الاستعمار الاسباني للفلبين وكيف تم الاستقلال

قاد الملاح و المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان أول غزوة أسبانية إلى الفلبين عندما وصل إلى سيبو في مارس 1521م، ثم أرسل الملك فيليب الثاني (الذي سميت الفلبين باسمه) ثلاث حملات أخرى انتهت بالفشل ثم أرسل ميغيل لوبيز دي ليجزابي الذي أسس أول مستوطنة إسبانية دائمة في سيبو في عام 1565م.

الاستعمار الاسباني للفلبين
كانت الفلبين و هي أرخبيل جزري كبير يقع قبالة جنوب شرق آسيا، و كانت مستعمرة من قبل الإسبان في الجزء الأخير من القرن السادس عشر، و بدأت المعارضة للحكم الاسباني بين الكهنة الفلبينيين الذين استاءوا من الهيمنة الاسبانية على كنائس الروم الكاثوليك في الجزر، و في أواخر القرن التاسع عشر بدأ المفكرون الفلبينيون و الطبقة الوسطى بالدعوة إلى الاستقلال.

ثورة المتمردين لتحرير الفلبين
في عام 1892م تم تشكيل Katipunan  و هو مجتمع ثوري سري في مانيلا عاصمة الفلبين في جزيرة لوزون، و قد نمى هذا المجتمع بشكل كبير، و في أغسطس 1896م، و قد كشف الأسبان خطط Katipunan للتمرد، مما أجبر المتمردين على اتخاذ إجراءات مبكرة، و اندلعت الثورات عبر لوزون، و في مارس 1897م، و أصبح إميليو أجوينالدو صاحب الثمانية و عشرين عاما زعيم التمرد.

في أواخر عام 1897م تم دفع الثوار إلى التلال جنوب شرق مانيلا، و تفاوض اجوينالدو على اتفاق مع الإسبان و ذلك في مقابل التعويض المالي و الوعد بالإصلاح في الفلبين، سوف يقبل أجوينالدو وجنرالاته المنفى في هونغ كونغ، و غادر قادة المتمردين، و كانت ثورة الفلبين مؤقتًا في نهايتها.

الحرب الاسبانية الامريكية
في أبريل 1898م اندلعت الحرب الإسبانية الأمريكية حول قمع إسبانيا الوحشي للتمرد في كوبا، و قد وقعت أول سلسلة من الانتصارات الأمريكية الحاسمة في 1 مايو 1898م و عندما قام أسطول الولايات المتحدة الآسيوي بقيادة كومودور جورج ديوي بإبادة أسطول المحيط الهادئ الأسباني في معركة خليج مانيلا في الفلبين.

من منفاه اتخذ أغوينالدو ترتيبات مع السلطات الأمريكية للعودة إلى الفلبين و مساعدة الولايات المتحدة في الحرب ضد إسبانيا، و هبط في 19 مايو و حشد ثواره و بدأ تحرير المدن جنوب مانيلا، و في 12 يونيو أعلن استقلال الفلبين و أنشأ حكومة مقاطعة و أصبح فيما بعد رئيسًا لها.

في هذه الأثناء كان متمردوه قد حاصروا الإسبان في مانيلا، و بدعم من سرب ديوي في خليج مانيلا، و كان من المؤكد أنه سيطر على الإسبان، بيد أن ديوي كان ينتظر القوات البرية الأمريكية، التي بدأت تهبط في يوليو و استولت على المواقع الفلبينية المحيطة بمانيلا، و  في 8 أغسطس أبلغ القائد الإسباني الولايات المتحدة أنه سيسلم المدينة بشروط معينة، و في 13 أغسطس تم تنظيم “معركة مانيلا” و حافظ الأميركيون على وعدهم بإبقاء الفلبينيين خارج المدينة بعد أن أصبحت المدينة في أيديهم.

اول دستور ديموقراطي في الفليين
بينما احتل الأمريكيون مانيلا و خططوا لإجراء مفاوضات سلام مع إسبانيا، عقد أجوينالدو اجتماعًا ثوريًا في سبتمبر، و وضعوا دستور ديمقراطي و هو الأول على الإطلاق في آسيا، و تم تشكيل حكومة مع اجوينالدو كرئيس في يناير عام 1899م.

بداية التمرد الفلبيني ضد الولايات المتحدة
في 4 فبراير بدأ ما يعرف بالتمرد الفلبيني عندما اندلعت معركة بين متمردين فلبينيين و قوات أمريكية داخل الخطوط الأمريكية في مانيلا، و بعد يومين صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي بتصويت واحد للتصديق على معاهدة باريس مع إسبانيا، و أصبحت الفلبين الآن أرضًا أمريكية حصل عليها مقابل 20 مليون دولار كتعويض لأسبانيا.

و بسبب ذلك اندلعت ثورة جديدة و لكن هذه المرة ضد الولايات المتحدة الامريكية ، حيث تحول الثوار الذين هزموا باستمرار في الميدان المفتوح إلى حرب العصابات، و بحلول نهاية عام 1899م كان هناك 65000 جندي أمريكي في الفلبين، لكن الحرب استمرت، و عارض العديد من المناهضين للإمبريالية في الولايات المتحدة ضم الفلبين للولايات المتحدة و رغم ذلك استمرت الحرب.

نهاية الاستعمار في الفلبين
في عام 1902م استلمت الحكومة المدنية إدارة الفلبين، و أُعلن أن الانتفاضة الفلبينية التي دامت ثلاث سنوات قد انتهت، و لكن المقاومة استمرت لعدة سنوات، و قتل أكثر من 4000 أمريكي و أكثر من 20 ألف متمرد فلبيني، و هلك عدد غير معروف من المدنيين، و في عام 1935م تم تأسيس كومنولث الفلبين بموافقة الولايات المتحدة، و تم انتخاب مانويل كويزون كأول رئيس للبلاد، و في 4 يوليو 1946م تم منح الاستقلال الكامل لجمهورية الفلبين من قبل الولايات المتحدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *