القراءة السريعة

- -

القراءة السريعة من أهم المهارات التي عليك تعلمها إذا كنت من عشاق القراءة وتريد تحصيل اكبر قدر ممكن من المعلومات في وقت قصير .

القراءة السريعة

فعلى عكس ما يتصوره البعض عن القراءة السريعة انها تقف كحاجز بين القارئ والمعلومات التي يريد الحصول عليها بسبب التسرع في الانتهاء من القراءة دون التركيز في المحتوى ، إلا ان الدافع الحقيقي للشخص الذي يحاول تعلم القراءة السريعة هو انه يسعى بقراءة النص الذي بين يديه بسرعة كبيرة وكذلك الاحتفاظ به في الذاكرة لأطول وقت ممكن بالإضافة إلى تطوير قدرته على استيعاب المعلومات بشكل اسرع .

وقد أصبح اليوم هناك حاجة حقيقية لتعلم القراءة السريعة ، وخصوصاً في ظل التغير التكنولوجي السريع جداً الذي يتطور كل يوم ، حيث أننا خلال الدقيقة الواحدة نستقبل عدد كبير من الأخبار التي تأتينا على الهواتف الجوالة ، او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، ولذلك علينا تعلم مهارة القراءة السريعة حتى نكون ملمين بما يحدث حولنا ، حيث تفيد الدراسات التي أوضحت أن الطفل الأميركي يقرأ 13 كتابا في السنة ، بينما لا تتجاوز قراءة الطفل العربي 15 صفحة في السنة كذلك سرعة القراءة التي يبلغ معدلها في الدول العربية بين 150 و170 كلمة في الدقيقة. بينما تبلغ في الدول الغربية حوالي 250 كلمة في الدقيقة. أما الاستيعاب فتتساوى الدول العربية مع الغربية حيث تتراوح بين 45 % و50 %.

خطوات تعلم القراءة السريعة

1- عليك وضع تحدي يومي أمامك لقراءة أكبر قدر ممكن من الكتب في وقت قصير ، حيث أنه عليك الاكثار من القراءة مع محاول القراءة بشكل اسرع كلما زادت نسبة قراءتك ، وعليك ايضاً أن تركز جيداً على الفهم العام للنص الذي تقوم بقراءته .

2-عليك ان تقرأ بعينيك فقط دون التلفظ بالكلمات التي تقرأها ، وحتى لا تقوم بتحريك شفاهك ، وينصح المختصون بدأ بقراءة المقالات التي توضع على هيئة أعمدة فهذه المقالات تمكنك من الانتقال بصورة سريعة بين الأسطر فستساعدك على الاعتياد على القراءة السريعة .

3- عليك وضع تصور في خيالك للكلمات التي تقوم بقراءتها ، فعلى سبيل المثال إذا متا تقوم بقراءة رواية فعليك تخيل صورة إخراجية لها ، حيث يقول احد المؤلفين عن سرعة القراءة (عندما تجتمع القراءة والتصور تصبح السرعة والإدراك أعلى) .

4- اجعل حركة عينك سريعة أثناء القراءة وحاول ان تجعل مدارها يحتوي عدد من الكلمات في السطر الواحد وتنقل بينهم بشكل اسرع .

5- قم بالتنقل بين الأسطر والصفحات بشكل اسرع لسرعة الارتباط واختصار الوقت .

6-  لا ترجع لما سبق حتى لو لم تفهمه فقد يعيده الكاتب لأهميته ، أو أنه ليس له فائدة مهمة لكونه رابطاً بين الكلام أو كلاماً زائداً ، ولو كان غير ذلك فلا بأس لأنك في تمرين تسريع قراءتك .

7- . في بداياتك تعلم القراءة السريعة ستعاني من قلة الفهم ، فلا تقلق بشأن عدم الفهم لأنه شعور مؤقت سيزول مع تدربك وتعودك على هذا الأسلوب .

فوائد القراءة السريعة

– تحصيل أكبر قدر من العلم في وقت أقصر ، أيضاً مع التنوع في الاطلاع على المقروءات لما تجد من إنجاز كبير بسبب السرعة في القراءة .

– الاستفادة من القراءة السريعة عند الحاجة ، وسرعة الحصول على المعلومة .

– عندما تحاول السرعة في القراءة ، فإنك تجعل تركيزك أكثر ، ومع التعود على هذا فسيكون فهمك وتركيزك عاليين .

– حب القراءة عندما ترى نفسك تلتهم الصفحات قراءة ، فستشعر بالمتعة مما يجعلك تحب القراءة .

كتب عن القراءة السريعة

وإليك عزيزي القارئ مجموعة الكتب التي تتحدث عن القراءة السريعة

– كتاب القراءة السريعة ، توني بوزان.

– كتاب علم نفسك القراءة السريعة ، جون كوندليرا .

– كتاب الانطلاق في القراءة السريعة ، بيتر كومب .

– كتاب مهارات القراءة السريعة ، جويس تيرلي .

– كتاب اقرأ كتابًا في ساعة بأسلوب القراءة التصويرية ، يوسف الخضر .

– كتاب القراءة السريعة المهنية، جيرهارد هورنر .

أنواع القراء وسرعتهم

هناك ثلاثة أنواع من القراء ، وهذا التصنيف يرتبط بسرعة كلاً منهم وقدراته على التحصيل ، ولكن مهما كان التصنيف أو النوع الذي تنتمي له فيمكنك تعلم القراءة السريعة من خلال الخطوات السابقة .
– القارئ البطيء : القارئ البطيء هو الذي يقرأ كتاباً سهلاً بسرعة 100 كلمة في الدقيقة .

– القارئ المتوسط : القارئ المعتدل أو المتوسط هو الذي يقرأ من 150 إلى 250 كلمة في الدقيقة .

– القارئ السريع : القارئ السريع هو الذي يقرأ أكثر من 300 كلمة في الدقيقة .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *