جدول الضرب بالعربي

- -

جدول الضرب هو أحد أهم الأسس البدائية لتعلم مادة الرياضيات، لذا فالكثير من الدول تضع جدول الضرب في مراحل التعليم المتقدمة، وحفظ جدول الضرب ييسر على صاحبه الكثير من العمليات الحسابية، بل لن نبالغ إن قلنا أن بدون جدول الضرب لن يستطيع الشخص دراسة مادة الرياضيات أو معرفة أساسيات الحساب أو حتى إجراء عملية حسابية بسيطة.

تعريف جدول الضرب

جدول الضرب هو نظام حسابي يستخدم في معرفة ناتج ضرب عددين صحيحين، وجدول الضرب من جدول 1 إلى جدول 12، لكن العلماء ينصحون الأطفال بحفظ جدول الضرب إلى جدول ضرب العدد 9، ويمكن أيضا تعريف جدول الضرب بأنه عملية مماثلة لعملية الجمع، يجمع فيها أمثال الرقم نفسه عدد مرات معينة، مثال على ذلك حاصل ضرب 3 في 4 يساوي حاصل جمع 3 + 3 +3 +3  ناتج العمليتين يساوي 12.

كما أن عملية الضرب تقابل عملية القسمة، فعلى سبيل المثال إن قلنا 3 ضرب 4 يساوي 12 ، فإن قسمنا 12 على 3 يعطينا 4 وإن قسمنا 12 على 4 يعطينا 3، لذا العمليتين الضرب والقسمة عكس بعض.

تاريخ جدول الضرب

عرف جدول الضرب منذ قديم الأزل، فقد كان يوجد جدول ضرب منذ أكثر من 2000 عام قبل الميلاد لدي البابليين، وكان أيضا لدي الصينيين القدماء جدول ضرب منذ أكثر من 305 عام قبل الميلاد وكان يسمي بجدول الضرب العشري الصيني، وكان الصينيون يسجلون جداول الضرب الخاصة بهم على أعواد نبات الخيزران.

أما جدول الضرب بصورته التي نعرفها الآن فقد اكتشفه العالم اليوناني المسمى فيثاغورس منذ حوالي عام  570 – 494  قبل الميلاد، لذا ينسب جدول الضرب إليه ويسمى بجدول الضرب الفيثاغورسي، ويذكر أن أقدم جدول ضرب في التاريخ مكتوب على قرص من الشمع ومحفوظ في المتحف البريطاني، ويرجع تاريخ أقدم جدول ضرب إلى العصر اليوناني القديم.

أما في التاريخ الحديث فقد قام عالم الرياضيات جون ليزلي عام 1820 بنشر كتاب يحتوي على جدول الضرب حتى 99 ضرب 99، ونصح بضرورة حث الطلبة على حفظ جدول الضرب حتى 25 ضرب 25.

طرق تشجيع الأبناء والطلاب على حفظ جدول الضرب

بعض الأطفال والطلاب يجدون صعوبة في حفظ جدول الضرب، لكن هناك العديد من الطرق التحفيزية لكي تشجع أبنائك أو طلابك على حفظ جدول الضرب، سنقدم لكم فيما يلي بعض من هذه الطرق:

  • اختر وقت مناسب لمساعدة طفلك في حفظ جدول الضرب، فلا تختر وقت يكون فيه طفلك ذو مزاج سيئ أو يكون منهمك في اللعب فتجعله يتوقف عن اللعب من أجل حفظ جدول الضرب، في هذا الوقت طفلك لن يكون مستعد لتقبل المعلومة بشكل سليم.
  • كن صبورا وذو بال طويل وابدأ مع طفلك من جدول ضرب صفر ثم جدول ضرب 1 ثم جدول ضرب 2، بهذه الطريقة سيتعلم ابنك جدول الضرب بسهولة ويسر لأن صعوبة جدول الضرب تدريجية، فجدول الضرب كلما ذاد العدد كلما ذادت صعوبته، لكن عندما تبدأ من البداية يكون الأمر سهل على طفلك وبالتالي سهل عليك.
  • سهل الأمر عليك وعلى طفلك وأخبره أن جدول الضرب جدول يكمل بعضه بعض، فلو حفظ طفلك 2 ضرب 8 فإنه سيكون من السهل عليه حفظ 8 ضرب 2 لأن الناتج في النهاية نفس الشيء وهو 16.
  • استخدم يديك في تعليم طفل جدول الضرب، استخدم الألعاب و المرح كل هذه الأشياء تجعل من حفظ جدول الضرب أمرا سهلا وممتعا وتجعل الوقت يمر سريعا.
  • استخدم الحيلة في حفظ جدول الضرب، مثلا قل لطفلك أن جدول ضرب صفر جميع النائح تنتهي بصفر، وجدول ضرب واحد جميع النتائج تكون كما هي الناتج يساوي العدد المضروب فيه، وجدول ضرب 5 جميع النتائج تنتهي إما بصفر وإما بـ 5، وجدول ضرب 10 جميع النتائج تنتهي بصفر، جدول ضرب 11 يساوي نفس العدد مكرر مثلا 11 ضرب 7 يساوي 77 وهكذا.
  • حيل أخرى لجدول الضرب، في جدول ضرب 6 إذا كان العدد المضروب عدد زوجي فإن الناتج سيظهر فيه العدد المضروب في خانة الآحاد، مثال على ذلك 6 ضرب 2 يساوي 12 العدد 2 ظهر في خانة الآحاد، مثال آخر 6 ضرب 8 الناتج يساوي 48 العدد 8 ظهر في خانة الآحاد، لكن هذه القاعدة تنطبق على جدول ضرب 6 مع الأعداد الزوجية فقط.
  • وهناك حيلة أخرى في جدول ضرب 9 لتحصل على نتيجة ضرب العدد 9 في أي رقم قم بضرب هذا الرقم في العدد 10 ثم ارجع أطرح نفس الرقم من الناتج، مثال على ذلك 9 ضرب 6 نقوم بضرب 6 في 10 نحصل على 60 ثم نطرح 6 من الناتج نحصل على 54 إذن 9 ضرب 6 يساوي 54.
  • جدول الضرب لا يفرق فيه ترتيب الأعداد، فحاصل 2 ضرب 3 هو نفس حاصل 3 ضرب 2.
  • لا تقسوا علي طفلك ولا تقوم بتوبيخه إن لم ينجح في حفظ جدول الضرب من أول مرة، بل شجعه واستمر في تشجيعه إلى أن ينتهي من حفظ الجدول كاملا.
  • اجعل طفلك يعتمد على نفسه ويقوم بحل التمارين الحسابية بمفرده، بعد حفظه لكل جدول لكي يقوم بتثبيت حفظه.

جدول الضرب باللغة العربية قابل للطباعة

إليكم بعض من صور جدول الضرب بالعربية التي يمكنكم طباعتها وتعليقها في غرف أطفالكم أو في فصولهم لتساعدهم على حفظ جدول الضرب :

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hanaa Gamea

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *