استراتيجية قوائم الطعام

- -

إستراتيجية قوائم الطعام، كلمة إستراتيجية من الكلمات اليونانية ومعناها اللغوي فن القيادة وتحديد الهدف، وتم استخدام مصطلح الإستراتيجية لأول مرة بالميدان العسكري والمقصود منه الاستفادة من المواد والوسائل والإمكانيات المتاحة لتحقيق الهدف، ومن بعدها تم استخدامه ليضم عدد كبير من المجالات ومنها على سبيل المثال التعليم والتدريس، وهو الأمر الذي سنتحدث عنه فيما يلي.

ما هي إستراتيجيات التعليم النشط

حدثت طفرة كبيرة في التعليم بالسنوات الماضية ويرجع الأمر للتكنولوجيا الحديثة التي شملت كل مناحي الحياة، وبدت الاستراتيجيات القديمة في مجال التعليم والتدريس من الأساليب البالية لأنها كانت معتمدة عل التلقين والحفظ، وظهر ما يسمى بإستراتيجية التعليم النشط التي تعتمد على التفاعل ما بين المعلم والطالب، ويكون التعلم بالبحث والتجريب والاعتماد على الذات للحصول على المعلومة واكتساب العديد من المهارات، وتعتمد الإستراتيجية على تنمية الفكر وتكوين الاتجاهات والقيم من أجل القدرة على حل المشكلات وبالتالي يكون العمل التعاوني والجماعي من أهم ما يميزها.

وقد عرف هذا الأسلوب في التعلم منذ عهد الفيلسوف سقراط وهو الذي دعا إلى مشاركة الطلاب في العملية التعليمية ومنحهم فرصة النقاش والتفكر مع احترام الاقتراحات والآراء وهو ما ينمي شخصيتهم من النواحي المعرفية والوجدانية والمهارية.

أسس التعليم النشط

التعليم النشط يساعد الطالب في فهم نفسه ومعرفة نواحي القوة والضعف لديه، وتعلم كل طالب بحسب سرعته وتقبله لما يدرس من خلال إدارة الذات، وهو الذي يمنح العملية التعليمة جو من المرح والطمأنينة والمتعة مما يساعد على الاستيعاب السريع، ويكون التواصل ما بين المعلم والطالب من الأمور المشجعة والمحمسة على التحصيل والتفوق وخاصة أن المعلم يستخدم استراتيجيات التدريس التي ترتكز على الطالب.

ويشترك الطالب في تحديد هدفه من التعلم بما يناسب الواقع والاهتمام والحياة التي يحياها والبيئة المحيطة به، ويكون لديه فرصة الاختيار من بين المصادر المتنوعة للتعلم وكذلك يختار نظام العمل والقواعد المنظمة له، ويتم التعليم النشط في كافة الأماكن التي يوجد فيها طالب العلم سواء كان المسرح والنادي والحي والبيت ولا يتوقف الحال على المدرسة فقط.

استراتجيات التعليم النشط

يتم وضع عدد من القرارات التي يتخذها المعلم والتي تحدد الأفعال ما بينه وبين الطلاب أثناء الموقف التعليمي، ويتم وضعها على هيئة خطوات إجرائية ولكل خطوة بدائل لوجود شيء من المرونة عند التنفيذ، وكل خطوة من هذه الخطوات تتحول إلى أساليب جزئية مفصلة مما يتيح التتابع المقصود والمخطط من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمية ومن هذه الاستراتيجيات ، الحوار والمناقشة، العصف الذهني، حل المشكلات، الاكتشاف، التعلم التعاوني، تعلم الأقران، التعلم الذاتي، مسرحة المنهج، لعب الأدوار، الخرائط الذهنية، التدريس التبادلي، القبعات الستة للتفكير.

ومن أهم الخطوات الإجرائية المشتركة لكل هذه الاستراتيجيات تحديد الهدف المرجو من الإستراتيجية ومعرفة اسمها، ووضع خطة للموضوع المطلوب دراسته مع تحديد المهمة المطلوبة من الطلاب ومنحهم الوقت الكافي لتحقيق المهمة، والعمل على تهيئة الذهن لجذب انتباه الطلاب وإعطائهم الإرشادات التي تساعدهم على تحقيق المهمة مع التأكد على فهمه التام لتلك الإرشادات، ويبدأ المعلم في التنقل ما بين الطلاب لتقديم المساعدة ومعرفة أن العمل يسير بالخطى السليمة والطريق الصحيح.

إستراتيجية قوائم الطعام

تعد إستراتيجية قوائم الطعام إحدى استراتيجيات التعليم النشط والهدف الأساسي منها هو تنمية مهارات العمل الحر و الجماعي، وذلك من خلال منح الطالب الفرصة لاختيار طريقة التعلم المناسبة لقدرات الطالب وإمكانياته العقلية وميوله، ومن أجل تحقيق الفائدة من التعليم واستمتاع الطالب بما يفعل لينجح ويتفوق.

وهذه الإستراتيجية تخدم التعلم المعتمد على المشروعات بشكل قوي وتعمل على تنظيم العمل والمساهمة في تعدد وتنوع المشاريع، ويتم استخدامها لتنوع أدوات التقويم لحل المشاكل المتعلقة بصعوبة التعلم ونبوغ البعض دون الأخر، كما تعد من الاستراتيجيات المحققة للمنافسة بين الطلاب حيث تنمية مهارات الإبداع والتفكير وبالتالي تعدد مجالات التعلم.

كيفية العمل بإستراتيجية قوائم التعليم

الجسم يحتاج إلى الغذاء المثالي كي يصح ويستطيع العيش، ويحتاج العقل إلى نفس الغذاء ولكن الغذاء هنا يعتمد على الفكر والتعلم، وذلك من خلال تخيل الطالب ذاته بداخل أحد المطاعم وعليه اختيار الطبق الرئيسي الذي لابد من تناوله وبجانبه المقبلات والمشروبات والحلويات ولكن عليه الاختيار المناسب من بين هذه الأشياء.

ومن أمثلة هذه القوائم تخيل الطالب نفسه بداخل نادي العمليات الحسابية وأمامه ما يلي:-
الحلويات وتتكون من ثلاثة أصناف وعليه اختيار صنف منهم وهم تصميم بطاقات مبتكرة لربط الرياضيات بالحياة، تصميم وسائل مفيدة في تعليم الرياضيات، الانضمام إلى حملة تعليم جدول الضرب للطالبات.

المقبلات وتتكون من ثلاثة أصناف وعليه اختيار صنف واحد وهم تصميم بوربوينت لدرس الرياضيات، عمل مجلة عن مادة الرياضيات، تصميم خريطة ذهنية في مادة الرياضيات.

الطبق الرئيسي ويتكون من ثلاثة أصناف وعليه تنفيذ المطلوب بالكامل ولا توجد الخيارات وهم حل 90% من مسابقة نادي العمليات الحسابية، التدريب في نوقع أفكار الرياضيات، تطبيق دور المعلمة الصغيرة في شرح درس كامل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *