البلدان التي تعطي الجنسية بالميلاد على أراضيها

- -

” جوس سولي – jus soli ” والتي تعني باللاتينية “حق الأرض” هي حق المواطنة الذي يكتسبه الشخص لكونه ولد في بلد معين بغض النظر عن جنسية آبائه ، وهذه القاعدة المتبعة في الحصول على الجنسية شائعة في الأمريكتين مقارنة بالأجزاء الأخرى من العالم ، وقد أظهرت دراسة أنه من بين 194 بلدا تشكل العالم ، لايوجد سوى 30 بلداً تتبع نظام ” jus soli” ،أما باقي البلاد الأوروبية والأفريقية والآسيوية تتبع في إعطاء جنسيتها مبدأ ” حق الدم ” ، بمعنى يرث الأطفال المواطنة عبر والديهم وليس مكان ولادتهم .

البلدان التي تعطي الجنسية بالميلاد

الولايات المتحدة الامريكية

المواطنة في الولايات المتحدة تكون للأشخاص المولودين في الولايات الخمسين ، ومقاطعة كولومبيا ، وبئر بورتوريكو ، وغوام ، وجزر فيرجن الأمريكية ، وجزر ماريانا الشمالية ، ولكن هناك استثناءات منها أطفال الدبلوماسيين الأجانب وأعداء الحرب .

أنتيغوا وبربودا

يمنح الأشخاص المولودين في إقليم أنتيغوا وبربودا الجنسية اعتبارًا من 31 أكتوبر 1981 ، وتشمل الاستثناءات أطفال الدبلوماسيين الأجانب .

كندا

بموجب قانون عام 1977 ، تمنح الجنسية الكندية للأشخاص المولودين في الأراضي الكندية أو في البحر الإقليمي الكندي أو في الفضاء الجوي فوق كندا بدءا من يوم 15 فبراير 1977 أو بعد ذلك ، وتشمل الاستثناءات أطفال الحكومات الأجنبية أو موظفي الحكومات الأجنبية في كندا .

قاعدة حق الأرض – “jus soli”

غالبًا ما تكون هناك قواعد تحد من يجب أن يكون مواطنًا في بلد ما ، تسمى القواعد التي يقصد بها تنظيم هذا الأمر “حق الأرض”، وقد استخدمت هذه القاعدة من قبل العديد من البلدان ، ومن استثناءات هذه القاعدة الأطفال المولودين من أبوين أجنبيين وهما في مهمة لدول أخرى أو دبلوماسيين من دول أخرى ، وهناك بعض البلدان التي تتبع قاعدة “jus soli” للأطفال المولودين من مهاجرين معينين فقط ، وهذا يهدف للسيطرة على المهاجرين وسكان البلد .

الدول التي لم تعد تخضع لهذه القاعدة

بعض البلدان كانت تتبع هذه القاعدة وبعد أن قيدت استخدامها ألغتها ، ومن هذه الدول الهند ومالطا ( jus soli) ، فقد ألغت الهند قانون الجنسية في 3 ديسمبر 2004 .

الدول التي تعطي الجنسية بالميلاد

1أنتيغوا وبربودا
2الأرجنتين
3بربادوس
4بليز
5بوليفيا
6البرازيل
7كندا
8تشيلي
9كوبا
10دومينيكا
11الإكوادور
12السلفادور
13فيجي
14غرينادا
15غواتيمالا
16غيانا
17هندوراس
18جامايكا
19المكسيك
20نيكاراغوا
21بنما
22باراغواي
23بيرو
24سانت كيتس ونيفيس
25القديسة لوسيا
26سانت فنسنت وجزر غرينادين
27ترينداد وتوباغو
28الولايات المتحدة الامريكية
29أوروغواي
30فنزويلا
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *