حقائق غريبة عن طائر الحسون الأمريكي

- -

الحسون الأمريكي هو واحدًا من أكثر الطيور انتشارًا في أمريكا الشمالية ، و يتميز ريشها باللون الأصفر الزاهي ، و يفضل العديد من الأشخاص تربية هذا النوع من الطيور لجماله .

نبذة عن طائر الحسون الأمريكي 

– يعرف طائر الحسون الأمريكي أيضاً باسم Goldfinch Eastern أو “Wild Canary” ، و هو عضو في عائلة Finch ، و يصل طول الطائر فقط حوالي 4-5 بوصات ، و مع جناحه من 7-9 بوصة ، و يزن حوالي 0.4-0.7 أوقية ، و يُعرف ذكر طائر الحسون الأمريكي بلونه الأصفر الرائع ، و التي تنتجها أصباغ في البذور و المواد النباتية في نظامهم الغذائي ، أما الإناث فيكون معظمهم لونهم بني ، و الجانب السفلي يكون مائل إلى الأصفر قليلا.

– طيور الحسون الأمريكية هي أحادية الزوجة ، و تتكاثر في وقت لاحق في فصل الصيف مثل معظم الطيور الأخرى في أمريكا الشمالية ، ثم ينتظرون في العش و تتكاثر حتى آواخر مايو و أغسطس ، بعد أن أنتجت النباتات مثل الصقلاب ، و الشوك ، و غيرها من بذورهم للطعام و السيقان الليفية التي ستستخدمها طيور الحسون لبناء الأعشاش .

– بعد بناء العش ، قد تتركه لبضعة أيام ، لكنها ستعود لاحقًا لتضع بيضها ، و عادة ما تضع الأنثى 3-7 بيضات ، و هي زرقاء فاتحة في لونها ، و سوف تحضن البيض لمدة 12 إلى 14 يوماً ؛ خلال هذه الفترة يكون الذكر مسؤولًا عن جمع الطعام لها ، و بعد أن تفقس الكتاكيت ، سيبقون في العش لمدة أسبوعين تقريبًا ، و قد تضيف طيور الحسون اثنين من البيض في موسم التكاثر ، و قد تبني الأنثى عشًا ثانيًا بينما يتغذى الذكر .

– خلال موسم التكاثر تحرص طيور الحسون على أن تبقى معًا ، و يمكن أن تطير أسرابهم في نمط متموج ، و التي يمكن أن تبدو و كأنها موجة عملاقة من الطيور في السماء ، و ذلك للهروب من البرد ، سوف يطيرون إلى الجنوب في الشتاء ، و سيبقى عادة حظائر الذهب التي تقطن جنوب الولايات المتحدة في مكانها ، و لكنها في بعض الأحيان تطير على بعد بضعة أميال إلى مكان جديد للإقامة .

حقائق عن الحسون الأمريكي 

1- يمكن الكشف عن طائر الحسون الأمريكي بسهولة ، و ذلك من خلال اللون الأصفر الساطع و القبعة السوداء فضلا عن الحركة الطائرة الدوارة المتموجة .

2- و على غرار معظم طيور أمريكا الشمالية ، يتغذى هذا الطائر الذي ينتمي إلى عائلة فينجيليداي على البذور ، و خاصة بذور عباد الشمس الشهيرة .

3- طيور الحسون الأمريكية عبارة عن طائر صغير يبلغ طوله حوالي 4.5 بوصة و يشبه حجم العصفور .

4- و من المعروف أن هذا الطائر هو العضو الوحيد في عائلة فينش الذي يتخلص من كل ريشه مرتين في سنة واحدة بما في ذلك خلال موسم التكاثر .

5- على حد سواء تصبح الطيور الذكور و الإناث لها لون متطابقة تقريبًا بعد قيامها بالتخلص من الريش الكامل خلال فصل الخريف .

6- يمكن للمرء أن يميز ذكر الحسون الأمريكيين لأنه هو صاحب الريش الأصفر الكناري و الغطاء الأسود النفاث ، أما الأنثى هي الزيتون الأصفر على رقبتها و الثدي خلال فصل الصيف .

7- طيور الحسون الأمريكية الشباب يكون لها لون مختلف ، خلال فصلي الخريف و أوائل الشتاء ، و هما لونان من الخشب الملون مع علامات الجناح الشاحب و الأكتاف السوداء الخفيفة .

8- خلال المغازلة للتكاثر ، يمكن للذكر أن يكتشف الأنثى بسبب حركتها المتعرجة المتطايرة بينما يطاردها الذكور .

9- كذلك تقوم الإناث ببناء العش حيث يساهم الذكر بمواد التعشيش و يراقبها بالقرب منها ، كما يمكن له الغناء و الاتصال بشريكه أثناء عملية بناء العش الفعلية .

10- هل تعلم أن الأنثى تنسج العش حتى يضيق باستخدام شبكة نسيج العنكبوت التي يمكن ملؤها بالماء إلا إذا كانت تحمي مسكنها بجناحيها .

11- على عكس معظم الطيور ، يتكاثر الحسون الأمريكي في وقت متأخر قليلاً من يوليو إلى سبتمبر من كل عام .

12- على الرغم من أن الزواج الأحادي ، فإن الطائر قد يترك عشها و يبحث عن شريك جديد لبدء حضانة أخرى .

13- في حين أن بعض أفراد عائلة فينش يستخدمون أقدامهم أو لا يستخدمونها أبدًا عند تناول الطعام ، فإن الحسون الأمريكيين يستخدم أقدامه معظم الوقت عند الرضاعة .

14- هذه الطيور هي أيضًا البهلوانية في أنها يمكن أن تأكل عباد الشمس لحظة واحدة ، تساهم الأرجل الطويلة لهذه الطيور في الاستفادة من مصادر الطعام الأخرى التي لا يمكن للطيور الأخرى الوصول إليها .

15- إن طيور الحسون الأمريكية يفضلون البقاء في المساحات المفتوحة مثل المزارع و البساتين و الحدائق و في الضواحي .

16- يتراوح عمر طائر الحسون الأمريكي من ثلاث إلى ست سنوات ، و قد تصل أعمار بعضهم إلى نحو 11 عام .

https://www.youtube.com/watch?v=TZxn2U21T5c

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *