روايات حب رائعة من تأليف دوستويفسكي

 دوستويفسكي هو روائي روسي الأصل له العديد من القصص والروايات الجميلة والشيقة وهو يعد من أشهر الكتاب في العالم وتحتوي رواياته على عمق للنفس البشرية وهي تتنوع ما بين الروايات والقصص القصيرة العاطفية والسياسية والأدبية والأعمال الغير خيالية وسوف نستعرض معكم روايات حب رائعة من تأليف دوستويفسكي.

روايات حب رائعة من تأليف دوستويفسكي

1- رواية المراهق : هذه القصة كانت أحد القصص التي من تأليف الكاتب دوستويفسكي وهذه القصة كتبت بين عام 1874 وعام 1875 ونشرت أول مرة في عام 1875 في مجلة كانت تسمى مجلة (مذكرات الوطن).

وفي بداية كتابة دوستويفسكي هذه القصة كانت تحت عنوان شقاق وبعد ذلك عدلت إلى اسم راوية المراهق وقد وصف هذه الرواية خبير في أعمال دوستويفسكي وقال أنها قصة سيئة ولكن دافع عن هذه القصة عدد من النقاد.

تحكي هذه القصة عن مثقف يبلغ تسعة عشر عامًا يسمى (أراطي دولغوركي) وهذا الرجل يعتبر ابن غير شرعي لشخص يسمى (فيرسيلوف) وكان مشهور بأنه عاشق للنساء والرواية تجسد العلاقة التي تجمع بين الأبن وأبيه والصراع الذي بينهم وخاصة الصراع الفكري وهو يمثل الفكر الروسي التقليدي في فترة الأربيعنات من القرن التاسع عشر والفكر العدمي الموجود بين الشباب الروسي من فترة الستينات.

وارتكزت القصة على التطور التوجه الفكري في حياة أركادي وكيف قام بالاستقلال لتغير الواقع وكيف كان رفضه لدخول الجامعة وتهافته في جمع المال ورغبته في الثراء.

2- رواية المساكين : رواية المساكين هي أحد روايات الكاتب دوستويفسكي التي كتبت 1844 واستمرت كتابة هذه الرواية لمدة تسع أشهر حتى عام 1845 وكان دوستويفسكي في ذلك الوقت يمر بضائقة مالية بسبب حالة البذخ التي عاشها وبسبب لعب القمار فقرر أن يكتب في ذلك الوقت عدة من الروايات وكانت رواية المساكين هي الرواية التي كتبت في هذه الفترة.

وتروي هذه الرواية حياة الفقراء وعلاقتهم مع الأغنياء وتتحدث عن الفقر بشكل عام وتتطور العلاقة بينهم وهي تتضمن العلاقة بين شخصين هما غوغول وبوشكين وكارامازين وقد نشأت صداقة بينهم فمنهم من كان يملك الفن ومنهم من كان يملك إتقان الأدب  ومنهم من كان يتميز بالعاطفة.

وقد قال النقاد عن هذه الرواية أنها رواية اجتماعية في روسيا وهو عمل اشتراكي كبير، واتهمها بعض النقاد بالسخرية ولكن في الحقيقة هذه الرواية كانت تناقش تعدد الأصوات بشكل غير معقد من وجهات نظر مختلفة.

وبعد نشر هذه الرواية في عام 1846 حققت نجاح كبير على الصعيد الوطني وترجمت إلى عدة لغات منها الألمانية والإنجليزية ونشرت في العالم كله.

3- رواية ربة البيت : هي أحد روايات الكاتب دوستويفسكي التي كتبت في ها 1847 والجزء الأول من هذه الرواية نشر في شهر أكتوبر من عام 1847 والجزء الثاني نشر بعدها بشهر بناء على طلب دوستويفسكي.

وهذه الرواية تتناول العديد من القصص الشعبية الروسية وتأثر الكاتب بغوغول وأودويفسكي وهوفمان ويرى بعض النقاد أن الكثير من تفاصيل الرواية مستوحاة من حياة الكاتب الشخصية.

وتجري أحداث هذه الرواية في مدينة سانت بطرسبورغ وهذه الرواية تحكي عن الشاب فاسيلي ميخائيلوفيتش أوردينوف الذي حب فتاة تسمى كاترينا وأصبح متيم في حبها ولكن هذه الفتاة كانت زوجة رجل كئيب يراه أوردينوف أنه رجل خبيث.

وهذه الرواية أحد الأعمال المميزة دوستويفسكي  بسبب استعماله المكثف للمينو دراما والرهبة.

4- رواية الإنسان الصرصار : هذه الرواية أحد الروايات العظيمة للكاتب دوستويفسكي وهذه الرواية تعتبر أول الأعمال الوجودية الروائية وهي تحكي عن قصة إنسان بغيض مكروه وصاحب هذه الرواية يعمل موظف مدني متقاعد وهو يحاول أن يزعج قراءه وهو يعيش في مدينة سانت بطرسبرغ.

القسم الأول من هذه الرواية كان تحت اسم (تحت الأرض) ويقوم فيه الكاتب بتقديم نفسه في هذا القسم ويتحدث عن أفكاره ومعتقداته وأسلوبه وطريقته وكانت مقسمة إلى أحدى عشر فصل تتناول في الفصل الأول أفكار الكاتب، وفي الفصل الثاني والثالث والرابع تناول ألم الكاتب ومعاناته، والفصل الخامس والسادس تحدث عن فكر الكاتب وأخلاقه أما الفصل السابع والثامن والتاسع تحدث عن نظرياته في المنطقة والفصلين الأخرين تحدث عن مقدمة إلى القسم الثاني من الرواية.

أما القسم الثاني من الرواية كانت (مهداة إلى الثلج) الندي وقام الكاتب في هذا القسم بسرد بعض الأحداث التي حدثت له في حياته.

وهذا القسم يحتوي على الأحداث الفعلية للقصة وكان يحكي فيها بعض الأحداث المهمة في حياته والتي غيرت مجرى حياته مثل صراعه مع ضابط شرطي كان يكرهه ولذلك انتقم منه بطل القصة.

5- رواية الجريمة والعقاب : هذه الرواية من أشهر روايات الكاتب دوستويفسكي وتتحدث هذه الرواية عن الجريمة وقضايا الخير والشر المرتبطة بالجرائم، وهذه الرواية أحد الروايات الإنسانية لأنها تحل اللغز المفتوح عن الإنسان وما يدور في أعماقه والعذاب والخير والشر والحب والجنون الخ.

وهذه الرواية مبنية على أساس الصراع الداخلي عند الإنسان والتعبير عن النفس وإثباتها في مواجهة الصراع الداخلي عند الإنسان والعدالة والأخلاقيات الموجودة داخل الإنسان.

6- رواية حلم العم : حلم العم هي رواية قصيرة من تأليف الكاتب الروسي دوستويفسكي التي نشرت في عام 1859 وقد تم ترجمة هذه الرواية إلى العربية عن طريق المترجم بدر شكري.

وقد عرضت هذه الرواية في عام 2011 في مسرح قازون الروسي الأكاديمي.

7- رواية الزوج الأبدي :  هذه الرواية أحد روايات دوستويفسكي التي نشرت في عام 1860م في مجلة الفجر الأدبية، وتحكي هذه الرواية في فصولها السبعة عشر العلاقة المعقدة بين فيلتشانينوف وتروسوتسكي وهي قصة زوج أرمل يعشق زوجته المتوفية وكان يعيش مع أبنته التي كانت تعامله معاملة سيئة مما يجعله يشك أن هذه الفتاة من صلبة.

وهذه الرواية أسلوبها ما بين التراجيديا والكوميديا وكتبت بين صيف وخريف عام 1869.

8- رواية الشياطين : هي أحد روايات الكاتب دوستويفسكي وكتبت في عام 1872م وهي رواية تتناول العلاقات التنظيمية في الطبقة الروسية حيث يجسد الراوي الشياطين هي مدى توغل الشيوع في الامبراطورية الروسية وهي رواية تبرز التغيير الذي يحدث في الدولة وأحراق المنازل ولهذا ذكرت بهذا الاسم.

9- رواية الأبلة : هذه الرواية نشرت عام 1868 وهي تروي حكاية الأمير الذي يعود لروسيا بعد تماثله للشفاء ويستطيع في أول أيام حكمه بعد عودته أن يأسر قلب كل من يلتقي به بسبب طفولته وحسن معاملته.

ويحاول دوستويفسكي في هذه الرواية أن يصور الرجل المثالي وهو الرجل الذي يجد الألم تطهيرًا له ويحاول أن يحقق السعادة لأعدائه فهل يستطيع رجل مثل هذا أن يعيش في شرور المجتمع.

10- رواية المقامر : هي أحد روايات دوستويفسكي التي نشرت وتدور أحداث الرواية حول أستاذ روسي ميسور الحال يقع في حب امرأة ارستقراطية لا تعطيه أي اهتمام بل تعامله باحتقار.

وهذا الاستاذ يعتقد أنه يستطيع كسب الكثير من المال إذا لعب القمار وهو يصور العلاقات الاجتماعية بين الفقراء والأغنياء في خلال ثلاثة أسابيع وهي لا تعتبر من أهم أعمال دوستويفسكي ولكنها تبرز جوانب مهمة من شخصية الكاتب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *