بحث عن منظمة التجارة العالمية

تم إنشاء الكثير من المنظمات على مستوى العالم من أجل غايات وأهداف عدة والتي من بينها منظمة التجارة العالمية، وهي تلك المنظمة الوحيدة المعنية على مستوى العالم التي تهتم بحركة التجارة بين الدول وبعضها البعض، وهي من أحدث المنظمات الخاصة بالتجارة على مستوى العالم وتضم بها 160 دولة فقط من دول العالم.

معلومات عن منظمة التجارة العالمية

تعد منظمة التجارة الدولية هي تلك المنظمة العالمية التي تهتم بحركة التجارة بين الدول المشاركة بها وبعضهم البعض، وقد تم تأسيس تلك المنظمة خلال عام 1995 في جينيف بسويسرا كما تعد من بين أحدث المنظمات على مستوى العالم اليوم، واعضاء تلك المنظمة هم 160 دولة فقط وتحتل 24 دولة من دول العالم صفة المراقبة فقط في تلك المنظمة، والمهمة المنوطة بتلك المنظمة هي متابعة حركة سير التجارة بين الدول وبعضها البعض.

وتقوم تلك المنظمة منذ بداية تأسيسها وحتى اليوم بالكثير من النشاطات كلها تخص التجارة بين الدول بسلاسة وبدون قيود أو شروط ومن بين تلك الشروط الهامة ما يلي :

1- تعمل المنظمة على إدارة الاتفاقيات التي تخص التجارة العالمية بين الدول.

2- إيجاد المفاوضات والحلول بين الدول فيما يتعلق بالتجارة المشتركة بينهم.

3- وفي حالة إن وجدت بعض الخلافات بين الدول المشاركة في المنظمة حول التجارة يتم العمل على إيجاد الحلول الفعالة لذلك الأمر على الفور.

4- يتم متابعة كافة السياسات والإجراءات التي تخص حركة التجارة بين البلاد وبعضها البعض.

5- العمل على تدريب البلدان النامية وتدوير التجارة بها من خلال إنشاء المراكز التدريبية والبرامج التجارية.

6- كما تعمل على إيجاد تعاون بينها وبين العديد من المنظمات الأخرى بهدف تسهيل حركة التجارة بين الدول وبعضها البعض.

ويوجد ثلاثة مستويات إدارية تسير الأعمال داخل منظمة التجارة العالمية والتي تتمثل على النحو التالي :

المجلس الوزاري وهو الذي يقوم برئاسة تلك المنظمة ويتكون من عدة وزراء كلهم من الدول الأعضاء ويعد بمثابة المصدر الرئيسي في اتخاذ القرارات الهامة داخل المنظمة، كما يعمل على تشكيل المزيد من اللجان بهدف تنفيذ الاتفاقيات التي تم وضعها بين الدول المشاركة في المنظمة فيما يتعلق بالتجارة، ويتم رفع تقرير منها إلى المجلس العام للمنظمة من أجل إتخاذ المزيد من القرارات المناسبة بشأن أمر ما.

المجلس العام والذي يضم ممثلين من جميع الدول وهو يأتي بعد المجلس الوزاري في المنظمة من حيث الأهمية ويقوم بعقد المزيد من الاجتماعات الخاصة به كلما دعت الحاجة إلى ذلك الأمر، ومن الممكن أن يقوم ذلك المجلس بإنشاء أجهزة أخرى من شأنها مساندة المجلس في القيام بالمهام الخاصة به والتي من بينها مجلس التجارة والبضائع والمجلس المختص بتجارة الخدمات وغيرها من المجالس التي تساهم في قيام المجلس العام بالمهام الخاصة به.

أمانة المنظمة ويرأس تلك الأمانة المدير العام الذي يتم تعيينه من قبل المجلس الوزاري على أن يقوم ذلك المدير بالعمل على تعيين الطاقم الخاصة بالسكرتارية.

اهم اهداف منظمة التجارة العالمية

مما لا شك فيه أن منظمة التجارة العالمية من المنظمات التي لها أهداف عدة في الحياة وفيما يتعلق بالتجارة والتي تود تنفيذها على أرض الواقع ومن بين تلك الأهداف الهامة ما يلي :

1- العمل على إيجاد الحلول الفعالة في حالة حدوث جدل بين الدول وبعضها البعض فيما يتعلق بحركة التجارة.

2- أن تجد المزيد من الطرق بهدف التواصل الدائم بين كل من المستهلك والمنتج عملا على توفير جميع السلع التي يحتاج إليها المستهلك في جميع بلاد العالم.

3- كما أن تلك المنظمة تهدف إلى تنمية الاقتصاد على مستوى العالم من خلال العمل على فض النزاعات أو عدم وجود تلك النزاعات من خلال الاتفاقيات التي يتم التوقيع عليها من قبل مجموعة البرلمانات الخاصة بالدول الأعضاء.

4- كما تساهم أيضا في خلق مجال للتنافس بين الدول الأعضاء في التجارة والعمل على توظيف المادة الخام على مستوى العالم بشكل كامل.

5- العمل على عقد المزيد من الاتفاقيات الثنائية والتي تتعلق بالإجراءات الخاصة بالاستثمار وتخص التجارة بين الدول الأعضاء.

6- العمل على فتح الأسواق الخارجية أمام كل من المنتج والمصدر في جميع الدول الأعضاء.

7- كما تساهم في تهيئة البيئة والعمل على حماية الأسواق الخاصة بالتجارة لتلائم جميع المستويات المتنوعة.

وتوجد فئات فعالة بالطبع داخل منظمة التجارة العالمية والتي تتمثل بنسبة كبيرة في الاتحاد الأوروبي، حيث يعد الاتحاد الأوروبي اليوم أكبر سوق محلي على الأرض، كما يعد هو الشريك المحلي الأول على مستوى العالم والتي تتمثل في حجم التجارة العالمية ومن هنا تكمن قوة الاتحاد الأوروبي أمام الدول الأعضاء التي تشترك في تلك المنظمة بشكل فردي، ويعد اليوم السوق الأوروبي وعملة اليورو من أهم الأشياء الفعالة في منظمة التجارة العالمية.

وتعد دولة ألمانيا والتي رأست منظمة التجارة العالمية لفترة هي بطلة العالم في التصدير وتعد الصادرات الأوروبية وخاصة الألمانية من الصادرات الهامة للكثير من الدول على مستوى الكثير من دول العالم اليوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *