جائزة تحدي الترجمة بالامارات

من بين المبادرات التي يتم إطلاقها دومًا في دولة الإمارات عدد من المُبادرات و المشاريع التي تختص بالتعليم و المشروعات العلمية الخاصة بالتعليم ، و في هذه الأوقات يتم إطلاق مشروع تحدي الترجمة ، كأحد أهم مشاريع المبادرات التي يتم إطلاقها من قبل سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

مشروع تحدي الترجمة

– مشروع تحدي الترجمة ، هو أحد أهم المشاريع و المبادرات ، التي تتبع مشاريع مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم العلمية للمنافسة العالمية للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات ، و ذلك من بين ما تضمنته فئة التنوع الثقافي ، و الهوية الثقافية، و التنوع اللغوي ، و المحتوى المحلي.

– كما أن هذه الجائزة يتنافس على الفوز بها عدد من المشروعات من مُختلف دول العالم ؛ للعمل على التمهيد لإعلان مختلف الفائزين من خلال كافة الأعمال الخاصة بمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات ؛ ذلك المنتدى الذي تم العمل على عقده في الفترة من الثامن و الثاني عشر من إبريل القادم ، و سوف يتم إقامة هذا المنتدى في مدينة جنيف بسويسرا.

أهداف جائزة مبادرة تحدي الترجمة

– بالنسبة للأهداف الخاصة بالجائزة فهي تستهدف العمل على تكريم أفضل البرامج و المشروعات حول العالم ، تلك التي تمكنت من استخدام مختلف وسائل الاتصالات ، و كذلك التقنيات الحديثة للمعلومات ؛ و ذلك بالعمل على التعاون مع مختلف المُنظمات التابعة للأمم المتحدة و كذلك الاتحاد الدولي للاتصالات.

– و بالنسبة لاختيار المشروعات الفائزة فسوف يتم بناءً على تصويت يقوم به الجمهور ، و ذلك من خلال رابط تم وضعه من قبل القائمين على الجائزة ، و الفترة المُخصصة للتصويت سوف تستمر حتى العاشر من إبريل من عام 2019 من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة.

 إطلاق جائزة تحدي الترجمة

– قام صاحب السمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم بإطلاق الجائزة في سبتمبر من عام 2017 ، تلك التي عُرفت بمبادرة تحدي الترجمة ، و قد عمل على توجيه الدعوة لكافة المُختصين و المُهتمين بهذا المجال ، و كذلك أصحاب المهارات في الترجمة ؛ للعمل على التطوع و المُساهمة ، و من خلال المُسابقة يتم ترجمة إحدى عشر مليون كلمة في عدد من المجالات المُتخصصة منها : مواد العلوم ، و الفيزياء ، و الكيمياء ، و الأحياء ، و الرياضيات.

– و يتم إخراج هذه الكلمات في خمسة آلاف فيديو تعليمي ؛ لتوفير هذه الفيديوهات للطلبة من العرب بدايةً من مرحلة رياض الأطفال وصولًا إلى الصف الثاني عشر ، و ذلك بشكل مجاني تمامًا ، و قد تمكن من بلوغ هذا التحدي عدد من المُتطوعين من العرب من مُختلف التخصصات ، مما ساعد على إطلاق المُحتوى مرة أخرى على المنصة الإلكترونية التعليمية ؛ تلك التي تُعد الأكبر من نوعها على مستوى العالم العربي كُله.

مشروع مدرسة

– بالنسبة لمشروع مدرسة فهو أحد أهم المشروعات التي تم إطلاقها من قبل سمو الشيخ / محمد بن راشد آل مكتوم ، و التي تعتمد على دور تحدي الترجمة في إثراء المُحتوى التعليمي العربي ، و من خلاله تم إطلاق أكبر حركة ترجمة تعليمية علمية في الوطن العربي بشكلٍ كُلي ، و قد هدف المشروع إلى توفير أحدث المناهج العلمية عالميًا ، و إتاحة هذه المناهج لحوالي خمسين مليون طالب عربي ؛ و ذلك بشكل مجاني تمامًا .

– و تُعتبر هذه المرحلة هي المرحلة النهائية من جائزة الأمم المُتحدة لمشاريع القمم العالمية لمُجتمع المعلومات ، و من خلالها يتم تكريم آلاف المُتطوعين على مدار العام ؛ للعمل على خلق محتوى إلكتروني جيد يُتاح لمُختلف الطلاب في العالم العربي.

– على صعيد آخر يهتم هذا المشروع بالحفاظ على الهوية الثقافية و اللغوية ، و كذلك من خلاله يتم استهداف مشروع الترجمة الذي يُعد الأول و الأكبر في العالم العربي ، و من خلاله يتم تعريب حوالي إحدى عشر مليون كلمة في مُختلف المجالات العلمية ، و مُختلف التخصصات ؛ و من ثم يتم إتاحة هذه المُخرجات اللغوية لحوالي خمسين مليون طالب في العالم العربي ، مما يُساعد على الارتقاء بالمُحتوى التعليمي.

جائزة الأمم المُتحدة لمشاريع القمة العالمية

بالنسبة لجائزة الأمم المُتحدة لمشاريع القمة العالمية فتستهدف حوالي ثمانية عشر ألف مجال ، من مُختلف المجالات التي يتم من خلالها بناء القدرات و توفير البيئة التمكينية ، و كذلك توفير تطبيقات تقنية المعلومات و الاتصالات ، فضلًا عن التعاون الدولي و الإقليمي ، و فئة التنوع الثقافي و الهوية الثقافية ، و كذلك التنوع اللغوي ، و المُحتوى المحلي ، تلك الجائزة التي شهدت نسختها الماضية ، و التي تم إطلاقها في عام 2018 حوالي ألفين و خمسمائة مشروع تم تقديمهم من حوالي مائة وخمسين دولة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *