ماهي تقنية الـ VAR ودورها في مباريات كأس العالم 2018

تقنية الـ VAR، أو تقنية حكم الفيديو المساعد، وهي اختصار لـ  The video assistant referee وتعد تلك التقنية من أحدث التقنيات المستخدمة في ملاعب كرة القدم لمساعدة الحكام، والتي قرر الاتحاد الدولي  لكرة القدم ” فيفا ” اعتمادها بشكل دائم في مباريات كرة القدم، بهدف القضاء على الجدال وانتقادات قرارات التحكيم.

ماهي تقنية الـ VAR ؟
تقنية الـ VAR هي تقنية حديثة تستخدم في مباريات كرة القدم تقوم على أساس استخدام كاميرات الفيديو في تسجيل المباريات من عدة زوايا مختلفة حيث يتم استخدام لقطات الفيديو بعد إعادتها لمراجعتها قبل اتخاذ حكم المباراة أي قرار للتأكد من صحته.

يتم تنفيذ هذه التقنية على أرض الملعب من خلال أربع كاميرات موزعة على أرض الملعب لأخذ اللقطات من عدة زوايا مختلفة، تتصل هذه الكاميرات بمجموعة من شاشات العرض توجد داخل غرفة ملحقة بالملعب وذلك لمتابعة سير المباراة من خلال فريق مكون من ثلاثة أشخاص هم (حكم الفيديو “ويكون حكمًا حاليًا أو سابقًا”، ومساعد حكم الفيديو، وعامل إعادة التشغيل)، بينما توجد شاشة أخيرة على خط الملعب خاصة بحكم المباراة تسمح له بالمتابعة عن كثب، فيما يتواصل مع الفريق الثلاثي عبر سماعات الأذن للتناقش حول القرار.

في حالة إطلاق صافرة الحكم معلنة عن قرار ما يقوم عامل إعادة التشغيل بعرض اللقطة المرادة من عدة زوايا ثم إعادة تشغيلها ليشاهدها كلا من حكم مساعد الفيديو والحكم الرئيسي كل في موقعه، على إثر ذلك يتخذ حكم الساحة قرارًا أو يلغي قرارًا بحسب ما يتوصل إليه.

متى بدأ استخدام تقنية الـ VAR :
استخدمت تقنية The video assistant referee لأول مرة في نوفمبر 2017 في إنجلترا ، عندما استضاف منتخب الأسود الثلاثة نظيره الألماني في مباراةٍ ودية، وبعد ذلك تم استخدامها بشكل رسمي في 8 يناير 2018 في المباراة التي جمعت بين برايتون وكريستال بالاس في كأس الاتحاد الإنجليزي.

كأس العالم 2018 :
وعن كأس العالم روسيا 2018 قال ” جياني إنفانتينو ” رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في حديثه عن المونديال لجريدة  CNNبالعربية : أن حكام المونديال على أتم الجاهزية للتعامل مع هذه التقنية، التي تم تدريبهم على استخدامها.

وعن تأثير استخدام تقنية الـ  VAR على سير المباريات أكد للـ CNN أن متوسط الوقت الذي تأخذه عملية تصحيح قرارات الحكام يصل إلى دقيقة واحدة، بينما تستهلك رميات التماس سبع دقائق من وقت المباريات، لذلك فإن من المنطق أن يتم تأخير المباراة دقيقة تضاف في نهاية اللقاء من أجل اتخاذ قرار تحكيمي صحيح.

حيث وعد إنفانتينو جماهير كرة القدم ببطولة كأس عالم أكثر عدلًا بفضل استخدام هذه التقنية الحديثة، لافتًا إلى أنه من غير الممكن تصحيح جميع قرارات الحكام ولكن الاتحاد الدولي يسعى قدر الإمكان إلى تحقيق العدالة خلال مباريات كرة القدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *