أسباب وعلاج تمزق الرحم

تتعرض بعض السيدات لتمزق الرحم أثناء عملية الولادة ، الأمر الذي يتسبب في مخاطر على صحة الأم وجنينها ، فكيف يمكن أن يحدث تمزق الرحم ؟ ، وما هي طرق علاجه ؟

تعريف تمزق الرحم
عند الولادة الطبيعية قد يحدث تمزق بالرحم فبدلا من خروج الجنين من خلال عنق الرحم ، فإنه ينزلق لبطن الأم ، ويتسبب هذا الوضع في حدوث نزيف حاد للأم ، كما قد يخلف عن هذا الوضع تعرض الجنين للإختناق ، كما أنه لايمكن القول بأن تمزق الرحم حالة شائعة الحدوث ، وإنما هي عرض فردي تصل نسبة حدوثه ل1% بين السيدات الحوامل ، وهذه نسبة عالمية ، وقد يحدث تمزق الرحم للسيدات اللاتي قمن بولادات قيصرية مسبقاً .

فعند تعرض الرحم للندبات تكثر إمكانية تعرضه للتمزق ، لذا لاينصح بخضوع السيدات اللاتي قمن بولادات قيصرية في الماضي بالخضوع للولادات القيصرية لتجنب التعرض لتمزق الرحم .

أعراض تمزق الرحم
– نزيف حاد بالرحم .
– ألم مفاجئ بين كل إنقباضة للرحم وأخرى .
– تشنجات وانقباضات تقل شدتها مع الوقت .
– ظهور تورم تحت عظمة العانة .
– ألم في منطقة العملية القيصرية السابقة .
– ترهل في عضلات الرحم .
– قد تتعرض السيدة لإنخفاض في ضغط الدم ، مع تسارع نبضات القلب ، وتعرض السيدة للإصابة بصدمة .
– عدم إنتظام ضربات قلب الجنين .
– قد تضطر لإجراء ولادة قيصرية نتيجة لفشل الإجراء الطبيعي للولادة .

أسباب تمزق الرحم
في الولادة الطبيعية يزيد الضغط على جدار الرحم ، ومع حركة الجنين قد يتعرض الرحم للتمزق .وعند حدوث التمزق فإن الرحم بمحتوياته الداخلية تنتقل داخل بطن الأم الأمر الذي يزيد من الخطورة على صحتها وصحة جنينها .

أضرار ومخاطر تمزق الرحم
تعرض الأم للنزيف الحاد الأمر الذي قد يودي بحياتها في بعض الحالات النادرة ، وتكمن الخطورة الشديدة على الجنين فعند التأخر في إخراج الطفل من بطن أمه في خلال دقائق تصل من  10:40 دقيقة قد يموت الطفل مخنوقاً بسبب نقص الأكسجين .

التشخيص
من الصعب تشخيص حالات تمزق الرحم ، فقد يحدث تمزق الرحم بصورة مفاجئة ودون سابق إنذار ، ويمكن الإستدلال عليه من خلال إضطرابات نبض الجنين ، ويتم تشخيصه بشكل مؤكد من خلال إجراء جراحة .

علاج تمزق الرحم
– في حالات كثيرة يتم استئصال الرحم بالكامل لمحاولة وقف نزيف الأم والحفاظ على حياتها .
– قد تنجح محاولات نقل الدم لتعويض الأم عن الفاقد منها .
– يجب الخضوع لعملية جراحية لإخراج الطفل ووضعه تحت الرعاية المركزة ، ومراقبة مستويات الأكسجين .

هل من طريقة لمنع تمزق الرحم ؟
ما من طريقة لمنع تمزق الرحم سوى الخضوع للولادة القيصرية ، وخاصة إن سبق للسيدة ولادات قيصرية ، حيث تزيد الولادة الطبيعية عقب القيصرية من فرص حدوث تمزق الرحم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *