أسباب الرغبة في تناول الشوكولاتة

تصنع الشوكولاتة عن طريق مزج مسحوق الكاكاو مع زبدة الكاكاو ، المحليات ومكونات أخرى ، وزبدة الكاكاو مسؤولة عن معظم الدهون الموجودة في الشوكولاتة ، وتختلف تركيزات الكاكاو في الشوكولاتة ، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على أعلى نسبة من الكاكاو ، والشوكولاتة البيضاء على أقل نسبة ، كما تحتوي الشوكولاتة على مكونات أخرى مثل السكر ، الحليب البودر والمكسرات .

أسباب الرغبة في تناول الشوكولاتة :
يعتبر التوق لتناول الطعام أمرا شائعا ، وخاصة الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ، والشوكولاتة من أكثر هذه الأطعمة التي يرغب معظم الناس في تناولها ، وهناك خمسة أسباب رئيسية لهذا .

1- ترسيخ السكر : الكاكاو مذاقه مر بطبيعته ، ولتحسين مذاق الشوكولاتة يتم معالجتها بإضافة الكثير من السكر ، والسكر نوع من الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم سريعا ، ويعتقد بعض الناس أن هذه السرعة تعطي تحسن كبير مؤقت للحالة المزاجية ، ومع ذلك تشير معظم الأبحاث إلى أن مزيج الدهون والسكر ، هو مايجعل بعض الأطعمة مسببة للإدمان .

ماذا يمكن أن تفعل ؟
وفقا للجمعية الأمريكية لصحة القلب ، ينبغي أن تحد النساء من استهلاك السكر إلى 25 جرام فقط يوميا ( حوالي 6 ملاعق صغيرة ) ، والرجال 36 جرام ( 9 ملاعق صغيرة ) ، ويمكن تقليل استهلاك السكر بواسطة تناول الشوكولاتة عالية نسبة الكاكاو .

2- الجوع : في بعض الأحيان يمكن تفسير الرغبة الشديدة في الشوكولاتة: أنك جائع فقط. عندما يكون جسدك جائعاً ، فإنه يشتهي الكربوهيدرات السريعة مثل السكريات المكررة. لسوء الحظ ، فإن معظم الشيكولاتة المصنعة هي عالية على مؤشر نسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه يعطيك  سكر سريع ولكن مؤقت. بمجرد أن يمر هذا الاندفاع ، من المحتمل أن تكون جائعًا مرة أخرى.

ماذا يمكن أن تفعل ؟
يمكن التغلب على الرغبة في تناول  الشوكولاتة ، عن طريق تناول شيء آخر ، يساعدك على تهدئة الأفكار المتطفلة حول الشوكولاتة ، ويفضل البحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من البروتين أو الحبوب الكاملة ، هذه الأطعمة تعطيك شعور بالشبع فترة أطول ، وتمنع تحطم السكر .

3- لتعزيز الكافيين : بينما تحتوي الشوكولاتة على بعض الكافيين ، فإنه ليس كثيرا ، فتقل نسبة الكافيين مع معالجة الكاكاو ، فمعظم ألواح الشوكولاتة تحتوي على أقل من 10 مجم من الكافيين ، وضع في الاعتبار أن الفنجان المتوسط من القهوة يحتوي على 85- 200 مجم من الكافيين .

بعض أنواع الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تحتوي على كافيين أكثر من علبة من الكولا ، ( حوالي 30 مجم) ، فكلما زادت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة ، كلما زاد محتوى الكافيين الموجود بداخلها .

الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي ، مما يجعلك تشعر بالاستيقاظ والإنتباه . كما أنه يؤثر على مستويات بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك الدوبامين. هذا قد يساهم في طبيعته الادمان. بالنسبة للأشخاص الذين لا يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين أبدًا ، قد يكون الكافيين الموجود في الشوكولا كافيًا لتوفير طاقة معززة. إذا كنت تستهلك الكافيين بانتظام ، ومع ذلك ، قد يكون هناك حساسية شديدة لأثره .

ماذ ا يمكن أن تفعل ؟
جرب تناول كوب من الشاي لتعزيز الكافيين الغني بمضادات الأكسدة .

4- العادات ، الثقافة أو التوتر : حوالي 50 في المئة من النساء الأميركيات يتوقون للشوكولاتة في الوقت الذي تبدأ فيه الدورة الشهرية. لم يتمكن الباحثون من العثور على تفسير بيولوجي لهذه الظاهرة. بين النساء المولودات خارج الولايات المتحدة ، في البلدان التي لا ترتبط فيها الشوكولاتة عادةً بـ PMS ، تكون الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة أكثر غرابة.

في الأساس ، قد تتوق النساء إلى تناول الشوكولاتة خلال فتراتهن بسبب اعتيادهن على الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة ، بالإضافة إلى ذلك ، عندما تكون متوترًا أو قلقًا أو مكتئبًا أو منزعجًا ، من السهل أن تتجه نحو شيء تعرف أنه سيجعلك تشعر بالرضا.

ماذا يمكن أن تفعل ؟
سوف يساعدك تناول الطعام بتفكير على تحديد الرغبة الشديدة المعتادة. اسأل نفسك لماذا تريد الشوكولاته. هل لأنك جائع؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكنك العثور على بديل أو ببساطة تناوله باعتدال ، كما يساعد التأمل والوسائل المهدئة للتوتر على التعامل مع التوتر بطريقة صحية أكثر .

5- لأن الجسم بحاجة إلى الماغنسيوم : أظهرت الأبحاث أن الشوكولاتة غنية بالمغنيسيوم. وقد تساءل العلماء ما إذا كان نقص المغنيسيوم يمكن أن يفسر رغبة الشوكولا لدى الناس. يبدو هذا غير محتمل بالنظر إلى أن هناك أطعمة أخرى أعلى بكثير في المغنيسيوم التي نادرا ما يتوق الناس ، بما في ذلك المكسرات

ماذا يمكن أن تفعل ؟
تتوفر مكملات المغنيسيوم في الصيدليات المحلية. يمكنك أيضًا تجربة تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ، مثل اللوز الخام ، والفاصوليا السوداء ، أو الحبوب الكاملة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *