شروط التسوق بأمان عبر مواقع التجارة الإلكترونية

 التسوق عبر الإنترنت أصبح منتشر في جميع أنحاء العالم وأصبح من الممكن شراء أي سلعة في أي مكان في العالم عبر الأنترنت من خلال الهاتف المحمول أو الحاسوب، ولكن هناك بعض الشروط التي تجعل التسوق يحدث بأمان من خلال التجارة الإلكترونية ويجب اتباع هذه الشروط لعدم التعرض للخسارة المادية من التجارة الإلكترونية.

نصائح قبل التسوق عبر التجارة الإلكترونية
هناك بعض النصائح التي يجب على البائع والمشتري إتباعها لنجاح عملية التجارة عبر التجارة الإلكترونية وهي:

1-الاعتماد على آراء العملاء من خلال البحث جيدًا في المواقع التي تتميز بآراء عملاء إيجابية عنها ومن العملاء الذين سبق لهم تجربة مثل تلك المواقع.

2- يمكن أن تعرف آراء العملاء المتعاملين من الشركة نفسها لأن شركات التجارة الإلكترونية تسمح للعملاء بعمل بعض التقيمات لتقديم الخدمات في الموقع.

3- يفضل التعامل مع المتاجر الشهيرة والمعروفة عالميًا ويجب أن يكون لديك بعض المعلومات المفصلة عن العناوين والاسم ورقم الهاتف والعنوان البريدي وغير ذلك من الأمور الخاصة بتلك المتاجر.

4- يجب أن تهتم بكل التفاصيل وخاصة التفاصيل المهمة مثل تكاليف الشحن وطريقة التوصيل وميعاد استلام الفاتورة وغير ذلك من الأمور قبل السفر أو بعد استلام البضاعة.

كما يجب السؤال هل يوجد إمكانية الاستبدال أو الاسترجاع بسبب عدم مناسبة المنتج مع العميل بعد مشاهدته على الطبيعة وإذا حدث ذلك تكاليف الشحن في حالة الإرجاع سوف تكون على من ؟

5- يجب عليك أن تتأكد من المنتج الذي قمت بشرائه من خلال التجارة الإلكترونية والتأكد من وجود ضمان ضد العيوب.

6- يجب التأكد من كل بياناتك بشكل صحيح كذلك يجب التأكد من الأرقام الخاصة بك وتجميع جميع البيانات التي تتضمن البطاقة الائتمانية الخاصة بك.

7- يفضل عدم إرسال بيانات الشخصية مهما كانت عبر الإيميل أو أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

8- يجب عليك الاحتفاظ بنسخة من أمر الشراء التي تؤكد أن الشركة على إتمام عملية الشراء بنجاح.

9- يجب البعد عن الأجهزة والشبكات العمومية الغير مؤمنة بشكل كافي في عملية التسوق عبر الإنترنت لأنها قد تتعرض للاختراق مهما يسهل على الحرامي سرقتك بسهولة.

10- يفضل استخدام المواقع الوسيطة للتسوق من خلال التجارة الإلكترونية لأن هناك بعض المواقع الوسيطة بين البنك وبين موقع الشراء الذي يتعامل معه العميل.

11- يجب قراءة كل شروك البيع بدقة شديدة وكذلك يجب قراءة شروط التوصيل والتأكد من بعض الأمور الأخرة مثل أن يكون الموقع يبدأ https  وينتهي ب s .

12- قد ذكرت في قناة السي أن أن أنه ينبغي التأكد من أن هذه المواقع تحتوي على أيقونة ssl وهذه تعني طبقة مقابس الأمنة وهي تظهر في حالة الجزء السفلي من المتصفح.

13- يجب البعد عن البريد الإلكتروني الخادع الذي يستخدم في عمليات الشراء من خلال التجارة الإلكترونية لأنه يكون رابط مرسل يتم به اختراق الجهاز الخاص بك عن طريق بعض الفيروسات.

14- يجب الحذر من العروض التجارية التي تعتمد فقط في مصدر واحد فقط في التسويق مثل البريد الإلكتروني فقط لأنها قد تحتوي على بعض الروابط الضارة بداخلها.

15- عدم التزويد المعلومات المالية اللازمة إلا بعد التأكد من أنك ستقوم بشراء السلعة بالفعل.

16- يجب متابعة الرصيد الخاص بك في البطاقة بعد إتمام عملية الشراء للتأكد أن المبلغ المدفوع هو نفس القيمة للمبلغ المسحوب.

17- يجب أن تتجنب الدفع عن طريق الشيكات البنكية لأنها توفر درجة الحماية الكافية للمشتري.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *