هل التين الشوكي مفيد لمرضى السكري

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 13 أغسطس 2021 , 19:01

هل التين الشوكي يفيد مرضى السكري

التين الشوكي من الفواكه الصيفية ذات المذاق الحلو، ويُسمى (صبار التين الشوكي)، ويحب الأشخاص تناوله كثيرًا، ولكن دائمًا ما يبحث مرضى السكر ي عن ملائمة الأطعمة لهم قبل تناولها، وهو يُناسب مرضى السكري من النوع الثاني، ارتفاع الكوليسترول ، السمنة، مخلفات الكحول، التهابات القولون، الإسهال، وتضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وكذلك يتم استخدامه من أجل محاربة الالتهابات الفيروسية.

ويشتمل صبار التين الشوكي على البكتين والألياف، والتي لها دور في خفض معدل السكر في الدم من خلال الحد من امتصاص السكر في المعدة والأمعاء، وقد أكد عدد من الباحثين أنه قد يُحد كذلك من مستويات الكوليسترول ويقتل الفيروسات التي توجد في الجسم .

ولذا عند التساؤل حول هل التين الشوكي مفيد لمرضى السكري أم لا؟ فتكون الإجابة نعم، من الممكن أن يؤدي تناول عدد فردي من ثمار صبار التين الشوكي إلى تقليل نسبة السكر في الدم بنسبة 17٪ إلى 46٪ عند بعض الأشخاص، وعلى الرغم من هذا فمن غير المعروف ما إذا كان استخدامه بصورة يومية ولوقت طويل يمكنه أن يُقلل مستويات السكر في الدم باستمرار أم لا.

كما أنه عند القيام بشواء سيقان صبار التين الشوكي فإنها تؤدي إلى خفض معدل السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، في حين أن تناولها غير مشوية قد لا يؤثر في معدل السكر. [1]

أضرار التين لمرضى السكر

التين الشوكي يُفيد مرضى السكري، إذ يعمل على خفض سكر الدم، ولكن قد يكون لهذا بعض الأضرار، ومنها:

  • بما أن صبار التين الشوكي يُقلل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري، فيجب مراقبة علامات انخفاض نسبة السكر في الدم، وخاصة عند المرضى يحب الانتباه جيدًا.
  • صبار التين الشوكي يؤثر على نسبة السكر في الدم، مما يجعل من التحكم في معدل السكر في الدم أمرًا صعبًا خلال الجراحة وبعدها، ولذا من الأفضل التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
  • يتفاعل صبار التين الشوكي مع كلوربروباميد (ديابينيز)، الذي يُستخدم في تقليل معدل السكر في الدم عند مرضى السكري، وكذلك فإن التين الشوكي يقلل نسبة السكر في الدم، وبالتالي قد ينتج عن تناول صبار التين الشوكي مع الكلوربروباميد (ديابينيز) أن ينخفض السكر في الدم بدرجة كبيرة، ويجب مراقبة معدلات السكر في الدم باستمرار، فقد تحتاج جرعة الكلوربروباميد (ديابينيز) إلى التغيير. [1]

هل التين الشوكي يرفع الضغط

إن التين الشوكي لا يرفع الضغط، إذ يوجد فيه الكثير من المكونات التي قد تجعله مفيدًا جدًا من أجل صحة القلب ، فمن الممكن أن تساهم المستويات العالية التي توجد فيه من الألياف في الفاكهة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم.

وكذلك فإن التين الشوكي يحتوي على عنصر البوتاسيوم بكمية كبيرة، والذي قد يكون له دور في خفض ضغط الدم، من خلال استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على أنظمة القلب والأوعية الدموية.

كما تم الربط المباشر بين مادة (betalains) والتي يتم العثور عليها في التين الشوكي وبين تقوية الجدران البطانية للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الحد من فرص ضعف الدورة الدموية، وبصورة عامة، قد يمنع التيم الشوكي تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وبالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم.  [2]

هل التين الشوكي يزيد الوزن

إن التين الشوكي له دور في خسارة الوزن، أي أنه لا يزيده، ولكن مع الألياف العالية التي توجد به، إلى جانب كثافة العناصر الغذائية، سعراته الحرارية القليلة، والدهون المشبعة، قد يكون التين الشوكي من الأطعمة التي تحافظ على الجسم بشكل صحي دون إضافة أي وزن زائد، كما أن الألياف والكربوهيدرات قد تمنع الشخص من أن يفرط في تناول الطعام . [2]

فوائد التين الشوكي للكلى

التين الشوكي منظف ومنعش للجسم، ويُساهم في التخلص من السوائل الزائدة، كما له دور في حالات حصوات الكلى، إذ أنه أحد الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية وهي ما تساعد الكبد في تجنب السموم المخزنة في وظيفته اليومية للتخلص من تلك السموم. [3]

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي له الكثير من الفوائد التي تجعل منه طعام أساسي كل يوم خلال موسمه، وفي التالي توضيح بعضًا من تلك الفوائد: [2]

يحتوي التين الشوكي على نسبة هائلة من الكالسيوم في كل وجبة، ومن الجدير بالذكر أن الكالسيوم له دور هام في تشكيل أنسجة العظام، وإذا تم التأكد من أن الشخص يحصل على ما يكفيه من الكالسيوم في نظامه، سوف يستطيع منع الكثير من مشاكل الأسنان، إلى جانب اضطرابات العظام المتعلقة بالعمر مثل هشاشة العظام.

  • يساعد في الهضم

تشتمل فاكهة التين الشوكي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية مثل غالبية الفاكهة والخضروات، ولذا يمكنها أن تساعد في تنظيم الهضم، كما أن الألياف تعمل على زيادة حجم البراز وبالتالي تساعد الطعام على المرور خلال الجهاز الهضمي بسهولة، وبالتالي يمكنها أن تقضي على الإمساك، الانتفاخ والمشكلات الخطيرة للجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة.

  • له تأثير مضاد للسرطان

يحتوي التين الشوكي على نسبة مرتفعة من عناصر الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين، والتي يمكن أن تكون بمثابة مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تُقيد الجذور الحرة قبل أن تؤدي إلى تحور الخلايا السليمة، إلى جانب أن الاختبارات البحثية التي تم إجراؤها على الفئران المختبرية بواسطة فريق من جامعة أريزونا أوضحت أن التين الشوكي ساهم في منع نمو الورم، وعلى الرغم من هذا، إلا أن الباحثين ذكروا وجود حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لأن آلية التأثير المضاد للسرطان لم تكن مفهومة بصورة تامة.

  • يحتوي على مضادات الأكسدة

التين الشوكي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد ، وتُحد من فرص الشيخوخة المبكرة، تعزيز الرؤية، منع التنكس البقعي، كما أنها ترفع من قوة ووظائف العقل.

وقد أوضحت الدراسات التي تم إجراؤها في ألمانيا أن هناك نسبة مرتفعة من توكوفيرول وبيتا كاروتين في التين الشوكي، وهما معروفان بما يحتويان عليه من فائدة هائلة لصحة الجلد والعين.

  • يقلل من الالتهاب

في الطب القديم كان يتم هرس التين الشوكي ويُستخدم موضعيًا على الأجزاء الملتهبة من الجسم، كما أنه إذا تم تناولها فقد تؤدي مضادات الأكسدة والمعادن التي توجد في التين الشوكي إلى تقليل الالتهابات، وخاصة في بعض الحالات كالتهاب المفاصل، النقرس أو إجهاد العضلات.

وقد أوضحت بعض الدراسات أن التين الشوكي كمضاد للالتهاب من الممكن أن يوضع على الجسم حتى يتم التخلص من تورم لدغات الحشرات، وهي في الواقع طريقة مستخدمة منذ مئات السنوات.

أضرار التين الشوكي

على الأرجح أنه عندما يتم تناوله عن طريق الفم فإن التين الشوكي آمن، ولكن من الأفضل أن يكون تناوله بكميات معتدلة ولفترات غير طويلة، إذ أنه عند بعض الأشخاص، من الممكن أن يؤدي التين الشوكي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل: [4]

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الانتفاخ.
  • الإسهال.
  • وفي حالات قليلة، قد يؤدي تناول عدد كبير من التين الشوكي إلى انسداد في الأمعاء السفلية.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق