كيف يزرع التين الشوكي

التين الشوكي : يعد التين الشوكي أو التين الهندي من النباتات التي تزرع بكثرة بالمناطق الاستوائية والبحر الأبيض المتوسط ومن المعروف أنه يتحمل درجات الحرارة العالية وكافة الظروف الطبيعية، وتتم زراعته للاستهلاك أو لإنتاج العصير لكونه من النباتات العصارية السكرية ويحتوي على الفوائد الغذائية العديدة أو استخدامه للزينة، ولا يحتاج أثناء زراعته إلى المجهود أو التعقيدات وهذا ما سنوضحه بالمقال التالي.

أنواع وألوان التين الشوكي

نظراً لتهجين التين الشركي مع بعضه البعض ينتج العديد من الأنواع والتي تصل إلى 200 نوع وهذه الأنواع يتراوح طولها ما بين 1-2.5م، ولكن نجد شجرة من التين الشوكي يصل طولها نحو 16 قدم نتيجة للتهجين وهو المعروف بالتين الشوكي المتشجر والموجود بدولة المكسيك وهو النوع الأكثر انتشاراً، ومن التين الشوكي اللون البرتقالي والأصفر والأبيض وهذا التغير بالألوان يرجع إلى الصنف والنوع وعلى كل الأحوال قد يعود استخدام النبات للزينة لوجود هذه الألوان المبهجة والباعثة على الراحة النفسية.

مميزات زراعة التين الشوكي

تتم زراعة التين الشوكي بالمناطق الصحراوية لكونه لا يحتاج سوى 10ريات طوال العام بعكس النباتات التي تحتاج إلى العدد الأكبر والكمية الوفيرة من الماء، ولا يحتاج النبات إلى الأسمدة، علاوة على أن شجرة التين الشوكي ليس لها عمر محدد بل تتكاثر باستمرار وربما سقط لوح منها على الأرض ولكنه يتحول لشجرة مثمرة.

تستخدم أشجار التين الشوكي كسياج مانع أو مصد للرياح ولمكافحة التصحر أي تثبيت الكثبان الرملية، وكل جزء من النبات يتم استخدامه وعلى سبيل المثال يتم استخدام الألواح كخضروات طازجة في دولة المكسيك أو لتغذية الإبل مما يساهم في القضاء على مشكلة العلف الحيواني وكذلك يتم استخدام الألواح في تصنيع بعض مستحضرات التجميل.

ويتم استخدام قشرة التين الشوكي في بعض الصناعات السكرية لأنها تحتوي على نسبة عالية منه ويدخل في صناعة الخل والجلسرين والكحول، ونرى أن البذور تستخدم للحصول على الزيوت عالية الجودة وتدخل المخلفات في صناعة الكسب المستخدم لتغذية الحيوانات لأنها تحتوي على نسب عالية من المعدن والفيتامينات.

زراعة التين الشوكي

اختيار المكان المناسب

بما أنه من النباتات الاستوائية فإن الأماكن المشمسة هي أفضل الأماكن لزراعته حيث الدفء، ويتم زراعته بدرجات الحرارة المنخفضة فهو يتحمل الصقيع ولكن في وجود الأمطار لابد من زراعته بداخل محميات ( صوبة زراعية ) لأنه من النباتات التي لا تتحمل فصل الشتاء وخاصة إذا انخفضت درجة الحرارة عن 10درجة مئوية.

الانتشار والتكاثر

يتكاثر نبات التين الشوكي بالألواح أو بالبذور ولكن الأولى تعد من أسهل الطرق، ويتم ترك الألواح لمدة 7:14 يوم قبل الزراعة ليتم ترسيخ الجذور بنجاح وذلك من خلال حفر الأرض على عمق بوصة لوضع الشتلات، ويتم تثبيت الجذور في مدة أقصاها شهر وإذا تم ذلك بداخل وعاء فلابد من نقل النبات وإعادة الزراعة مع ملاحظة النمو البطيء ومن أحسن الأوقات لمثل هذا العمل بفصل الربيع، ولكن علينا حماية الألواح من الشمس وقت الظهيرة والقيام بالري عند جفاف التربة ولو بقدر بوصة واحدة من أعلى.

شروط زراعة التين الشوكي

أولاً التربة

 يفضل زراعة التين الشوكي بـ التربة الرملية الجافة ويمكن زراعته بالحدائق الصخرية أو التربة العادية، ولكن الأراضي الرملية الموجود بها الماء بالقدر المحدود أفضل من التربة الطينية التي لا تجف بالشكل المطلوب مما يستلزم وجود خليط من الرمل الخشن وسماد وتربة أو وجود بيرلايت إذا تم زراعة التين الشوكي بحاويات.

ثانياً درجة الحرارة

يحتاج التين الشوكي إلى درجات الحرارة العالية لأنه يعد من النباتات الصبارية والتي تنمو بشكل أفضل في وجود درجات الحرارة العالية.

ثالثاً الضوء 

ضوء الشمس ضروري لنمو نبات التين الشوكي فهو يحتاج إلى الضوء لأقصى درجة للحصول على نبات سليم ومزدهر.

رابعاً الري

هو نبات يقاوم الجفاف فلا يحتاج إلى كمية محدودة من الماء طوال العام والري الزائد للنبات يعرضه للتلف والتعفن، ولكن الري يكون عند ملاحظة السطح فإن أصبح جافاً يتم رية، كما أنه لا ينمو بالمناطق الجافة التي تتصف بدرجات الحرارة العالية.

متابعة التين الشوكي بعد زراعته

أولاً التسميد

في فصل الشتاء لا يتم تسميد النبات وبالأخص بالمناطق الباردة لأن التين الشوكي يتوقف عن النمو في هذه الفترة، وما بين فصلي الربيع والخريف يتم التسميد كل شهر لمساعدة النبات على الإثمار والازدهار.

ثانياً التقليم

عبارة عن إزالة الألواح المتداخلة مع بعضها أو الألواح التالفة أو التي تنمو بشكل سيء ويكون ذلك في فصل الربيع وأخر الصيف.

ثالثاً إزالة الثمار الزائدة

إزالة الزهور أو الثمار الزائدة يساعد في الحصول على المحصول الجيد ويكون ذلك قبل تكوين الفاكهة بأسبوعين ويتم ترك الثمار ليصل عددها 10 على الساق الواحد.

رابعاً المبيت الشتوي

عند زراعة التين الشوكي بالمنزل داخل إناء علينا الحفاظ عليه في فصل الشتاء ببقائه بداخل المنزل، وإذا تمت زراعته خارج المنزل علينا تغطيته خوفاً من درجات الحرارة المنخفضة.

خامساً الأمراض

تصيب التين الشوكي بعض الأمراض ولابد من علاجها كي نحصل على نبات صحيح وغير تالف ومن هذه الأمراض الفراشات والعثة وذبابة الفاكهة والدودة القرمزية والعناكب والحشرات القشرية، وقد يكون المرض بسبب زيادة الري أو زيادة البرودة مما يؤدي إلى تعرض النبات للتعفن وعلينا إزالة الجزء المتعفن والعلاج ببعض الفطريات.

سادساً الحصاد

الحصاد يتم عند تغير اللون ليصير أحمر أو بمبي أو أصفر وهذا الاختلاف يكون لاختلاف النوع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *