تقرير عن أهمية المياه لصحة الكلى 

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 04 يوليو 2018 , 00:32

قبل بضع سنوات وضعت كلية الصحة في استراليا بيان بشأن المياه، وقد أبرز البيان الذي أطلق عليه، اشرب الماء، عن أهمية المياه في الحفاظ على صحة الكلى، وقد تم عمل هذه البيان لأنه بدون الماء الكافي، فقد تعاني كليتنا وتتعرض لكثير من الاضرار، حتى انها لا يمكن ان تعمل بشكل صحيح، لذا عليك معرفة أهمية شرب الماء واهمية الكلى أيضا.

ما هي أهمية الكلى :
الكلى لها أداء فعال الى حد كبير في عملية التخلص من النفايات، وبدون وظائف الكلى سنموت في غضون ايام، وهذا هو السبب الواضح في وجود اثنين منهم، حتى إذا فشلت واحدة يمكن للأخرى ان يستمر في أداء تلك الوظيفة، وتجعله لازال يتمتع بصحة جيدة.

الدور الرئيسي للكلية هي تصفية المواد السامة في الدم وجمع مواد النفايات، مثل المواد الكيميائية الغير مرغوب بها، والسوائل الزائدة والمغذيات الغير ضرورية، ودمجها مع الماء لإنتاج البول الذي يتم تجميعه في المثانة، ويمكن ان تحدث عملية الترشيح هذه مئات المرات في اليوم الواحد، ولكن قد تحدث مشاكل أكثر تنتج حصوات الكلى مثلا او التهاب المسالك البولية.

كما ان لدى الكلى أيضا عدد من الأدوار الاخرى، بما في ذلك موازنة حجم المعادن والسوائل في الجسم، وإنتاج الهرمونات والانزيمات التي تصنع خلايا الدم الحمراء، وتشارك في التحكم من ضغط الدم والحفاظ على صحة العظام.

كيف يتم رعاية الكلى :
نميل كثيرا الى سماع الكثير من النصائح عن العناية بصحة القلب لدينا والعناية ببشرتنا وعظامنا، ولكن الموضوع في الكلى مختلف، فهي تعتمد حياتنا عليها، فيجب الحفاظ على كمية الرطوبة المناسبة، وشرب حوالي من اثنين الى ثلاث لتر من الماء، ولكن عليك ان تعلم ان كثير من الماء يضيع في عملية التبول او من خلال الجلد والرئتين، ويعتبر شرب الماء هو الشيء الأفضل من شرب المشروبات التي تحتوي على السكر، حيث انها تؤثر على صحة الاسنان.

ما هي كمية الماء التي يجب ان نشربها :
إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام، فلا يوجد قواعد محددة حول كمية الماء التي يجب ان تشربها، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل البيئة ونمط الحياة، وعلى سبيل المثال، إذا كان شخص ما يعيش في منطقة استوائية، او انه يقوم بعمل شاق او تمرين رياضي، فأنك بحاجة الى المزيد من السوائل.

وقد تم ذكر انه يجب على جميع البالغين شرب ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم الواحد، ويجب ان لا نشرب فقط عند العطش، وان نقلل بشكل كافي نسبة الكافيين والمشروبات التي تحتوي على المسكرات، ولكن هناك بعض الاستثناءات، فعلى سبيل المثال إذا كان لدى أحد الأشخاص حصى في الكلى، فمن الأفضل ان يشرب ما لا يقل عن لترين في اليوم الواحد لتقليل أي مخاطر أخرى.

ولكن قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة بما في ذلك الفشل الكلوي في المرحلة النهائية، الى التقليل من السوائل وهذا وفقا لنصيحة الطبيب المتابع للحالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: