مدى امكانية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

مدى امكانية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية :
لسنوات طويلة كانت تعتقد الكثير من السيدات أن الخيار الأكثر أمانا بعد الولادة القيصرية هو اجراء عملية قيصرية أخرى، ولكن تغير هذا التوجيه وفقا للكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد (ACOG)  أنه يمكن اجراء ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية، وأنها خيارًا آمنًا ومناسبًا، ويمكن الولادة الطبيعية للنساء اللواتي قومن بولادة واحدة أو ولادتين سابقتين من الولادة القيصرية.

ويمكن للطبيب تحديد أفضل مسار للسيدة الحامل وللجنين، والتعرف على فوائد واضرار الولادة الطبيعية بعد الولاة القيصرية.

ما هي فوائد الولادة الطبيعية؟
الولادة الطبيعية VBAC : هو عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف الولادة المهبلية للمرأة بعد الولادة بالقيصرية، وتشير مجلة مايو كلينك إلى أن فوائد الولادة الطبيعية هي :

– الشفاء السريع : في حالة الولادة الطبيعية ستتعافى السيدة بصورة أسرع، كما أنها ستقضي وقتًا أقل في المستشفى مما يعني تكلفة نفقات أقل، والشعور بالنشاط بعد الولادة، وامكانية رضاعة الطفل بسهولة.

– تقليل مخاطر العدوى : مع تكرار حالات الولادة القيصرية يتسبب ذلك في زيادة بعض المخاطر مثل العدوى وإصابة الأعضاء الداخلية، وفقدان الدم، لذلك تعتبر الولادة الطبيعية هي الخيار الامثل عند التخطيط للحمل عدة مرات

تنصح المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن الولادة الطبيعية VBAC افي الواقع الطريق الأكثر أمانًا للامرأة التي سبق وأجرت عملية ولادة قيصرية سابقة، ويتراوح معدلات النجاح بين النساء اللواتي يلدن طبيعيا بعد الولادة القيصرية ما بين 60 إلى 80 في المئة


ما هي مخاطر الولادة الطبيعية  VBAC؟
– يعتبر السيناريو الأكثر خطورة هو الولادة القيصرية الطارئة بعد فشل الولادة الطبيعية، حيث يمكن أن تفشل الولادة الطبيعية  VBAC  بسبب تمزق المكان الذي تم فيه فتح الرحم على طول خط الندبة الناتجة عن عملية الولادة القيصرية السابقة.

– في حالة تمزق الرحم يلزم الولادة القيصرية الطارئة لتجنب المضاعفات الخطيرة بما في ذلك النزيف الشديد أو الاصابة بعدوى للأم أو التسبب في التلف الدماغي للطفل.

وقد يتسبب هذه المضاعفات إلى استئصال الرحم ، أو إزالة الرحم ،  ويتعرض إلى خطر تمزق الرحم اللواتي لديهن شقوق عرضية  أثناء الولادة القيصرية  بنسبة حوالي 1 من كل 500.

عوامل نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية :
يمكن أن تتأثر فرص نجاح الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ببعض العوامل مثل :
– اتجاه الطفل إلى الأسفل.
– في حالة الاطفال ذو الوزن المثالي والغير متضخم، كلأطفال الذين يزنون أقل من 7 أرطال ليصبح لديهم فرصة أفضل لنجاح الولادة الطبيعية0
– في حالة الولادة المهبلية السابقة، حيث يزداد فرصة نجاح VBAC بنسبة تزيد عن 90 بالمائة في حالة الولادة المهبلية السابقة.
– في حالة عدم وجود أي مشاكل أثناء الحمل.
– في حالة وجود شق رحم عرضي منخفض مع عدم وجود ندبة على شكل حرف T أو ندبة عمودية.

يجب تحديد امكانية الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية، فقد تكون التقلصات أقوى وأسرع  مما يزيد من احتمالات تمزق الرحم.، يمكن أن تقل فرصة النجاح في الولادة الطبيعية VBAC إذا تجاوزت السيدة الحامل تاريخ الولادة خاصة في حالة أكثر من ولادة قيصرية.

في بعض الحالات  قد لا تكون الولادة الطبيعية VBAC آمنة بالنسبة لبعض السيدات، خاصة إذا كانت قد عانيت من تمزق الرحم في الحمل السابق، أو إذا كان لديها شق رأسي من الولادة القيصرية السابقة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *