعض حالات السمنة ترتبط بالنظام الغذائية الذي يتبعه الأشخاص ، يمكن أن يصبح الشخص أنحف عند ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي منتظم .

أسباب تجعلك تتناول دهون أقل :
إن تناول كميات أقل من الدهون يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن الزائد ، والحفاظ على الوزن الصحي ،  لأن الشخص يستهلك سعرات حرارية أقل عندما يستهلك دهون أقل .

كما تقل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، بواسطة تقليل استهلاك الدهون المشبعة ، التي  تخفض مستوى الكوليسترول في الدم ، وربما تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان ، إن تناول كمية قليلة من الأطعمة الغنية بالدهون سوف يؤدي إلى إجبار الشخص على تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والحبوب لتحقيق التوازن بين حميته.

طرق تقليل كمية الدهون في النظام الغذائي للأشخاص :
1- ضع كمية صغيرة من عصير الليمون ، الأعشاب المجففة ، شرائح البصل الأخضر ، القليل من الصلصة خالية الدسم على الخضروات والسلطة .

2- استخدم كمية ضئيلة من المكونات عالية الدهون ، على سبيل المثال استخدم ملعقة صغيرة من الزبدة أو المايونيز ، ملعقة من الكريمة الحامضة أو ملعقة من تتبيلة السلطة المعتادة .

3- تناول الحليب خالي الدسم ومشتقاته أو قليل الدسم ، مثل  الزبادي قليل أو خالي الدسم ، والكريمة الحامضة غير الدسمة أو قليلة الدسم .

4- قلل استهلاك الجبن بحصص صغيرة في الشطائر أو الطهي ، أو استخدم الجبن قليل أو خالي الدسم .

5- اختر حصص صغيرة من اللحم ، السمك والدواجن ، استخدم طرق الطهي قليلة الدهون .

6- اختر لحوم اللانشون بدهون أقل مثل شرائح الديك الرومي ، صدور الدجاج أو لحم البقر العجاف .

7- ينبغي تجربة تناول وجبة خالية من اللحوم أو طبق البقول مرة أو أكثر أسبوعيا ، جرب أنواع الفاصوليا والبازلاء ، مثل تحضيرها كغموس للخضروات أو لتعبئة الشطائر ، تحضير الحساء ، كطبق جانبي أو إضافتها للسلطة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *