اسباب عدم جفاف الحليب بعد الفطام

حليب الام يأتي بسبب هرمونات الحليب الموجودة، ويأتي الهرمون من أحد تلك الهرمونات التي تقوم بفرزها الغدة النخامية التي توجد في الدماغ، كما يوجد هرمون الحليب داخل الدم بشكل طبيعي للغاية عند الجنسين ولكن يكون بنسب ومستويات معينة، وتتراوح هرمونات الحليب في الدم من 3 الى 30 مليميتر من الدم، ولكن تزيد تلك النسبة بشكل طبيعي جدا فترة الحمل عند النساء، وأيضا يظل بعد الولادة، ولكن لماذا يظل الحليب موجود بعد فطام الطفل، هذا ما سنتحدث عنه اليوم بكل تفاصيله.

المستوى الطبيعي لهرمونات الحليب عند الانسان

ان المستوى الطبيعي لهرمونات الحليب الموجودة في الذكور هي من 2 الة 18 ملليلتر، اما مستوى هرمونات الحليب عند الاناث هي من 2 الى 29 ملليلتر، وتتغير نسبة هرمونات الحليب عند السيدات خلال فترة الحمل فتكون من 10 الى 209 ملليلتر.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

1_ واحد من اهم تلك الأسباب هي تناول بعض أنواع من الادوية مثل ادوية الصرع وأيضا ادوية الكأبة، وبعض ادوية الغثيان، وأيضا ادوية ارتفاع الضغط.

2_ أيضا إصابة الغدة النخامية بالأورام الحميدة من الممكن ان تؤدي الى زيادة هرمونات الحليب، والتي من الممكن ان تكون سبب في تضخمها.

3_ يمكن أيضا ان يكون أحد تلك الامراض هي سبب في حدوث ذلك مثل مرض الكلى وأيضا مرض تليف الكبد.

4_ أيضا يكون الاجهاد والضغط والتوتر وتكيس المبايض، وبعض الاضطرابات التي تحدث قبل النوم كلها من الأشياء التي تؤدي الى زيادة الهرمونات.

5_ أيضا الاكثار من تناول الأعشاب الطبيعية تكون سبب في ذلك مثل الحلبة والينسون.

6_ ارتداء الملابس الضيقة على الصدر والتي تضغط على الحلمتين.

علاقة الحليب في الثدي بالحمل

ان نسيج الثدي لدى النساء هو السبب في زيادة هرمون الحليب، والتي بدورها تزيد من هرمونات الثدي التي تعمل على انتاج الحليب وخاصة بعد الولادة، او اثناء الحمل المتأخر، كما انه مسؤول عن عمل الهرمونات الطبيعية للمبيضين، فهو المسؤول عن خفض مستوى هرمون البروجسترون، وهو الهرمون الذي يعمل على تنشيط حويصلات المبيضين، وبالتالي من الممكن ان يكون سبب في مشكلة الخصوبة والتبويض، كما يكون سبب في اضطرابات الدورة الشهرية ويمكن ان يكون سبب في منع الحمل.

ما هي اعراض ارتفاع هرمون الحليب

1_ زيادة في حجم الثدي بشكل ملحوظ.

2_ كما يمكن ان يحدث افراز الحليب من الثدي في بعض الأوقات.

3_ يمكن أيضا ان يكون تأخر الحمل او العقم الموقت هي أيضا أحد تلك الاعراض.

4_ حدوث جفاف في القناة التناسلية وأيضا حدوث تشقق في الجلد الخارجي.

5_ أحد اهم الاعراض هي أيضا عدم انتظام الدورة الشهرية وضعف الرغبة الجنسية بشكل كبير.

6_ حدوث الم شديد وحكة في الثدي.

7_ حدوث صداع أيضا مع حدوث صعوبة في الرؤية.

8_ لم شديد في العظام وفي المفاصل وأيضا يمكن حدوث مرض تخلخل العظام.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

1_ يمكن اختبار هرمون الجليب الموجود في الدم من خلال عمل تحليل لعينة من الدم ومعرفة مستوى هرمون الحليب، وعادة ما يفضل عمل الاختبار بعد ساعتين من الاستيقاظ، وذلك للحصول على نتائج دقيقة.

2_ معرفة ما هو سبب ارتفاع الهرمون، وهل هو حالة مرضية ام هي فسيولوجية، وذلك لإعطاء العلاج المناسب.

3_ يمكن اخذ بعض من العلاجات التي يصفها الطبيب من عقاقير وادوية، والتي تعمل على تقليل افراز الهرمون المسبب للحليب بشكل كبير.

4_ يمكن أيضا ان نقوم بعلاج الأورام الحميدة وذلك من خلال اخذ بعض الادوية او عن طريق التدخل الجراحي.

5_ يجب أيضا تجنب القلق والتوتر واتباع بعض الأنظمة الغذائية، كما يفضل تقليل أيضا بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وأيضا على النشويات.

6_ الابتعاد أيضا عن تناول اللحوم والدجاج وأيضا الأرز والبطاطا واستبدالهم بتناول الأسماك وأيضا المأكولات البحرية.

طريقة تنشيف الحليب بعد الفطام

ان مرحلة الفطام من المراحل الصعبة على الام وعلى الطفل ايضا، فالطفل يبدا من يومها بالاعتماد التام على تناول الكثير من مصادر الغذاء، وهو يعتبر البديل الأساسي عن لبن الام، وتختلف طرق الفطام من ام الى اخرى، ولكن كل طرق الفطام تؤدي الى نفس الهدف، وبعدها تقوم بعض الأمهات في السعي وراء تنشيف حليب الثدي، وأيضا لتجنب احتقان الثدي الذي من الممكن ان يكون سبب فيه تجمع الحليب بداخله وعدم التخلص منه بالشكل الصحيح.

ويكون تنشيف الحليب عن طريق تناول بعض الحبوب الطبية التي يصفها الطبيب خصيصا لتنشيف الحليب وهي من الأشياء التي تاتي بمفعول سريع.

يمكن أيضا تناول شاي المرمرية، او حتى تناول مغلي النعناع، وتعتبر تلك المشروبات من المشروبات التي تقلل ادرار الحليب، كما يمكن أيضا التقليل من تناول شرب الحلبة حتى تجف الحليب.

يمكن ان نقوم بشرب الماء بشكل كبير وذلك لان جفاف الجسم من الممكن ان يكون سبب في تحفيز الحليب.

يجب أيضا ارتداء حمالة صدر مريحة ويجب ان تكون واسعة، ويجب تجنب حمالات الصدر الضيقة والتي تضغط على الصدر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *