طريقة عمل الكيمتشي الكوري

الكيمتشي الكوري من أنواع المخلل المشهورة جدا في كوريا، حيث لا تخلو مائدة الطعام من الكيمتشي الكوري، ويوجد عدة أنواع منه، حيث يوجد حساء الكيمتشي والنودرلز بالكيمتشي والكيمتشي بالأرز، كما تختلف طريقة عمله من مكان لآخر، وسوف نوضح الطريقة الأكثر إنتشارا والأسهل في تحضير الكيمتشي وعلى الطريقة الكورية.

طريقة عمل الكيمتشي الكوري

المرأة الكورية التي لا تستطيع تحضير الكيمتشي الكوري ينظر لها على أنها تفتقد لأي من مهارات الطبخ، ويوجد طريقة سهلة لصنعه وهي كالتالي:

المكونات

مكونات التمليح

– عدد 2 ثمرة من الكرنب أو الخس حسب الرغبة.
– كيس صغير من الملح الناعم، أو ما يعادل نصف كوب.

مكونات الحساء

– عدد 2 ملعقة كبيرة من السكر المطحون.
– عدد 2 ملعقة كبيرة من الأرز المطحون.

التوابل المستخدمة

– عدد 3 فص من الثوم، ويتم طحنهم.
– كوب واحد من الفلفل الحار.
– نصف كوب من صوص الكيمتشي وإن لم تجدي يمكن إستبداله بنصف كوب من صوص السمك.
– ملعقة كبيرة من الزنجبيل الناعم.
– بصلة صغيرة مبشورة بشر ناعم جدا.

الخضار المستخدم

– حوالي 9 من البصل الأخضر.
– 2 حبة لفت ويتم تقطيعها لشرائح رفيعة.
– 2 حبة من الجزر المقطع لشرائح رفيعة.

طريقة التحضير

– نقوم بغسل الخس أو الكرنب جيدا، ثم نقوم بتقطيعه حسب الرغبة.

– نقوم برص الخس في وعاء مسطح وبين طبقاته نضع الملح، وكلما نرص طبقة نغطيها بالملح، حتى يتم رص كل كمية الخس أو الكرنب.

– يترك الخس والملح لمدة ثلاث ساعات، ثم يتم شطفه سريعا بالماء لإزالة الملح الزائد.

– يتم وضع الخس في مصفاة ويترك جانبا لتحضير باقي المكونات.

– في وعاء طهي نضع ملعقتين من الأرز المطحون، وكوبين من الماء، ويتم وضعهم على النار مع التقليب، وعند ملاحظة ظهور الفقاعات، نقوم بإضافة السكر للخليط، ويتم تقليبه لمدة دقيقة واحدة ثم يتم رفع الخليط عن النار.

– نترك الخليط السابق حتى يبرد تماما، ثم نقوم بإحضار البصل والثوم والزنجبيل ونقوم بطحنهم جيدا ثم نقوم بإضافتهم إلى الخليط السابق.

– نقوم بإضافة الفلفل الأحمر للخليط السابق، ونقلب جيدا حتى تمتزج كافة المكونات معا.

– نقوم بتقطيع البصل الأخضر واللفت والجزر لشرائح رفيعة جدا ثم نقوم بإضافتها للخليط السابق مع التقليب جيدا، حتى تمتزج كافة المكونات.

– نقوم بإحضار الخس أو الكرنب الذي تم تمليحه وتركه في المصفاة، ونقوم بخلطه مع الخليط السابق، مع التأكد من تغلغل الخليط لكل كمية الخس، ونقوم بوضع الكيمتشي المتكون لدينا في طبق ونغطيه جيدا، ويترك يوم كامل حتى تختلط كافة المكونات معا.

– يتكون لدينا طبق لذيذ من الكيمتشي الكوري، ويمكن أن يتم تقديمه بجانب الوجبات كطرشي لذيذ وصحي.

فوائد الكيمتشي الكوري

هذا المخلل له الكثير من الفوائد حيث أنه يتكون من العديد من الخضراوات والتي لها فوائد عديدة، منها:

– يحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية، وبالتالي فهو مفيد للجهاز الهضمي ويساعد في تحسين الهضم، كما أنه يحسن من حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك.

– يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، ولهذا فهو غذاء صحي ومناسب للأشخاص الذين يتبعون حمية.

– يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، ويساعد في وقايتهم من الأمراض.

– يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المفيدة فهو يحتوي على البصل والثوم والجزر واللفت والخس، وكلها مكونات مفيدة تحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب2، كما تحتوي على الكالسيوم والحديد، وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.

– هذه الوجبة تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة وبالتالي فهي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، كما تساعد في وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

– تمد الجهاز الهضمي بالبروبايوتك الهامة واللازمة لصحة الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن أنواع من البكتريا المفيدة مثل التي تتواجد في الزبادي.

– وجبة مفيدة جدا وهامة لمرضى السكر، حيث تفيد في نقص مستوى السكر في الدم، كما تساعد في تقليل الشهية إتجاه السكريات، وأيضا تساعد في تقليل الوزن الذي هو من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأيضا كونها تحسن عمل الأمعاء فهي تقي من الإصابة بالإسهال السكري الذي من الممكن أن يعرض مريض السكر لخطر الإصابة بالجفاف.

– يساعد في تنقية الجسم والمساعدة في طرد الأجسام الضارة والميكروبات خارج الجسم، وهذا بسبب غنى هذا الطبق اللذيذ بمضادات الأكسدة.

– مفيد جدا للبشرة حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المفيدة لصحة البشرة، حيث تساعد هذه الفيتامينات على سرعة إلتئام الجروح، كما تعمل هذه الفيتامينات على تعزيز إنتاج البشرة للكولاجين وبالتالي تساعد في الحفاظ على شباب البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *