الفوائد الصحية لشاي البارود

شاي البارود هو شاي يتم انتاجه من أوراق الشاي السائبة والتي تكون ملفوفة في لفائف صغيرة تشبه البارود، وغالباً ما يتم استخدام أوراق الشاي الأخضر ولكن ليس دائماً، وتعتمد فوائد شاي البارود على نوع أوراق الشاي المستخدمه في إنتاجه .

ما هو الشاي الأخضر البارود ؟
العديد من أنواع الشاي تحمل أسماءاً تستند إلى النبات الذي يُزرع لإنتاجه أو المنطقة التي ينمو بها، إلا أن اسم شاي البارود يرجع إلى شكله وطعمه الذي يشبه البارود .

ولشاي البارود طريقة إنتاج فريدة من نوعها، حيث يتم تعريض أوراق الشاي للبخار ثم لفها ثم تركها لتجف، ويطلق على هذا الشاي أيضاً أسماء أخرى مثل شاي اللؤلؤ وشاي الخرزة نظراً لشكله، وبعض الناس يسمونه أيضاً الشاي الصيني البارود .

كيفية إعداد شاي البارود بالمنزل :
يمكنك شراء شاي البارود عبر الإنترنت أو من متجر الشاي المحلي، ونظراً لطريقة تصنيعه الفريدة يبقى شاي البارود طازجًا لفترة أطول من أنواع الشاي التقليدية الأخرى، ويستخدم عشاق الشاي أساليب مختلفة لإعداد شاي البارود، وأبسط طريقة هي تحضيره في فنجان الشاي الخاص بك بالماء الساخن مع إبريق يتحكم في درجة الحرارة، وتشتمل خطوات إعداده على ما يلي :

– وضع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي في أسفل فنجان مسخن مسبقاً .
– جعل حرارة الماء حوالي 160 درجة فهرنهايت .
– صب أربعة إلى خمس أونصات من الماء على أوراق الشاي .
– ترك أوراق الشاي في الفنجان لمدة 2 – 3 دقائق .
– إزالة أوراق الشاي من الفنجان قبل الشرب .

هل يحتوي شاي البارود على الكافيين ؟
يُصنع شاي البارود عادةً من أوراق الشاي الأخضر التي تنبع من نبات كاميليا سينينسيس، ويحتوي كل كوب من الشاي الأخضر على حوالي 35 – 70 مليغرام من الكافيين، إلا أن شاي البارود يحتوي على نسبة أعلى قليلاً من الكافيين ولكن يعتمد ذلك على طريقة التخمير المستخدمة وعلى جودة الأوراق التي تشتريها .

إذا كان شاي البارود يأتي من أوراق الشاي الصيني الأسود، فسوف تحصل على حوالي 50 – 75 مليغرام من الكافيين أو أكثر لكل كوب، وإذا كان شاي البارود يأتي من أوراق الشاي الأحمر فسوف تحصل على 60 – 90 مليغرام من الكافيين لكل كوب .

الفوائد الصحية لشاي البارود :
إذا كان شاي البارود الخاص بك مصنوعاً من الشاي الأخضر، فيمكنك الاستمتاع بمزايا صحية عديده عند شربه، ووفقاً للمعهد الوطني للصحة قد يقدم الشاي الأخضر دفعة من اليقظة العقلية بسبب احتوائه على الكافيين، وهناك أيضاً بعد الأدلة على أنه قد يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم المرتفع، ويحسن من نسبة الكوليسترول في الدم .

الآثار الجانبية لشاي البارود :
من المرجح أن يكون شاي البارود المصنوع من الشاي الأخضر آمنًا عند استهلاكه باعتدال كمشروب، ومع ذلك ، قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين من الصداع ، أو التوتر ، أو الأرق عندما يشربونه .

يشير مركز الأبحاث العلاجية إلى أن الشاي الأخضر قد استهلك يوميًا في الثقافات الآسيوية ولم يرتبط بتأثيرات ضائرة كبيرة، ولكنهم لاحظوا أن شرب كميات كبيرة من الشاي الأخضر غير آمن على الأرجح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *