شرح برنامج تحويل الصيغ Format Factory

يعتبر برنامج Format Factory واحدا من اشهر و اقدم البرامج المخصصة في تعديل و تحويل صيغ مقاطع الفيديو و الملفات الصوتية كذلك ، على الرغم من ان هذا البرنامج يعتبر تقليدي من حيث التصميم و الشكل الا انه يحتوي على العديد من الخدمات المجانية التي تساعد المستخدم في كل ما يخص صيغ الفيديو و الصوت .

مهام برنامج Format Factory

تبدأ مشكلة المستخدم عادة اذا اراد ان يقوم بنقل مقطع فيديو و الملف صوتي من جهاز الى اخر ، فربما لن يعمل هذا الملف على الجهاز الاخر و ذلك لان لكل جهاز يمتلك برنامج تشغيل مختلف عن الاخر و بالتالي فانه يدعم صيغ معينة فقط ، و ذلك مثل نقل ملف صوتي من جوال اندرويد الى جوال ايفون او الى الحاسوب ويندوز ، كما انه يساعد ايضا في تقليل حجم مقطع الفيديو او المقطع الصوتي و يقوم كذلك بقص محتوى المقطع .

هذا البرنامج يدعم ايضا تغير صيغ الصور الى مختلف انواع الصيغ الاخرى و هذه الميزة لا يعرفها الكثير من المستخدمين ، و يمكنك عبر البرنامج اضافة عدد من الملفات و القيام بتحويلها مرة واحدة ، و يوفر هذا البرنامج ايضا خاصية ايقاف التشغيل التلقائي للحاسوب بعد الانتهاء من عملية التحويل لصيغ و حفظ المقطع الجديد .

تغير لغة برنامج Format Factory

عندما تقوم بتحميل و تثبيت البرنامج على الحاسوب فانه يعمل باللغة الانجليزية و لكن يمكن ان تقوم بتحويل اللغة الى اللغة العربية و ذلك من خلال القيام بالضغط على اسم ” language ” و ستجدها في الشريط العلوي من البرنامج ثم ستظهر لك قائمة تحتوي على خيار اللغة الانجليزية و الخيار الثاني هو اختيار لغات اخرى و التي يظهر منها قائمة تختار منها اسم اللغة العربية .

شرح برنامج Format Factory

في بداية العمل على البرنامج ستظهر لك قائمة على الجانب الايسر من البرنامج و التي تحتوي على اسماء الصيغ  التي يمكن من خلالها التحويل المباشر لمقاطع ، و لكن في البداية ستجد في الجانب السفلي من هذه القائمة عدة خيارات و التي تتمثل في ” الصوت ” و نقوم باختيارها اذا كنا نرغب في تحويل صيغة مقطع صوتي و ذلك حتى يظهر لك اسماء صيغ المقاطع الصوتية ، و ايضا خيار ” الصورة ” و التي من خلالها سيظهر لك خيارات تحويل صيغ الصور المطلوبة ، و هناك خيار ” المتقدمة ” و التي يكون من خيارات تحويل الصيغ بشكل حترافي .

طريقة رفع مقطع فيديو او صوتي الى برنامج Format Factory

– الخطوة الاولى في تحويل صيغة مقطع الفيديو او الملف الصوتي من خلال هذا البرنامج هو القيام برفعه ، و عملية الرفع الى البرنامج لها اكثر من طريقة و لكن اسهلها هي طريقة السحب و الالقاء لمقطع الى داخل البرنامج فان بذلك قد قمت برفع المقطع المطلوب .

خطوات تحويل الصيغ عبر برنامج Format Factory

– بعد الانتهاء من رفع المقطع المطلوب على البرنامج سيظهر لك خيارات الصيغ التي تريد تحويلها و هذا يعني انه سيظهر لك نافذة منبثقة للمقطع الذي تم رفعه و نقوم من خلاله باختيار الصيغة التي نريد تحويل المقطع اليها و تقوم بالضغط على زر ” موافق ” لبدأ عملية التحويل .

– سيظهر لك المقطع المطلوب تحويله و ستجد في الشريط العلوي منه زر ” ابدأ ” و الذي بعد الضغط عليه فان البرنامج يبدأ في عملية تحويل الصيغة المطلوبة و ستظهر لك نسبة مئوية بجانب اسم المقطع لكي تعرف الوقت المتبقي لعملية الانتهاء من تحويل الصيغة المطلوبة .

طريقة اخرى في تحويل الصيغ من خلال برنامج Format Factory

هناك طريقة اخرى يمكنك الاعتماد عيها في تحويل المقطع الى الصيغة المطلوبة و التي من خلالها فانك ستقوم بمهمتين في امر واحد فقط ، في القائمة اليسرى من البرنامج ستجد اسماء الصيغ المتوفرة للبرنامج و اذا كنت تريد تحويل المقطع الى صيغة من المتوفرة في القائمة قم بالضغط مباشرة عليها ثم بعد ذلك قم باختيار الملف من الحاسوب ليبدأ عملية تحويل الصيغة .

مشاهدة المقطع المحول من خلال برنامج Format Factory

– بعد ان يقوم البرنامج بالانتهاء من تحويل صيغة المقطع فانه سيظهر لك اشعار جانبي في الحاسوب و الذي من خلاله تدرك انه تم انهاء التحويل و قد تم انزال المقطع المحول في المجلد الخاص بذلك ، و اذا لم تكن تعرف مكان هذا المجلد فيمكنك الوصول اليه من خلال الضط على الزر الايمن من الفأرة على اسم الملف داخل ابرنامج ثم اختيار ” فتح مجلد الاخراج ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *