فوائد الخيار لمرضى السكري

يعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك وأيضا فيتامين أ وأيضا فيتامين ج، كما ان القشرة الخارجية وفيرة بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والموليبدينوم والألياف أيضا.

وعلاوة على ذلك فان الخيار يحتوي على السيليكا، وهو أيضا معدن نقي وهو مساعد قوي يعمل على تعزيز وتقوية الأنسجة الضامة، كما أن الخيار يمكنه أيضا أن يكون علاج لمشاكل الجلد، مثل علاج الحروق إثر التعرض للشمس، وأيضا تعالج تورم العين.

كما أن الخيار تعوض فقدان المياه في الجسم، لذا ينصح بتطبيقه بشكل متكرر على موضع التهاب الجلد المحروق، كما أن الجمعية الأمريكية لمرض السكري تقول أن هناك 1.4 مليون حالة جديدة في الولايات المتحدة، وان مرض السكري متزايد كل عام بشكل كبير، كما أن الأشخاص المصابون بمرض السكري يدركون أن كثير من الأطعمة يمكنها أن تساعد في الحد من مرض السكري، مثل الخيار يمكنه أن يساعد في خفض مستوى الجلوكوز في الدم، لان الخيار يحتوي على مواد كيميائية طبيعية ومغذية مثل الخضار والفواكه، وهي قد تفيد الأفراد المصابون بالسكري.

الخيار :
وفقا للبحوث الحيوانية، يمكن للخيار أن يحسن من مستوى الجلوكوز في الدم، وقد نشرت المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية دراسة حول هذا الموضوع، وقد توصلت هذه الدراسة إلى اكتشاف أن نسبة الجلوكوز في الدم، وانخفاضه في الدم بعد إتباع نظام غذائي مدته تسعة أيام شملت مستخلص بذور الخيار.

وقد نشرت مجلة أبحاث النباتات الطبية دراسة أخرى حول هذا الموضوع، وقد تبين من هذه الدراسة أن مستخلص لب الخيار يمكن أن يقلل من نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم.

كما أن هناك حاجة لمزيد من الدراسة من اجل تحديد المركبات في الخيار والتي هي بالطبع مفيدة، كما انه من الضروري معروفة أن الخيار هو مستخلص من كثير من الفوائد، ولكن ما هو دور الخيار في علاج حالات مرض السكري.

الخيار وجبة أساسية في مرض السكري :
الخيار يحتوي على ألياف مفيدة تعمل على خفض الكربوهيدرات، ولهذا السبب يمكن أن تندرج بسهولة في خطة وجبة السكري المعتاد، وذلك وفقا لجمعية السكري الأمريكية، تقول أن الأفراد المصابون بمرض السكري يحتاجون أن يتناولوا نظام غذائي غني بالألياف، والذي يمكن أن يكون من ثلاثة إلى خمسة وخمسون حصة من الخضراوات في اليوم الواحد كوجبات أساسية.

تأتي الألياف مع فوائد صحية متعددة، فهي تقمع الشهية، وتساعد في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، كما إنها توفر الشعور بالامتلاء، كما تؤثر الأطعمة الكربوهيدراتية على مستوى الجلوكوز في الدم، لذلك فان كمية ونوع هذه الأطعمة ضرورية، فبشكل عام تعتبر الكمية المعتدلة في الأفضل، ويرجع ذلك لان الكثير من الكربوهيدرات في السكر والنشا في الأطعمة، يمكن أن تحفز مستويات الجلوكوز في الدم على الارتفاع.

ويوجد الكثير من الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخيار، فلا يزيد مستوى الجلوكوز في الدم يمكن أن يستهلكها مرض السكري.

بعض الفوائد الأخرى :
يحتوي الخيار على مستويات قلوية عالية، لذلك فهي تحييد الحموضة وتنظم درجة الحموضة في الدم، كما أن الذين يعانون من مشاكل في المعدة يحتاجون إلى تناول الخيار بشكل منتظم، كما أن خلال فصل الصيف يحتاج الجسم إلى كثير من الماء، فيمكن لعصير الخيار أن يدر البول كما انه يمكن أن يمنع حصوات الكلى

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *