Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

فوائد التجارة الالكترونية

تطورت الأنشطة الاقتصادية بشكل ملحوظ، خلال السنوات الأخيرة ،حيث وتميزت باتجاهها نحو العولمة، وهناك بعض التجارب، التي أثبتت نجاحا كبيرا نتيجة التطور التكنولوجي الهائل، وزيادة حدة الترابط بين الأسواق، ويقدم هذا المقال صورة توضيحية عن فوائد التجارة الالكترونية.

فوائد للتجارة الالكترونية
هناك العديد من الفوائد للتجارة الالكترونية ،ومنها مايلي :

1- التجارة الالكترونية تساعد، على زيادة سرعة الاستجابة لطلبات العملاء مقارنتا، بالمعاملات الورقية التقليدية التي تحتاج إلى وقت كبير، كي تستطيع الشركة أن تتلقى أوامر الشراء الرد عليها.

2- التجارة الالكترونية احدى الوسائل الفعالة، لتوسيع نطاق السوق المحلي، كي يمكنها أن تتصل مع بعضها على مستوى العالم، وبالتالي تساعد في زيادة كفاءة  تسويق السلع والخدمات على الصعيد العالمي.

3- تعمل التجارة الالكترونية ،على تخفيض تكاليف الدعاية والإعلان والمراسلات البريدية ،والتوزيع والإعلان والتصميم بنسبة، قد تزيد عن 80% من التكلفة الإجمالية.

4- ضمن أهم فوائد التجارة الالكترونية، أنها تعمل على تقليل المخاطر المرتبطة  بتراكم المخزون، وذلك من خلال تخفيض المدة التي تستغرقها المعاملات ،أو معالجة البيانات المتعلقة بالطلبيات.

5- تعد التجارة الالكترونية واحدة ضمن الآليات ،التي تعتمد عليها عولمة المشروعات الإنتاجية ،والمشروعات التجارية و البنوك والبورصات.

6- تعد وسيلة لإنشاء المتاجر الالكترونية ،بتكلفة منخفضة إذا ما قورنت بتكلفة إنشاء المتاجر التقليدية، وقد ينعكس هذا  إيجابيا على التكلفة النهائية لإنهاء الصفقات التجارية.

7- تعمل التجارة الإلكترونية أيضا على توفير نظم معلومات من أجل دعم اخذ القرارات الإدارية، عن طريق نظام تبادل المعلومات بدقة متناهية، لفرض السيطرة على الرقابة والضبط المحاسبي.

8- تسمح بتخفيض المخزون، عن طريق استخدام عملية السحب ،في نظام إدارة سلسلة التزويد.

9- تمنح القدرة على إنشاء تجارة متخصصة.

10- تساعد على تقليل تكاليف الاتصالات السلكية واللاسلكية.

11- تعمل على تسهيل أداء المدفوعات الدولية ،الناتجة عن الصفقات التجارية ،عن طريق العملات الالكترونية مقبولة الدفع عالميا في فترة زمنية قصيرة.

 تقسم فوائد وفرص التجارة الالكترونية، إلى ثلاث مستويات أساسية وهي

اولا : فرص فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع:
1- تعمل التجارة الإلكترونية على خلق فرص جديدة للعمل الحر من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،والتي من الممكن أن تتصل بالأسواق العالمية، بتكلفة استثمارية منخفضة، كما تعد تجارة الخدمات احدى العناصر الرئيسية في التجارة الالكترونية.

2- تساعد على زيادة عدد الأفراد الذين يعملون من المنازل، كما أنها تقلل من الحاجة للخروج من المنزل للتسوق، مما يقلل من أعداد السيارات على الطرق.

3- تعمل على بيع بعض البضائع بأقل الأسعار، وبعدها يمكن للأفراد شرائها بكميات أكبر، والرفع من مستواهم المعيشي.

4- تمكن من الاستفادة بالمنتجات والخدمات الموجود،ة في  الجدول النامية والتي لم تكن متاحة لهم في السابق، ومنها امكانية تعليم مهنة ،وفرصة دراسة للتجارة الالكترونية والحصول على شهادة جامعية فيها .

ثانيا : فوائد التجارة الالكترونية للشركات :
1-  تعبر التكلفة المنخفضة إحدى أهم مزايا التجارة الالكترونية ،والتي تمكن الشركات من زيادة أرباحها  مع تقليل تكاليف التبادل ،عن طريق التشغيل الالكتروني للبيانات.

 تتيح التجارة الإلكترونية العديد ،من مزايا الاستفادة للشركات من ضمنها :
_ امكانية التسويق الأكثر فعالية وزيادة الربح، من خلال اعتماد الشركات على التسويق الإلكتروني ،مما يتيح لها فرصة  عرض منتجاتها وخدماتها في العالم، ويوفر فرص أكثر لزيادة الأرباح.

_ تقليل التكاليف الإدارية وتكاليف الشحن والاعلان .

_ تخفيض تكاليف الحصول، على معلومات التصميم والتصنيع وتقلل من مصاريف الشركات.

ثالثا : إنشاء شركات عالمية التخصص
1- تمنح مزايا تنافسية  لمصنعي المنتجات، عن طريق عملية النوع، التي يمكن من خلالها سحب إضافية المواصفات الخاصة على المنتجات.

2- تعمل على تقليل الوقت بين إنفاق رأس المال ،واستلام المنتجات والخدمات.

فرص وفوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين
1- تساعد التجارة الإلكترونية على توفير خدمات ،ما قبل وبعد البيع كما تحسن من جودة المنتج نتيجة التنافس.
2-  تسمح الفرصة  للعملاء بالتسوق، وإتمام المعاملات الأخرى على مدار اليوم بالكامل.
3- تساعد على تقديم منتجات ،وخدمات أقل سعر للعملاء .
4- اتاحة  فرص عمل جديدة ومنتجات وخدمات جديدة،  تلبية طلبات  المستهلكين بصورة سريعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *