صور ومعلومات عن دجاج وادي غرب أفريقيا

- -

دجاج وادي غرب أفريقيا هو نوع معروف من الطيور الأسرة  guineafowl ، والعضو الوحيد من جنس Numida .

يولد في أفريقيا وذلك أساسا إلى الجنوب من الصحراء ، وقد أدخلت على نطاق واسع في جزر الهند الغربية ، البرازيل ، أستراليا وجنوب فرنسا .

دجاج وادي غرب أفريقيا هو كبير يصل طوله ما بين 53-58 سم ، مع هيئة مستديرة ورأس صغير ، ولديه أجنحة قصيرة ومستديرة ، والذيل أيضا قصير .

دجاج وادي غرب أفريقيا يزن حوالي 1.3 كجم ، لديه ريش رمادي أسود لامع مع الأبيض . ولديه رأس غير مريش ، مزينة بالأصفر المحمر مع بقع حمراء وزرقاء من الجلد .

هو نوع قطيعي ، ويشكيل أسراب خارج موسم التكاثر عادة من حوالي 25 طائر التي يجثم أيضا جماعيا . بشكل خاص هى مناسبة تماما إلى استهلاك كميات هائلة من الجراد ، وقد خلف ذلك انتشار مرض لايم .

هذه الطيور من الطيور الأرضية ، مثل معظم الطيور الدجاجية ، لديهم الأرجل قصيرة ، يستطيعون الجري بشكل كبير ، ويستطيع المشي 10 كم وأكثر في يوم واحد .

نظامهم الغذائي يتكون من مجموعة متنوعة من الحيوانات والمواد الغذائية النباتية كالبذور ، والفواكه ، والخضر ، والقواقع والعناكب والديدان والحشرات والضفادع والسحالي والثعابين الصغيرة والثدييات الصغيرة .

دجاج وادي غرب أفريقيا لديه مخالب قوية لتساعدهم على المشي في التربة الرخوة والغذاء مثل الكثير من الدجاج المحلي ، على الرغم من أنها نادرا ما تقوم باقتلاع النباتات .

تضع انثى دجاج وادي غرب أفريقيا عادة 6-12 بيضة تفقس خلال  26-28 يوماً . ويبني أعشاش تحتوي على أعداد أكبر من البيض عموما ، أكثر من دجاجة واحدة تقوم باستخدام العش .

دجاج وادي غرب أفريقيا يعيش حوالي 12 عاما في البرية ، ويولد في موائل دافئة وجافة نسبياً ومفتوحة مع متناثرة الشجيرات والأشجار مثل السافانا أو الأراضي الزراعية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *