مميزات تقنية الفيديو للحكام في مونديال روسيا  2018

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عن بدء استخدام تقنية الفيديو للحكام في مونديال روسيا 2018، و يطلق على هذه التقنية اسم VAR أو تقنية الحكم بمساعدة الفيديو، و سوف نشرحها بالتفصيل.

ما هي تقنية الفيديو للحكام VAR؟
تقنية الفيديو في كرة القدم هي آلية حديثة تم ابتكارها من اجل تحقيق دعم لحكم المباراة الرئيسي في ارض الملعب، حيث يشاهد فريق من الحكام المؤهلين المباراة عن طريق كاميرات متعددة داخل ارض الملعب، و هؤلاء الحكام المساعدين يمكنهم التواصل مع الحكم الرئيسي عبر سماعة الأذن، و ذلك ليقترحوا ما إذا كانت بعض الأخطاء الواضحة و القرارات التي يتخذها الحكم تتطلب مراجعة.

مميزات تقنية الحكم بمساعدة الفيديو VAR؟
لا يتخذ حكم الفيديو المساعد أي قرارات بشكل مباشر في المباراة، و لكن يمكن له أن يقترح على الحكم مراجعة قراراه أو عدم اتخاذ قرار بشأن أي حادث خلال مباريات كرة القدم، و تعتبر اشارة وضع اليد على الأذن تعني أن الحكم يتواصل مع فريق الحكام المساعدين بالفيديو VAR، و إذا قرر التراجع في قراره او اتخذا قرار فإنه سوف يقوم بإيماءة و لكن في النهاية يأتي الحكم النهائي من الحكم الرئيسي للمباراة.

من هو حكم الفيديو المساعد VAR؟
يتشكل فريق التحكيم المساعد بالفيديو من ثلاثة حكام، و هم حكم الفيديو و اثنين من المساعدين له و يقومون بالتحكيم عن طريق الفيديو، و أوكلت الفيفا لهم مهمة متابعة جميع المباريات المقامة في كأس العالم 2018 في روسيا، و هؤلاء الحكام تم اختيارهم من بين العديد من الحكام المؤهلين تمامًا من قبل الفيفا و الذين تم دعوتهم إلى روسيا عام 2018 للقيام بواجباتهم.

و يمتلك حكام الفيديو إمكانية الوصول إلى جميع كاميرات البث الرسمية و التي يصل عددها إلى 33 كاميرا بالإضافة إلى كاميرتين متجاورتين أكثر تخصيصًا، و لكل حكم فيديو مساعد VAR مهمة معينة بينما الحكم الفيديو الرئيسي يقود الفريق و يتولى مهمة التحدث إلى الحكم الرئيسي في ارض الملعب، و يتمركز فريق الحكام المساعدين بالفيديو VAR في موسكو في مركز البث الدولي أثناء كاس العالم المقامة حاليا و ذلك لمتابعة المباريات بالكامل من قاعدتهم المركزية في العاصمة.

صلاحيات الحكم المساعد بالفيديو
يمكن أن يساعد حكم الفيديو VAR في أربعة حالات في المباراة و ذلك حسب ما وضحته الفيفا، و هذه الحالات هي:
– الأهداف و الاخطاء التي أدت إلى الأهداف و تحديد التسلل و الاخطاء و غيرها.
– القرارات الجزائية على اللاعبين و الاخطاء التي ترتبط باحتساب ضربات الجزاء.
– جميع حوادث البطاقة الحمراء المباشرة.
– جميع حالات الهوية الخاطئة.

هل يمكن للفرق طلب مراجعة قرار الحكم بالفيديو؟
على عكس الرياضات الأخرى مثل الكريكيت و التنس، و التي يمكن فيها للفرق طلب مراجعة قرار الحكم الرئيسي بالفيديو في حالة الاعتراض على القرار، فإنه في كرة القدم لا يمكن ذلك، و يتم مراجعة قرار الحكم فقط عن طريق التفاعل بين الحكم الرئيسي في ارض الملعب و فريق VAR في موسكو عبر سماعة الأذن للحكم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *