تقنية البلوكتشين الرقمية للتدوال و أهم عيوبها

اذا كنت من متداولي العملات الرقمية أو الراغبي في تداولها ، فبالتأكيد أنك قد سمعت فعليا عن تقنية البلوكتشين ، و هذه التقنية لها علاقة مباشرة بتداول العملات الرقمية .

البلوكتشين
البلوكتشين هي قائمة متزايدة باستمرار من السجلات و التي تسمى كتل ، تلك التي ترتبط و تؤمن معا باستخدام نظام التشفير ، و تحتوي كل كتلة عادة على تجزئة تشفير للكتلة السابقة لها ، و كذلك طابع زمني و بيانات معاملات و من ثم يمكن ترابط الكتل ، و حسب التصميم الخاص بالبلوكتشين blockchain هو مقاوم لتعديل البيانات ، كما أنه سجل مفتوح و موزع يمكنه تسجيل المعاملات بين طرفين بكفاءة و بطريقة قابلة للتحقق منها بشكل دائم ، و تتم إدارة بلوكتشين blockchain عادة بواسطة شبكة نظير إلى نظير تلتزم بشكل جماعي ببروتوكول للاتصال بين العقد و التحقق من الكتل الجديدة ، و بمجرد تسجيل البيانات في أي كتلة معينة لا يمكن تغييرها بأثر رجعي دون تغيير كل الكتل اللاحقة ، مما يتطلب توافقًا في غالبية القنوات.

نظام البلوكتشين
يتم تأمين البلوكتشين blockchains عن طريق تصميمها و تجسيد نظام الحوسبة الموزعة مع ارتفاع التسامح ، و لذلك تم التوصل إلى إجماع لا مركزي مع الكتل ، و هذا يجعل المجموعات المحظورة مناسبة لتسجيل الأحداث و السجلات ، و كذلك أنشطة إدارة السجلات الأخرى ، مثل إدارة الهوية معالجة المعاملات و غيرها ، و قد تم اختراع بلوكتشين Blockchain بواسطة ساتوشي ناكاموتو في عام 2008 ليكون بمثابة نظام لتعدين البيتكوين ، و قد عمل اختراع البلوكتشين لعملة البيتكوين لحل مشكلة الإنفاق المزدوج دون الحاجة إلى سلطة موثوق بها أو خادم مركزي ، و قد ألهم تصميم بيتكوين التطبيقات الأخرى.

انفتاح البلوكتشين
استخدام البولكتشين blockchains المفتوح سهل الاستخدام أكثر من بعض سجلات الملكية التقليدية ، و التي رغم أنها مفتوحة للجمهور ، إلا أنها لا تزال تتطلب وصولًا فعليًا لها ، و قد نشأ الجدل حول تعريف البلوكتشين blockchain ، و ذلك لأنها نشأت من قبل سلطة مركزية بمثابة كتلة محصّنة ، و مصطلح “blockchain” يمكن تطبيقه على أي بنية بيانات تقوم بتجميع البيانات في كتل مختومة بالوقت ، و يقول المعارضون إن الأنظمة المسموح بها في البلوكتشين تشبه قواعد بيانات الشركات التقليدية ، و لا تدعم اللامركزية في التحقق من البيانات .

مشكلات و قيود البلوكتشين
– من أهم المشكلات التي تواجه تقنية البلوكتشين التعقيد ، و ذلك لأنها على الرغم من أنها اعتمد على علم التشفير بشكل أكثر تبسيطا ، إلا أن الطريقة تعتمد على العديد من المصطلحات الصعبة ، و التي تحتاج مزيد من الشروحات المختلفة و التي تسهل فهمها.

– أما بالنسبة لحجم الشبكة فهي أكثر استجابة للهجمات ، تلك التي تجعلها تبدو أكثر قوة ، و لكن عند التداول من خلال شبكات صغيرة فهذا لا يسمح للمتداول العمل على الحصول على مزايا أكبر لهذه التقنيات.

– من أهم ما يميز هذه التقنية أنها تقنية مجانية بالكامل ، هذا إلى جانب أنها قادرة على توفير عدد من المعاملات تصل إلى سبعة معاملات خلال الثانية الواحدة ، كما ان هذه الطريقة تسهل حفظ المعلومات و السجلات ، و لكنها تعتمد على وقت أكبر للحجب .

– البلوكتشين أهم أحد أهم قواعد البيانات ، و ذلك لأنه يعمل على توفير تخزين المعلومات بطريقة عالية الجودة و لذلك تعتبر هذه التقنية جديرة بالثقة ، كما أنها تعمل على تسجيل المعلومات بمنتهى الدقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *