تقرير بالصور عن ” معالم الرياض ” القديمة والحديثة

تعد الرياض أكبر المدن السعودية، فهي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أكبر مدن العالم العربي من حيث المساحة، وتعتبر مدينة الرياض هي الواجهة الأولى للمملكة  لكونها العاصمة السياسية والادارية لها.

المعالم العمرانية لمدينة الرياض

قلعة المصمك

حيث أنه ولا تزال بعض المعالم القديمة لـمدينة الرياض، حيث يوجد فيها قلعة المصمك القديمة والتي تم بناؤها من الطين، وتم ترميم هذا القصر علي يد ابن سعود، في عام 1999، وأصبح هو الحي الدبلوماسي الجديد، حيث يوجد فيها عدة مباني قديمة، وهذا الحي يعرف باسم الدرعية.

وسمي بذلك الاسم لموقعه القريب من القرية القديمة، وسمي هذا المكان بالدرعية، وذلك بسبب موقعه القريب من القرية القديمة، وكذلك لتشابه بناؤه للعمارة القديمة ذات الطوب.

كما أنه يوجد مجمع الملك الجديد الذي يطلق عليه مجمع اليمامة، وكذلك مقر التعاون الدولي بالقرب من هذا الحي، ويوجد بالقرب منه حرم جامعة الملك سعود، حيث أنها أقدم جامعات المنطقة، حيث تم بناؤها عام 1957م، كما أنه يوجد بالرياض جامعة اٌمام محمد بن سعود، ويوجد بها مطار دولي.

منطقة قصر الحكم

وهذه المنطقة تقع في وسط مدينة الرياض، وتعتبر القلب النابض لمدينة الرياض، حيث يوجد بها كافة الخدمات، ونجد أن منطقة قصر الحكم الآن  تمثل نموذج رائع في ابراز ملامح الماضي في ثوب عصري متميز، ويوجد بهذه المنطقة( قصر الحكم، ساحة المصمك، بوابة الثميري، مجمع سويقة التجاري، ميدان العدل، سور المدينة القديم وبواباته التاريخية).

جامع الراجحي

حيث يتميز الجامع بتصميمه الرائع ، واصبح أحد أهم معالم الرياض الحضارية وهو يتكون من ثلاث طوابق للرجال ومصلى للنساء يتكون من طابقين ومواقف للسيارات لكل طابق، والحق به مكتبة مجهزة بقاعات للاطلاع والبحث.

الجسر المعلق

يعتبر واحد من أكبر الجسور المعلقة في العالم والأول من نوعه في المملكة من حيث التصميم والبناء واسلوب التنفيذ وهو يقع على وادي لبن .

حديقة الحيوان

وهي تقع في حي الملز، وتم افتتاحها من أكثر من أربعين عام، حيث أنها تحتوي على عدد كبير من الحيوانات والطيور والزواحف.

برج الفيصلية

حيث أنه يقع في وسط طريق الملك فهد، وهو سوق تجاري وفنادق، وبه أفخر المنتجات وأرقاها، ويوجد بها العديد من المطاعم الأجنبية والعربية والكافيهات.

مركز سعود ونوادره

يعد هذا المركز من أثرى المراكز الثقافية من حيث المقتنيات، ويقع شمال مدينة الرياض، وهو يحتوي على ثمانية ألاف مخطوطة أصلية، كما يضم مكتبة تراثية تضم نوادر الكتب، كما أنه يضم أكثر من مائة ألف مصحف مخطوط.

نادي الجولف

وهو يعتبر الملعب الأول والوحيد في المملكة الذي يضم 18 حفرة على أرضية من الحشيش الأخضر، وتتوفر فيه تجهيزات لركوب الخيل والتنس ومضمار عربات الأماكن الوعرة، وهو يقع في منطقة ديراب.

شارع التحلية

وهو عبارة عن سوق كبير يجمع فيه كل الاحتياجات، وذلك لأنه يحتوي على كثير من المحلات وهو من أهم شوارع في مدينة الرياض، ويضم مراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة بعلامتها المميزة عالميا.

مركز المملكة

وهو أعلى بناء في الرياض ويحتوي على المراكز التجارية الفخمة وفندق الفورسيزونز والبنوك والكافيهات والحدائق، وهو يقع في طريق الملك فهد

المتحف الوطنيّ

من أكثر معالم مدينة الرياض التي يؤمها الزوار، هو المتحف الوطني، حيث أن هذا المتحف يحتوي على عدد لا بأس به من التحف المميزة، والوثائق، والمعروضات، والعروض التقديمية.

المعارض الثقافية في الرياض

مدينة الرياض تتميز بمعارضها الثقافية العديدة والمتنوعة والتي منها:

معرض الرياض الدولي للكتاب

حيث أن هذا المعرض يقام في المركز الرياضي الدولي للمعارض والمؤتمرات، هذا المعرض يتميز بأنه أكبر المهرجانات الثقافية في الرياض، وذلك لأنه يحتوي على  ستمائة ألف كتاب من الكتب المعروضة للبيع، كم أنه يقوم بزيارة المعرض ما يزيد على مليونين زائر، وهذه الكتب يتم تقديمها منن قبل ألف دار نشر، وأربعمائة عارض من مختلف أنحاء العالم.

معرض الرياض للسيارات

يقام هذا المعرض في شهر تشرين الثاني من كل عام، ويعرض فيه أفخم وأحدث سيارات العالم، ويزوره كل عام ما يزيد عن 85،000 زائر.

مهرجان الجنادرية الثقافي

وتكون مدة المهرجان لعشرة أيام، ويكون في شهر شباط، أو آذار من كل عام، حيث يعرض هذا المهرجان الثقافية العربية والسعودية.

سباق كأس الملك السنوي لسباق الهجن

حيث أن في هذا السباق يتنافس أكثر من ألفين فتى ممن تدربوا على فن ركوب الجمال في الرياض.

مركز الملك فهد الثقافي

حيث أن هذا المركز يتكون من ثلاث طوابق رئيسية وفيها قاعة استقبال كبار الشخصيات، وقاعات للندوات والمؤتمرات ومكتبة وهذا بالإضافة لبهو وكذلك قاعة للفنون التشكيلية وقبة فلكية و كذلك استديو تليفزيوني، ومتحف كما يوجد به مواقف للسيارات وساحة خارجية  مجهزة لإقامة الاحتفالات والمهرجانات والمعارض المفتوحة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *