فوائد الجزر لمرضى ضغط الدم المرتفع

مرض ضغط الدم المرتفع يمكن ان يصيب أي شخص، ولكنه من أخطر الامراض التي تتطور بصور سريعة خاصة إذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن او السمنة، وخاصة إذا كانت للعائلة تاريخ وراثي في مرض ارتفاع ضغط الدم، كما ان الضغط العالي يتأثر كثيرا بتدخين السجائر او استهلاك الكثير من الملح، ولكن إذا كنت تعاني من أي مرض اخر غير ضغط الدم العالي فعليك الحظر كثيرا لأنه في بعض الأحيان يكون من الصعب تفادي العقبات .

ومن هذه الامراض التي تؤثر على ضغط الدم العالي بالسلب، مرض السكري او امراض الكلى، ففهي هذه الحالة يعتبر الدواء هو الحل الوحيد لمرض الضغط العالي، ولكن بمساعدة الدواء يوجد بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لمساعدته، مثل شرب كميات كبيرة من عصير الجزر، فهو من الأشياء المفيدة جدا لصحة الانسان وله تأثير جيد لخفض ضغط الدم العالي بجانب الادوية التي وصى بها الطبيب.

الكوليسترول
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يجعل الشرايين أكثر حساسية لارتفاع ضغط الدم، وهو يزيد من احتمالية تلفها، فعلى سبيل المثال ارتفاع الكوليسترول هو أحد العوامل الخطيرة التي تسبب تصلب الشرايين، وهي حالة تتراكم فيها الكوليسترول وغيره من الشحوم الموجودة في الدم على جدران الشرايين، مما يجعلها سميكة وصلبة .

ويساعد الجزر كثيرا في هذا المرض لان الجزر يتوفر به الكثير من الالياف والتي تسمى باسم البكتين، او بكتيريا الكالسيوم، وهي التي ترتبط بالمادة الصفراء في المعدة وتساعد على انتشالها من الجسم.

مضاد للأكسدة
يعتبر عصير الجزر واحد من اغنى الأشياء المضادة للأكسدة، مثل بيتا كاروتين، وأيضا بعض الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج، كما ان مضادات الاكسدة تعمل على حماية الاوعية الدموية من الجذور الحرة، والتي قد تضر الخلايا وتقتلها، وفي دراسة قد نشرت في المجلة الدولية لعلم الاوعية الدموية في عام 2005م .

فقد وجد الباحثون ان مضادات الاكسدة قد تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم بطرق متنوعة، فعلى سبيل المثال، قد يقلل الاجهاد التأكسدي من الجذور الحرة ويعمل على تحسين مقاومة الانسولين ووظيفة الخلايا البطانية، والتي تنظم وظيفة الاوعية الدموية، وهي التي تعمل على مساعدة الاوعية الدموية على التمدد.

البوتاسيوم
يعتبر الجزر أيضا من المصادر الجيدة للبوتاسيوم، فهو معروف بقدرته على المساعدة في تنظيم توازن السائل في الجسم وتضبيط ضغط الدم، كما ان إضافة المزيد من البوتاسيوم الى نظامك الغذائي يساعد في التصدي الى تأثيرات الصوديوم، فاستهلاك المزيد من البوتاسيوم في الأطعمة اليومية مثل الجزر مثلا، فانه من الأشياء المفيدة والتي تساعد أي شخص يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم، ولكن بشكل خاص أولئك الذين يعانون كثيرا من تأثير الصوديوم عليهم.

الكميات اليومية للجزر
توصي جمعية الحمية الامريكية بان استهلاك البالغون لعصير الجزر في اليوم يكون من نصف كوب حتى اثنين كوب في اليوم، ولكن يفضل شراء الجزر الطازج والغير محلى، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية اتجاه الجزر فيمكنك طبخ الجزر لبضعة دقائق قبل ان تستخدمه لعلاج ارتفاع الضغط العالي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *