بيري ريس … رسام الخرائط

بيري ريس (الاسم الكامل حاجي أحمد محي الدين بيري ) كان ريس رتبة عسكرية تركية أقرب إلى نقيب ، كان أميرال العثمانية ، جغرافي و رسام الخرائط ولدوا بين عامي 1465 و 1470 .

توفي في 1553 .

هو معروف في المقام الأول اليوم ل خرائطه و الرسوم البيانية التي تم جمعها في كتاب له -I Bahriye (كتاب الملاحة ) ، وهو الكتاب الذي يحتوي على معلومات مفصلة عن الملاحة ، وكذلك الرسوم البيانية دقيقة جدا ( على وقتهم ) واصفا موانئ ومدن هامة البحر الأبيض المتوسط .

وقال انه اكتسب شهرة باعتباره رسام الخرائط عندما تم اكتشاف جزء صغير من أول خريطة عالمه (أعدت عام 1513 ) في عام 1929 في قصر توبكابي في اسطنبول .

له خريطة العالم هو أقدم أطلس التركية المعروفة بظهور العالم الجديد ، وهي و احدة من أقدم الخرائط الأمريكية التي لا تزال موجودة في أي مكان ( الخريطة الأقدم المعروف الأمريكية التي ما زالت في الوجود هي الخريطة التي رسمها خوان دي لا كوزا في 1500 .

وتتركز خريطة بيري ريس ” على الصحراء في خط عرض مدار السرطان .

في 1528 لفت بيري ريس الخريطة العالمية الثانية ، منها جزء صغير ( تظهر جرينلاند وأمريكا الشمالية من لابرادور و نيو فاوند لاند في الشمال إلى ولاية فلوريدا وكوبا و جمهورية الدومينيكان وجامايكا و أجزاء من أمريكا الوسطى في الجنوب ) لا يزال قائما .

وفقا لما نص يطبع له ، كان قد رسمها خرائطه باستخدام حوالي عشرين من المخططات الأجنبية و مابي موندي ( العربية والاسبانية والبرتغالية والصينية والهندية و اليونانية) بما في ذلك واحد من كريستوفر كولومبس .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الرسام الهولندي … فان جوخ
الرسام الفرنسي ادجار ديجا
الرسام العبقري ليوناردو دا فينشي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *