دور النساء في الخلافة العباسية

على مر العصور والنساء لديهن دور في السلطة بداية أو في الحياة بشكل عام وقد ذكرت كتب التاريخ أن هناك سيدات تمكنوا من حكم الدول منذ القدم ومن بينهم الملكة بلقيس وملكات في العصر الفرعوني وخلال عصر ما بعد الإسلام والخلافة العباسية على وجه التحديد كان لكثير من سيدات البلاط العباسي الدور الكبير في الحكم، وقد ذكرت بعض كتب التاريخ أن نساء البلاط العباسي كان لهم دور في الحكم ودور كبير في الخلافة على الرغم من عدم ظهورهم في الصورة بجانب الخليفة العباسي.

دور السيدات في الخلافة العباسية

من خلال كتب التاريخ وما ورد عن تلك الحقبة الزمنية من العصر العباسي تمكن بعض الباحثين في التاريخ من التوصل على معلومات هامة والتي تخص دور النساء في الخلافة العباسية، حيث قد شهد ذلك العصر صراع على النفوذ والمال بين السيدات كما كان لتلك السيدات الكثير من الأعمال والتي تخص البناء والتشييد كما أن أهم الأعمال التي أقدمت عليها سيدات العصر العباسي هو التشييد والعمران في كل من مكة المكرمة والعراق والأماكن التي تخص طريق الحج العراقي.

وعن الدور الخاص بالسيدات خلال العصر العباسي تحديدا من الممكن أن يتم حصره خلال النقاط التالية.

1- من خلال الروايات وكتب التاريخ نتأكد من أن نساء الخلافة العباسية كان لهم دور واضح في البناء والتشييد في الخلافة العباسية وفي الإسلام بصفة عامة.

2- كما أن بعض سيدات البلاط العباسي قد تمكن من الحكم في الخلافة بجانب الخليفة العباسي.

3- تمكنت أحد أمهات الخلفاء العباسيين من ممارسة دور الخليفة خلال فترة ولاية إبنها.

4- وقد تمكنت بعض السيدات من مشاركة القادة والوزراء في البلاط العباسي من إنفاق الأموال الخاصة بالخراج على الإسراف والبذخ.

5- كما أن دور سيدات البلاط العباسي كان واضح جدا في الحياة الاجتماعية فقد تمكنوا من بناء الكثير من المباني الهامة والتي من بينها المستشفيات والأوقاف والكثير من الأعمال الخيرية في تلك الحقبة التاريخية.

اشهر سيدات العصر العباسي

ظهر خلال العصر العباسي الكثير من السيدات اللائي كن لهن الكثير من الأدوار الهامة سواء في الخلافة أو في الحياة الاجتماعية، وقد ظهر دور المرأة بشكل واضح بجانب الخليفة وأجتياز الكثير من المصاعب التي كان يتعرض لها خلال فترة الولاية ومن بين أشهر سيدات العصر العباسي ما يلي.

1- زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد

والتي كانت بمثابة بصمة واضحة في الخلافة العباسية وهي بنت جعفر المنصور من قريش وقد كانت من السيدات اللائي تركن ورائهن بصمة واضحة في الحياة، فقد أقدمت على الكثير من الأعمال حيث عملت على بناء أحواض ساقية للحجاج خاصة القادمين من بغداد إلى مكة المكرمة ويوجد بئر بأسمها حتى اليوم كما أنها أشتهرت بكثرة العطاء للمحتاجين والفقراء.

وقد عملت على تحفيظ الجواري في القصر القرآن الكريم فكان قصر الخليفة لا يخلو من طنين قراءة القرآن الكريم بشكل مستمر، وقد كان أبنة خليفة وزوجة خليفة وإنها ولى خليفة على المسلمين بعد أبيه وهو الخليفة الأمين.

معلومات عن نشأة وامتداد الدولة العباسية

بدأت الدولة العباسية بشكل رسمي مع مقتل مروان بن محمد والذي يعد آخر خليفة في العهد الأموي وقد تمت المبايعة بالخلافة إلى عبد الله بن حمد والذي لقب خلال ذلك الوقت بأبي العباس السفاح، وقد كان ظهور الخلافة العباسية في ذلك الوقت بمثابة الضربة القاضية للخلافة الأموية حيث أنتهت معركة الزاب خلال عام 132 هجرية بهزيمة الأمويين وقد هرب الخليفة الأموي مروان بن محمد إلى مصر وقد لحقته الجيوش وظل يقاتل حتى قتل وهنا انتهت تلك الخلافة.

ومنذ تولي العباسيين الخلافة تمكنوا من إقامة الدولة الكاملة وعلى رقعة كبيرة من الأرض وقد تفاعلت تلك الدولة مع الكثير من العناصر الأخرى لتتجاوز حدود الدولة الأموية فقد تفاعلت مع العنصر الكردي والفارسي والهندي وغيرها من البشر المختلفين، وقد أستمرت فترة ولاية الدولة العباسية من عام 132 وحتى 656 هجرية وقد اتخذت تلك الدولة اسمها نسبة إلى العباس بن عبد المطلب عم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

على الرغم من استمرار الدولة العباسية لفترة كبيرة من الزمن والتي استمرت نحو 500 عام إلا أن جميع الدول الإسلامية مع نهاية تلك الفترة لم تظل تحت جناحها حيث تمكن الأمويين من إنشاء الدولة الجديدة داخل الأندلس حيث تمكن عبد الرحمن بن هشام بن عبد الله من الهروب إلى الأندلس وإقامة الدولة الأموية بشكل مستقل، كما تم العمل على إنشاء دولة جديدة في العراق والتي توجد في شمال أفريقيا وفي مصر تحديدا وخلال منتصف القرن الرابع عشر تمكن البويهيون من فرض السيطرة على العباسيين لينتهي معها الخلافة العباسية في الأرض.

وقد عمل المؤرخين على تقسيم الحكم العباسي إلى فترتين هما العصر العباسي الأول والذي شهد الازدهار والعصر العباسي الثاني وقد كان آخر خليفة في العهد العباسي هو المستكفي بالله.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *