الفرق بين دوائر العرض وخطوط الطول

منذ بداية الخليقة و يسعى الإنسان جاهدا في فهم الكثير من الأمور ، التي تحدث من حوله و قد تمكن الإنسان من تحديد الوقت و فصول العام ، و ما فيها من أمور و ذلك من خلال وضع تصور للكرة الأرضية على أرض الواقع ، و العمل على تقسيم الكرة إلى مناطق وفقا لخطوط الطول و دوائر العرض ، و جميعها خطوط وهمية الغرض الأساسي منها هو تحديد الوقت ، و الأماكن لكل قطعة على وجه الأرض ، و أيضا العمل على توجيه السفن ، و الطائرات في الجو عن طريق اللاسلكي وفقا لمواقعهم .

الفرق بين دوائر العرض و خطوط الطول
كي تعلم الفرق بين كل من خطوط الطول و دوائر العرض ، لابد من التعرف على كل منهم على حدى ، و عن المميزات و الدور التي تقوم به كل منهم في الحياة .

خطوط الطول
التعريف : عبارة عن خطوط بطول الكرة الأرضية ، و التي تشكلت على هيئة أنصاف دوائر وهميا ، و هي تعمل على الإحاطة بالكرة الأرضية و عددها هو 360 خط طول ، و الجدير بالذكر فأن أهمية تلك الخطوط يرجع إلى معرفة الوقت فعليا ، و ما فروق التوقيتات بين المدن و بعضها البعض على مستوي العالم ، و أيضا العمل على تحديد المواقع غرب أو شرق خط جرينتش .

المميزات
1- من بين مميزات خطوط الطول إنها قد مكنت الإنسان من قسم الكرة الأرضية إلى قسمين ، غرب خط جرينتش و شرق خط جرينتش .

2- كما أنه يمكنكم من خلالها معرفة الوقت ، و فروق التوقيت بين الدول و جميع الدول ، التي تقع على خط طول واحد لها نفس التوقيت .

3- كما أن الفرق بين كل خط طول و أخر هو 4 دقائق فقط .

أهم الخطوط
يعد جرنتش هو خط الطول الرئيسي ، و الذي يأخذ الدرجة صفر و قد تم تسميته بذلك الاسم لكونه يمر بقرية جرنتش ، التي تقع في مدينة لندن ببريطانيا ، و الجدير بالذكر فأن ذلك الخط هو الذي يعمل على قسم الكرة الأرضية لقسمين غربي و شرقي .

دوائر العرض
و على الجانب الأخر نجد دوائر العرض ، و هي خطوط وهمية مرسومة على الكرة الأرضية و عددها هو 180 خط عرض ، و تعمل على قسم الكرة الأرضية لقسمين ، جنوب خط الاستواء أو شمال خط الاستواء و تساهم في معرفه المناخ ، و التضاريس الخاصة بكل منطقة تقع على الكرة الأرضية .

مميزاتها
1- هي عبارة عن دوائر موازية لخط الاستواء ، و لكنها غير متوازية في الطول و تعمل على قسم الكرة الأرضية ، لقسمين شمالا و جنوبا .

2- تساهم في معرفة المناخ و التضاريس الخاص بكل منطقة على حدى .
3- عددها هو 180 خط 90 منهم شمال خط الاستواء ، و 90 منهم جنوب خط الاستواء .

أهم خطوط العرض
1- الاستواء و هو الخط الرئيسي ، الذي يعمل على قسم الكرة لقسم شمالي ، و أخر جنوبي و هو درجته صفر .
2- مدار السرطان و الذي يقع على درجة 23.5 من شمال خط الاستواء .

3- مدار الجدي و هو يقع على درجة 23.5 من جنوب خط الاستواء .
4- الدائرة القطبية الشمالية .

5- الدائرة القطبية الجنوبية .
6- و دائرة القطب الشمالي و أخيرا دائرة القطب الجنوبي و كل منهم يقع على درجة 90 من خط الاستواء حسب اتجاهه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *