كيف أحافظ على وقتي

كيف أحافظ على وقتي، مع الحرص على القيام بكل المهام في أثناء اليوم وتخصيص وقت للإستمتاع والراحة؟، هذا السؤال يطرحه الكثيرون على أنفسهم، فالكثيرون يواجهون مشكلة في عمل خطة زمنية لحياتهم تمكنهم من تحقيق أعلى إستفادة من كل دقيقة تمر، والإستمتاع بها.

كيف يكون الحفاظ على الوقت

الحفاظ على الوقت أمر في غاية الأهمية، فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، ويجب أن تعلم أن كل دقيقة تمر لا يمكنك إستعادتها، ولتحقيق أكبر إستفادة من كل دقيقة في وقتك هناك بعض النصائح التي يمكنك اللجوء إليها، وهي:

– يجب أن تحدد أولوياتك، وتحدد كافة المهام التي ترغب في القيام بها، وطريقة قيامك بها، وكم تحتاج كل مهمة من وقت حتى تنفذها على أكمل وجه.

– بعد تحديد مهامك وأولوياتك يجب عليك أن تضع خطة زمنية لتنفذ فيها هذه المهام، فيجب أن تقوم بعمل جدول ليومك أو لإسبوعك على حسب حجم أولوياتك، وتحدد في هذا الجدول الساعات التي تحتاجها لإنجاز كل عمل.

– يجب أن يحتوي الجدول الخاص بك على وقت محدد للإسترخاء أو التنزه، أو غيره من الأمور التي تحبها، المهم تحدد وقت خاص للإستمتاع بما تحب، حتى تريح أعصابك، وتستمتع بيومك.

– حاول عدم تكليف نفسك بما لا تستطيع، فإذا كلفت بمهام إضافية، ولا يوجد لها وقت في جدولك، وحتى تقوم بها سوف تستنزف ساعات الراحة الخاصة بك، فيجب أن ترفض هذه المهام لو كان في إستطاعتك، فلن يمكنك العمل المتواصل بدون أخذ قسط من الراحة.

– إذا كان لديك الكثير من المهام والتي يجب القيام بها في فترة زمنية قصيرة، فيمكنك أن تشارك شخص آخر ليقوم معك بهذه المهام، فتتقاصم معه مهامك وتكسب بعض الوقت، وهكذا يمكن القيام بمهام أكثر في وقت أقل.

– يجب أن تحدد أولوياتك بعناية شديدة، فيجب أن تبدأ بالأشياء الهامة التي لا يمكن تأجيلها ثم الأقل أهمية، وهكذا، ويجب أن تحدد هذا في جدول مهامك.

– يجب أن تكون على يقين بأنك لا يمكنك أن تركز في أمرين في وقت واحد، ولهذا تجنب القيام بمهمتين في نفس الوقت، بل خصص لكل مهمة وقت محدد، لأن التركيز في أمرين في نفس الوقت يشتت الإنتباه ويقلل التركيز، وتكون النتيجة تضييع الوقت.

– لا تؤجل مهامك حتى نهاية الوقت، فهناك من يفضلون القيام بأعمالهم في الوقت الضائع، وهو ما يجعلهم يقوموا بالأمور بدون تركيز وبعدم إهتمام، بل يجب أن تبدأ أعمالك في وقت أبكر من وقتها، حتى عندما يحين الوقت تكون جاهز وأعصابك هادئة ولا تتوتر.

– في البكور بركة، ففي الصباح الباكر يكون الإنسان أكثر نشاط وأكثر تركيز، ولهذا يفضل إنجاز معظم العمل في فترة الصباح الباكر.

– وقت الراحة هام جدا، فهو ما يساعدك في تجديد نشاطك، وتصفية ذهنك هتى تستطيع التركيز في باقي أعمالك وتقوم بها بكل تركيز ونشاط، وبالتالي فوقت الراحة يساعدك في توفير الوقت.

– لا يمكنك أت تتسائل كيف أحافظ على وقتي وأنت ليس عندك الرغبة والإرادة القوية في تنفيذ مهماتك واعمالك، فلو كنت حقا تريد تنفيذ كل أعمالك وترغب في هذا بشدة، فسوف تستطيع أن تستثمر وقتك بأفضل صورة حتى لا تضيع دقيقة واحدة بدون فائدة.

– في وقت العمل يجب عليك تجنب الإطلاع على وسائل التواصل الإجتماعي إلا لو كان العمل يتطلب هذا الأمر، فهذه الأشياء تضيع الوقتك، وتقلل من تركيزك، وقد تلهيك عن أداء مهامك.

– قبل النوم يجب أن تجهز كل ما سوف تحتاج إليه في اليوم التالي، مثل أوراقك و كتبك وملابسك وكل الأشياء التي تحتاج منك لوقت في ترتيبها والبحث عنها في الصباح، وقد تكون السبب في تأخرك على عملك، وتجعلك تتسائل في النهاية كيف أحافظ على وقتي؟

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *