النسب الطبيعية لتحليل fsh للنساء

- -

تطلق الغدد داخل الجسم بعض أنواع من الهرمونات والتي لها تأثير على الأجهزة الحيوية في الجسم، كما تتحكم تلك الهرمونات في الكثير من الأشياء داخل الجسم أيضا، ومن بين الهرمونات التي تؤثر على السيدات خاصة في حالة أن كانت تخطط لحدوث حمل هو هرمون FSH وهو الهرمون الذي يفرز من الغدة النخامية في الدماغ وله تأثير كبير على حدوث حمل في المستقبل عند السيدات.

النسبة الطبيعية لهرمون FSH عند السيدات

قد يلجأ الطبيب المعالج إلى فحوصات الدم من أجل التأكد من عدم وجود خلل في الهرمونات التي تفرز داخل جسد المرأة وفي حالة وجود خلل في هرمون FSH قد تتعرض المرأة إلى الكثير من المشاكل والتي تخص الحمل والولادة على وجه التحديد وعن النسب الطبيعية الخاصة بذلك الهرمون بالنسبة للسيدات فهو على النحو التالي.

1- لابد وأن تكون النسبة الخاصة بذلك الهرمون في غير الأيام التي يحدث بها التبويض أقل أو تساوي 20 ملي لتر.

2- وعن مستوى الهرمون خلال فترة الإباضة تكون النتيجة هي 40 ملي لتر.

3- وبعد أنقطاع الدورة الشهرية والدخول في سن اليأس يكون مستوى ذلك الهرمون في الجسم من 40 وحتى 160 ملي لتر.

4- وعند الإناث قبل فترة البلوغ تكون النسبة الطبيعية لهرمون FSH هو 10 ملي لتر.

أسباب تعرض نسبة هرمون FSH إلى خلل في الجسم

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمون حيث أن ذلك الهرمون لا يؤثر على عملية الحمل فقط بل وانه يؤثر في الكثير من الأعضاء الهامة بالجسم ومن بين الأسباب التي تؤدى إلى زيادة أو نقصان الهرمون في الجسم ما يلي.

1- تعرض الجسم إلى الأسباب الخلقية والتي تؤثر على إنتاجية الجسم لذلك الهرمون.

2- التعرض إلى أسباب خارجية والتي تؤثر بشكل مباشر على وظيفة الغدة النخامية والتي من بينها التعرض إلى أورام الغدة أو في حالة التعرض إلى العلاج الإشعاعي أو تناول بعض الأدوية التي لها تأثير سلبي على الغدد في الجسم.

3- نقص في هرمونات الذكورة في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى أرتفاع هرمون FSH بشكل كبير داخل الجسم.

وظيفة هرمون FSH عند السيدات

أن هرمون FSH من الهرمونات التي لها تأثير كبير في السيدات عن الرجال وقد تم الكشف عن ذلك الهرمون أولا عند السيدات قبل أن يتم الكشف عنه عند الرجال، وتجدر الإشارة أن ذلك الهرمون لديه تأثير مباشر وغير مباشر على المرأة ومن الممكن من خلاله تمييز بعض الفحوصات والأمراض التي من الممكن أن تصيب الإنسان ومن بين أهم الوظائف الخاصة بذلك الهرمون عند المرأة ما يلي.

1- يعد من الهرمونات التي لها تأثير مباشر على التحكم في إنتاج البويضات بشكل دوري عند السيدات.

2- كما يعمل على تنشيط المبايض في جسم المرأة من أجل إنتاج البويضات والعمل على وصول البويضة إلى الحجم المناسب وفي حالة وجود مشكلة ما في البويضات أو تعرض المبايض إلى التكيسات هنا يتم إفراز هرمون FSH في الجسم بشكل كبير عن الحد ومن خلال التحليل تتمكن المرأة من التعرف على تلك المشكلة وحلها.

3- كما يعد ذلك الهرمون من العوامل الحفازة لهرمون LH وهو الهرمون المسؤول عن إخراج البويضة من الجراب الخاص بها، وذلك من خلال عملية يطلق عليها إنفجار الجراب.

4- يتم من خلاله قياس الاحتياطي من البويضات.

5- ومن الممكن تحديد الكثير من الاضطرابات التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية من خلال ما يحدث من خلل في ذلك الهرمون في الجسم.

6- كما أن وظيفة هذا الهرمون الهام هو تحديد نوع الفشل الذي يتعرض له المبيض بين الفشل الثانوي أو الفشل الأساسي.

7- كما يتم من خلاله معرفة العوامل التي تزيد من ضعف التبويض عند السيدات.

أهمية فحص هرمون FSH عند الجنسين

عندما تحدث مشكلة ما خاصة فيما يتعلق بالإنجاب يلجأ الطبيب المعالج إلى الفحوصات الخاصة بالهرمونات خاصة المسؤولة عن الجهاز التناسلي عند الرجال والسيدات على حد سواء، وفحص هرمون FSH من الفحوصات الهامة والضرورية لمن تأخر لديهم الإنجاب والأهمية الخاصة بذلك الهرمون تعود للأسباب التالية.

1- حيث أن ذلك الهرمون عند كل من الرجال والسيدات يعمل على تحفيز الخلايا الجنسية كما يعمل على تنظيم عمل الخلايا الجنسية الأخرى في الجسم.

2- بالنسبة للذكور يعمل على إفراز بعض المركبات التي من شأنها تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية مما يساهم في زيادة الخصوبة عند الرجال.

3- وعند السيدات يعمل ذلك الهرمون على تنشيط الحويصلة خاصة في تلك الخلايا الحبيبية ومن ثم تلاحظ انخفاض نسبة ذلك الهرمون خلال وقت لاحق ويعد من الهرمونات الهامة والضرورية للمرأة خلال مرحلة التبويض، كما أن له دور كبير في خروج البويضة من الجراب الخاصة بها من خلال مساعدة هرمون LH الذي تتم من خلاله عملية التفجير.

وتجدر الإشارة أن حدوث خلل في ذلك الهرمون من الأشياء السهلة في العلاج من خلال بعض الأدوية الطبية التي يتم تناولها تحت إشراف طبي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *