ماذا يقصد بالتوازن في ترتيب الاثاث

يعد ترتيب المنزل وتنسيقه من الأشياء الأساسية التي يجب على كل سيدة تعلمها وتطبيقها والتركيز عليها لكي تنظم منزلها بشكل يعطي له الجاذبية والجمال ويحقق لها الانسجام والهدوء ، ومثل أي شيء هنالك قواعد لترتيب المنزل ووضع الأثاث ، بعض الناس تمتلك العديد من المهارات الخاصة في الترتيب والتصميم المنزلي يكون الأمر فطري بينما يلجأ آخرون إلى التعلم لكي يحترف عالم الديكور والتصميم المنزلي ، والبعض الأخر يعتمدون على أشخاص محترفون لمساعدتهم في تصميم منازلهم ولكن هنالك بعض المبادئ الأساسية التي بإمكانك تصميم منزلك بها وعدم الاعتماد على آخرين في تصميم وترتيب منزلك .

قواعد تصميم المنزل

قاعدة النقطة المحورية في الغرفة

تعد النقطة المحورية في أي غرفة هي أهم المعالم فيها ، لأن النقطة المحورية هي التي تنظر عينك إليها بشكل تلقائي عند دخولك الغرفة أو المنزل ولذلك عند تزيين غرفتك أو منزلك عليك أن تحدد نقطة محورية ثم البدء منها من أجل استكمال الديكور حولها فمثلًا قد تحتوي بعض الغرف في منزلك على نافذة كبيرة أو مدفأة أو برواز كبير أو إطار ، أما إذا لم يكن لديك نقطة محورية في منزلك فحاول أنت صناعة النقطة المحورية ، عن طريق استخدام قطعة كبيرة من الأثاث وأجعلها كنقطة محورية ، أو من الممكن أن تدهن أحد الجدران بلون مختلف عن الأخرى ووضع أكسسورات، مثل الإطارات الكبيرة أو الأباليك عليها أو الرفوف ، أو بإمكانك وضع مرآة كبيرة على أحد الجدران وأجعلها نقطة محورية .

قاعدة الأرقام الفردية

هي أهم قواعد التصميم على الإطلاق مثلها مثل القاعدة الذهبية في التصوير أو قاعدة الأثلاث ، وتعتمد تلك القاعدة التصميمية على تقسيم الصورة لثلاث أجزاء ، يمكن تطبيق تلك القاعدة ببساطة في تصميم منزلك حيث أن الأرقام الفردية تعطي تناغم للأشياء وللأماكن التي يمكن وضع الأشياء فيها بشكل فردي ، لأن الأعداد الزوجية لها جاذبية أكثر من الأعداد الزوجية بكثير ، وعند اعتمادك لهذا الأسلوب التصميمي فإنه يساعدك على تجميع عناصر من مقاسات وارتفاعات مختلفة تختلف من حيث شكلها وقوامها ، ولكن يجب بالتأكيد أن يكون بينهما شيء متماثل مثال على ذلك استخدام المزهريات ذات الارتفاع المختلف ، أو استخدام الشموع بأطوال مختلفة ، قد لا تنجح تلك القاعدة في كل التصاميم ولأنها في كل الأحوال تعتمد على الحس الشخصي لك ولتقييمك للمكان ككل .

قواعد القياس

البعض منا يعتمد على حسه وتقييمه الشخصي لتصميم الغرف وتزينها ولكن يجب أن تعرفي أن هنالك قياسات محددة تجعل غرفتك تبدو بشكل أفضل ، منها المسافة بين الطاولة والأريكة يجب أن تترواح تلك المسافة من 15-18 بوصة ، أما عن اللوحات الجدراية فيجب أن تكون على مستوى العين وتقريبًا يجب أن تكون على ارتفاع 57-60 بوصة من الأرض ، وإذا وضعت اللوحة فوق الأريكة فلا يجب أن يزيد عرض الإطار 2-3 من عرض الأريكة ، أما الستائر فيجب أن يتم تثبيت قبضان الستائر على ارتفاع أربعة بوصات من مستوى النافذة ، ويكون القبضان أكبر من النافذة من 1-4 بوصات من على الجانبين وقد تزيد المسافة لـ 12 بوصة إذا استدعى الأمر ذلك ، أما بالنسبة لوضع التلفاز فيعتمد بعده عن الأريكة على حجم التلفاز .

المساحة الفارغة

المساحة الفارغة أو المسافة السلبية كما يطلق المصممون عليها مثل تلك المنطقة الفارغة بين الجدار واللوحات ، عليك أن تتجنب الفوضى حيث أنه في كثير من الأحيان يكون تصميم المنزل باستخدام المساحة السلبية معقد جدًا لذلك عليك تجنب الفوضى في استخدمها فالبعض عند استخدامه للمساحة السلبية يوزع جميع العناصر في مساحة ويترك مساحة أخرى مما يسبب فوضى عارمة في شكل المكان .

ماذا يقصد بالتوازن في ترتيب الأثاث

يخلق التوازن في التصميم الشعور بالراحة هو يعني أن كل شيء متساوي أو تقريب الوزن البصري للأشياء لا يتم إنتاج التوازن من خلال الشكل فقط ولكنه يكون من خلال النمط والملمس واللون وهنالك ثلاثة أنواع مختلفة من التوازن :

النوع الأول المتناظر Symmetrical or formal

حيث تتطلب المساحات التقليدية توازن متماثل حيث يتم تقسيم المساحة بالتساوي إلى جانبين يعكسان بعضها البعض ، على سبيل المثال يمكن القول أن كرسي على جانبي الطاولة متوازن بشكل متناظر. ويسهل تحقيق هذا النوع من التوازن مع تكرار عناصر التصميم على كل جانب ، وإذا لم تكن حذرًا فيمكن أن يصبح هذا النوع من التوازن مملًا ورتيبًا .

النوع الثاني غير المتناظرة Asymmetrical or Informal

حيث يتم توازن الأوزان المرئية للخطوط والألوان والنماذج والقوام بدون ازدواجية دقيقة ، حيث لا يتم ترتيبها كتوازن متماثل ويمكن أن تكون أكثر تعقيدًا وإثارة للاهتمام. على سبيل المثال ، يمكن موازنة الأريكة عن طريق وضع كرسيين على الجانب الأخر لها .

النوع الثالث التوازن الشعاعي Radial balance

عند نقطة محورية مركزية مع عناصر أخرى تشع منه أو من حوله مثال على ذلك طاولة مستديرة مع كراسي مرتبة حولها وهنالك الكثير من الأشكال المتماثلة من حيث تكرار اللون والشكل والملمس .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *