شروط الدفاع المدني للمطاعم

جهاز الدفاع المدني بالمملكة هو هيئة حكومية تابعة لوزارة الداخلية بالمملكة ، وهو جهاز مختص بتطبيق مجموعة من الإجراءات والقواعد الضرورية لحماية شعب المملكة والممتلكات العامة والخاصة بالمملكة من أخطار الحريق وأي كوارث أخرى وإغاثة ، ومن أجل فعل ذلك قام جهاز الدفاع المدني بوضع مجموعة مفصلة من اللوائح والقواعد الخاصة بأمن وسلامة جميع المنشآت والأنشطة المختلفة في المملكة سواء هيئات أو منشآت عامة أو خاصة .

وتتضمن القواعد واللوائح التي وضعها جهاز الدفاع المدني وضع مواصفات للمنشآت والمباني سواء العامة والخاصة ، للحرص على حمايتها من أخطار الحرائق ، وتوفير مخارج آمنة للمواطنين في حالة لا قدر الله حدوث حريق أو أي حالة طارئة أخرى داخل المبنى .

لوائح الدفاع المدني الخاصة بالمطاعم في المملكة ، يشترط الدفاع المدني لوائح خاصة لأي نشاط تجاري يكون مصمم لاستقبال 30 فرد أو أكثر في نفس الوقت وهي :

أولًا التركيبات والتمديدات الكهربائية

1- يجب أن تكون جميع الأسلاك والتوصيلات المستخدمة داخل المبني مطابقة للأنواع والأقطار وفقًا للمملكة ، ويجب أن تكون معزولة يدًا .

2- يجب إغلاق جميع الفتحات المخصصة للخدمات بحواجز وقائية .

3- يجب توفير قواطع للتيار مناسبة للحماية ضد خطر الماس الكهربي .

4- يجب أن يتم تركيب جميع وسائل التدفئة التي تزيد قوتها عن ألف كيلو وات داخل طويقات غير قابلة للاشتعال .

5- يجب أن تتوافر إضاءة كافية داخل جميع أجزاء المطعم ، وأن تكون المصابيح من نوع معتمد ، ويمنع استخدام المصابيح المدلاة .

6- يجب توفير مصدر احتياطي للطاقة ، لإضاءة مخارج الحريق ، وأن تعمل تلقائيًا عند انقطاع التيار .

7- يجب تركيب جميع التوصيلات الكهربائية تحت إشراف جهة متخصصة ، كما يجب إجراء صيانة دورية للأجهزة للتأكد من كفائتها .

ثانيًا القواعد الخاصة بأجهزة التكيف والتهوية والتدفئة .

1- يجب أن يزود المبنى بكلًا من وسائل التهوية الطبيعية والصناعية ، بحيث يتم تجديد الهواء داخل المكان ، ومنع تراكم أي غازات أو أبخرة داخله .

2- يجب أن تكون كافة الأجهزة المستخدمة للتهوية مطابقة لمواصفات المملكة  ، ويجب أن تضمن منع انتشار أي غازات أو أبخرة من داخل المكان إلى أي جزء أخر داخل وخارج المبنى .

3- لا يجب أن تستخدم مخارج الطوارئ لوسيلة لإفراغ الهواء الخاص بنظام التهوية .

4- يكتب أن توضع جميع المكيفات التي يتم تركيبها في الحوائط الخارجية داخل إطار من الصلب ، وذلك لمنع سقوطها في حالة اندلاع حريق في المبنى .

ثالثًا : وسائل النجاة وإضاءة الطوارئ

1- مخارج الطوارئ هي عبارة عن فتحة تتصل بممر يؤدي لخارج المبنى ، وهذا المكان يستخدم كوسيلة لخروج الناس من المبنى في حالة حدوث حالة طارئة داخل المبنى ، ويجب أن لا يقل عرض هذا المخرج عن متر ولا يقل طول ممر النجاة عن 130 سم ، ويراعى أيضًا :

يجب أن يتم تصميم مخرج النجاة بحيث يسمح بإخلاء جميع من في المحل في أسرع وقت ممكن في حالة حدوث حريق أو أي موقف طارئ يهدد حياة الأشخاص الموجودين داخل المبنى .

لا يجب أن تستخدم مخارج الطوارئ إلا في حالات الطوارئ فقط .

يجب أن تؤدي جميع مخارج الطوارئ إلى الهواء الطلق خارج المبنى .

لا يجب وضع أي مرايا بالقرب من مخارج الطوارئ حتى لا تسبب خطأ في تحديد اتجاه الهروب ، وأيضًا لا تغطيتها بستائر ، ويجب وضع علامات واضحة مضيئة لتحديد مكان مخرج الطوارئ ، ويجب أن تكون البواب المركبة على المخارج سهلة الفتح والانزلاق .

يجب أن تكون سعة المخرج لا تقل عن خمسة وعشرين شخص في الدقيقة الواحدة .

يجب أن لا يتجاوز الوقت اللازم لإخلاء المبنى بالكامل دقيقتين ، في حالة إذا كان المبنى مصمم من مواد سهلة الاشتعال ، وإذا كان المبنى مقاوم للحريق ولكن يحتوي على مواد قابلة للاشتعال .

يتم حساب مساحة مخرج الطوارئ تبعًا للمعادلة التالية :

عدد الوحدات = عدد الأشخاص الموجودين في المبنى (الطاقة الاستيعابية) مقسومة على الوقت اللازم للإخلاء × ( معدل تدفق الأشخاص من وحدة المخرج (25 شخص) * الوقت اللازم للإخلاء (دقيقتين ) .

رابعا قواعد خاصة بوسائل الإخلاء والإطفاء

يجب أن تزود جميع المنشآت بوسائل إطفاء حريق مناسبة ، على أن يتم العودة لمركز الدفاع المدني لتحديد الوسائل المطلوبة بعد معاينة الموقع ، ومن وسائل الإطفاء اللازم توافرها في المحل :

طفايات الحريق اليدوية : لا يقل عدد الطفايات بأي محل مهما قلت مساحته عن عدد ( ٢) طفايتين بودرة كيميائية جافة ( ١٢ ) كجم وطفاية واحدة من ثاني أكسيد الكربون تزن ( ١٠ كجم للتركيبات الكهربائية وتزداد كمية الطفايات وفقًا لمساحة المحل وخطورة النشاط الذي يزاوله .

يجب أن توضع الطفايات في مكان واضح ، بحيث يسهل الوصول إليها .

خراطيم الإطفاء : يجب عمل تركيبات ثابتة لتوضع خراطيم الإطفاء موصلة بمصدر دائم للماء ، ويجب أن لا يقل قطر الخرطوم عن 20 ملليمتر ، ويجب أن يتم وضع لوحات إرشادية توضح كيفية استخدامها .

أنظمة الإنذار الآلية : يجب أن يجهز المحل بنظام إنذار آلي ورشاشات مياه آلية ، ويجب الرجوع للدفاع المدني لتحديد مواقع تركيب هذه الأنظمة .

نظام الإنذار اليدوي : هو نظام يعمل باستخدام أزرار ، يتم توزيعها في المكان ، وعند الضغط على أحدها ينطلق جرس إنذار لإعلان الخطر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *