صفات الشيخ محمد بن راشد

الشيخ محمد بن راشد هو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، هو من الرجال الذين كتبوا أسماءهم في تاريخ دولة الإمارات بكثير من الانجازات التي استطاع تحقيقها في الفترة الماضية، لهذا سوف نعرف سويا بعض التفاصيل عن الشيخ محمد بن راشد.

نبذة عن حياة الشيخ محمد بن راشد

1- اسمه محمد بن راشد سعيد آل مكتوم وقد ولد في 15 يوليو من عام 1949م وهو إماراتي الأصل، وتزوج من هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم وانجب منها: (منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم،  وحمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم،  وراشد بن محمد آل مكتوم،  ومكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم،  وميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم،  ولطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم).

2- نشأ محمد بن راشد في منطقة الشندغة في امارة دبي، وقد كان يصحبه جده معه بشكل مستمر إلى المجالس حتى يوليه مدرسته الأولى في الحكم، قد تدرب منذ الطفولة على الصيد والفروسية والرماية والسباحة.

3- في عام 1955م دخل إلى المدرسة الأحمدية لتعلم اللغة العربية والإنجليزية والجغرافيا والرياضيات والتاريخ وغيرها من العلوم، بعد ذلك في العاشرة من عمره انتقل إلى المدرسة الثانوية في دبي وتخرج منها في عام 1965م.

صفات تميز شخصية محمد بن راشد

يؤكد من عش حول الأمير محمد بن راشد أنه يتمتع بمشاعر انسانية تجعله يهتم بكافة الأمور الحياتية للعديد من الأشخاص البسطاء، علاوة على ما يتميز به من كرم ومن جود الى كل من حوله ،  وهذا يرجع إلى أنه متمسك بالتعاليم الدينية والمباديء الإنسانية وهذا يظهر بشكل واضح في كثير من أعماله ومساهماته لخدمة الانسانية.

وجدير بالذكر أن تلك السمات الأخلاقية تظهر في ملامحه بوضوح وفي مواقف عديدة انسانية، ومنها في العديد من الأعمال الخيرية سواء للمسنين أو الأيتام، هذا إلى جانب العلم الغزير الذي أوصى به تلاميذه.

دخول محمد بن راشد إلى العسكرية

لقد رأى الشيخ راشد والده وجود بعض السمات في محمد بن راشد التي تجعله مؤهل إلى دخول الكلية العسكرية، لكن قبل اتخاذ هذه الخطوة تم اكتشاف أن لديه قصور في اللغة الإنجليزية، لهذا سافر مع الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم إلى لندن حتى يدخل إلى مدرسة بيل للغات لتقوية اللغة الإنجليزية لديه.

بعد عودته في أواخر الستينات من إنجلترا اصدر والده مرسوم يقر فيه تعيين محمد بن رائد رئيس للشرطة والأمن العام في دبي، بعد ذلك في عام 1971 أصدر مرسوم آخر بأن يكون محمد بن راشد وزير للدفاع في حكومة الدولة الاتحادية.

تولي محمد بن راشد ولاية العهد

في 4 مارس 1995، أصدر حاكم إمارة دبي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم قرارا بتعيينه وليا للعهد في الإمارة وقد ألقى وقتها الشيخ محمد بن راشد بيان وقال فيه بعد توليه الحكم:

((لا أعرف فيما إذا كنت قائدا جيدا أم لا، لكن ما أعرفه إنني الآن في مركز قيادي، وعندي رؤية واضحة للمستقبل، تمتد قدما إلى 20 أو 30 عاما، لقد اكتسبت هذه الرؤية من والدي المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي يعتبر بحق في مقام الوالد لدبي، ولقد أطلق المشاريع ووقف عليها شخصيا، كان يستيقظ باكرا قاصدا مواقع المشاريع ليشرف عليها شخصيا، وانا أسير على خطاه، أبقى على إطلاع على كل شيء، أذهب للمواقع وأراقب، اقرأ الوجوه، أتخذ القرارات المناسبة، أنطلق بخطى سريعة لتطبيق هذه القرارات بحماس وعزيمة عاليين)).

الجوائز التي اطلقها محمد بن راشد

اطلق الشيخ محمد بن راشد على العديد من الجوائز على بعض الإنجازات في بعض الأعمال والفنون ومنها:

1- جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفن كان ذلك في عام 2009م، كانت هذه الجائزة ممنوحة  من هيئة دبي للثقافة والفنون لرعاة الفن.

2- جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة كانت هذه الجائز بهدف تكريم الهيئات والمؤسسات والأفراد على الإنجازات التي قاموا بها في الفترة الماضية وتشجيعهم على المزيد.

3- جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لأوائل الإمارات التي تهدف إلى تعزيز مفهوم التكريم للمتفوقين من المنجزين الذين عملوا بكل إخلاص منذ أن تأسست دولة الإمارات لترسيخ الاتحاد.

المشاريع الضخمة التي أقامت في دبي منذ توليه العهد

1- مهرجان دبي للتسوق الذي أقام في عام 1995م، الذي كان يهدف إل توظيف وسيلة من وسائل الترويج للاقتصاد الإماراتي.

2- مبنى الشيخ راشد لتطوير السياحة في دبي مما أدى إلى تطوير المبنى الجديد التابع إلى مطار عام 1998م وقد سمي هذا المبنى باسم مبنى محمد راشد بن سعيد آل مكتوم.

3- مشروع برج العرب وهو فندق كبير أنشئ على جزيرة صناعية تبعد عن الشاطئ بمقدار 60 متر، ارتفاع هذا البرج يعتبر من المنافسين للأبراج العالمية.

4- مشروع جزيرة النخلة في عام 2001م وهو عبارة عن منتجع ضخم يتكون من ثلاثة جزر صناعية وهي من أكبر ثلاثة جزر صناعية في العالم.

5- مدينة دبي للإنترنت التي أقيمت في 29 أكتوبر 1999.

6- برج الخليفة الذي يعتبر من ناطحات السحاب لأن ارتفاعه وصل إلى 828 متر عن سطح الأرض وهو من أعلى ناطحات السحاب في العالم.

7- طيران الإمارات هي أحد المشاريع التي طورها الشيخ محمد بن راشد الذي قام فيه بشراء 60 طائرة في عام 2001م بقيمة 10 مليار دولار.

8- حكومة دبي الإلكترونية في 11 مايو 1999 وقال أن بعد حوالي سنة ونصف سوف تتحمل دبي إلى حكومة إلكترونية بالكامل وبالفعل أصبحت أول حكومة إلكترونية متكاملة في العالم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *