اكبر احتياطي نقدي اجنبي حسب تحديث ٢٠١٨

- -

سجلت الصين ارتفاعاً طفيفاً من احتياطي النقد الأجنبي خلال شهر مارس الماضي، وذلك تزامناً مع الضعف العام للدولار الأمريكي وزيادة التوترات التجارية بين أعظم اقتصادين في العالم، وقد أدى كل ذلك إلى تعزيز التوقعات بارتفاع العملة الصينية .

احتياطي النقد الأجنبي في الصين :
كانت الصين في العام الماضي تحتل المرتبة الأولى في قائمة احتياطي النقد الاجنبي، وقد ظلت في هذا المركز هذا العام أيضاً، حيث أظهرت بيانات البنك المركزي الصيني أن احتياطات الصين قد زادت بنسبة تسعة مليارات دولار خلال شهر مارس وأصبحت تبلغ 3.143 تريليون دولار، وذلك بالمقارنة مع انخفاض وصل قيمته إلى 27 مليار دولار خلال شهر مارس .

ومن الجدير بالذكر فإن الاحتياطات الصينية قد ارتفعت للمرة الأولى خلال العام الماضي منذ عام 2014، كما صارت التدفقات الرأسمالية العابرة للحدود مستقرة، وقد صرحت الهيئة المنظمة لسوق الصرف في الصين خلال شهر مارس أنها تتوقع بقاء التدفقات الرأسمالية العابرة للحدود في حالة استقرار خلال هذا العام .

وقد ارتفعت العملة الصينية بنسبة 0.8 % أمام الدولار الأمريكي، وحققت أكبر مكاسبها خلال العشر سنوات الأخيرة، وفي عام 2017 ارتفع اليوان بنسبة 6.8 % أمام الدولار الأمريكي، وذلك بعد أن ظل منخفضاً لمدة ثلاث سنوات متتالية .

احتياطي النقد الأجنبي في اليابان :
تحتل اليابان المرتبة الثانية في قائمة الدول حسب احتياطي النقد الأجنبي، وقد ارتفع احتياطي النقد الأجنبي في اليابان وفقاً لبيانات وزارة المالية خلال الأشهر الماضية إلى تريليون و 268 مليار و 535 مليون دولار، أي أنه زاد بنسبة 4 مليارات و 252 مليون دولار عن شهر نوفمبر لعام 2017 .

احتياطي النقد الأجنبي في سويسرا :
تحتل سويسرا المرتبة الثالثة في هذه القائمة، وقد ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى سويسرا خلال نهاية الربع الأول من عام 2018، كما استقر معدل التضخم، ولكن أعلن البنك المركزي السويسري أن احتياطي النقد الأجنبي تراجع عند مستوى 785.81 مليار فرنك خلال نهاية شهر مارس، مقارنة بـ 779.61 مليار خلال نهاية شهر فبراير، وبحلول شهر أبريل انخفض الفرنك لأقل مستوى منذ 3 سنوات أمام اليورو، حيث أنه تراجع إلى المستويات التي تسبق إلغاء البنك للحدود حيث كانت تحدد سعر العملة عند مستويات لا تتجاوز 1.20 فرنك .

احتياطي النقد الأجنبي في المملكة السعودية :
تحتل المملكة المرتبة الرابعة في قائمة الدول حسب احتياطي النقد الأجنبي، وقد تم تسجيل تراجعاً في الاحتياطي الأجنبي بنسبة 5.2 % خلال شهر فبراير الماضي، وذلك بالمقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ووفقاً لمؤسسة النقد العربي بالمملكة ” ساما ” فإن الاحتياطي الأجنبي قد انخفض إلى 1.83 تريليون في فبراير 2018 ريال مقارنة بـ 1.93 تريليون ريال خلال فبراير 2017 .

وقد صرحت ” ساما ” أيضاً أن النقد الأجنبي والودائع في الخارج قد ارتفع وبلغ 493.63 تريليون ريال خلال شهر فبراير لهذا العام وذلك مقارنة بـ 1.33 تريليون ريال خلال شهر فبراير من العام الماضي، حيث تبلغ نسبة تلك الزيادة 5 %، كذلك فقد ارتفعت حقوق السحب الخاص بالمملكة إلى 30.34 مليار ريال خلال شهر فبراير، وذلك مقارنة بـ 27.8 مليار ريال خلال العام الماضي، وظل الذهب النقدي مستقراً كما هو عند 1.62 مليار ريال .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *