ادعية تقال وقت السحر

- -

افضل اوقات الدعاء هي وقت السحر وهو وقت قيام الليل في جوف اليل ، فيه يكون الدعاء مستجاب وهو احب الاوقات دعاء العبد الى رب العباد وهناك من الدلائل من كتب السنة والاحاديث النبوية ما تشير الى ذلك ، فالدعاء هو سيد العبادات وفيه يكون العبد قريب جدا الى الله .

ما هو وقت السحر

وقت السحر هو بالتحديد الثلث الأخير من الليل الى وقت الفجر، وفى هذا التوقيت المبارك يتنزل المولى سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ليكون أكثر قربا من عباده الصالحين الذاكرين الشاكرين له على كم النعم والتي لا تعد ولا تحصى، فالله الغنى ونحن الفقراء إليه، وفى هذا الوقت يكون وقت إستجابة الدعاء، لذلك يجب على كل المسلمين ان يكون لديهم إستغلال الى هذا الوقت والإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله وعدم الإستسلام للنوم.

الدليل القرآني على اهمية الدعاء والقيام في وقت السحر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص كل الحرص دائما على أن يقيم الليل لوقت طويل من الليل وكان يهتم جدا بوقت السحر بالنصيب الأكبر ونزل عليه قول الله تعالى ، “يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا. نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا. أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا”.

احاديث شريفة تؤكد اهمية الدعاء وقت السحر

عن عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي استيقظ ليلة فقال: سبحان الله! ماذا انزل الليلة من الفتنة – أي على أهلها – وماذا فتح من الخزائن”، “وفي رواية: وماذا أنزل من الخزائن – مَن يوقظ صواحب الحجرات؟ يا رُبَّ كاسية في الدنيا، عارية في الآخرة”
وروى الترمذي – وصححه – والنسائي عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أن النبي قال:  “أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله تعالى في تلك الساعة فَكُن”.

وأخرج ابن أبي شيبة والإمام أحمد في (الزهد) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “بلغنا أن داود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل أيّ الليل أفضل؟ فقال: يا داود ما ادري، إلا أن العرش يهتز في السحر”

افضل ادعية وقت السحر

اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي يا من لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو هب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك انك أنت الوهاب.

أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

اللهم انك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليك شىء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه،أسألك مسألة المسكين وأبتهل اليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير.

اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي حفيا رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين .
يا من أظهر الجميل وستر القبيح،يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر،يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة،يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى يا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المن يا مبتدىء النعم قبل استحقاقها.

اللهم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا. اللهم الطف بي في تيسير كل عسير فان تيسير كل عسير عليك يسير وأسألك اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة.

اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبا غير بعيد ويا شاهدا غير غائب وياغالبا غير مغلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السموات والأرض.

أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته أن تصلي على محمد وعلى آل محمد.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم اني سائل فقير فأغنني من سعة فضلك،خائف مستجير فأجرني من عذابك.
اللهم ارحم في الدنيا غربتي وعند الموت صرعتي وفي القبور وحدتي ومقامي غدا بين يديك .

اللهم هذا الدعاء وعليك الاجابة وهذا الجهد وعليك التكلان اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا من بين يدي ونورا من خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي ونورا.
اللهم أعظم لي نورا وأعطني نورا واجعل لي نورا سبحان ذي الفضل والنعم سبحان ذي المجد والكرم سبحان ذي الجلال والاكرام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *