كيفية عمل جرد للمخازن

جرد المخازن هي عملية تتم عند تصفية الشركات او نقلة ملكيتها او ميعاد المحاسبة الدورية ” سنوية ، شهرية ” و الغرض منها هو التعرف على مقدار و عدد المنتجات المتوفرة في مخازن الشركة حتى تعرف المنتجات القليلة لتقوم بشراء النواقص لها لمواجهة متطلبات السوق ، كلما زاد حجم المخزن كلما كانت عملية الجرد اكثر تعقيدا و سنوضح اليوم لكم طريقة عمل جرد للمخازن بسهولة .

انواع جرد المخازن

هناك نوعان من الجرد للمخازن حيث الاول و هو الجرد الدوري و الذي غالبا ما يكون في نهاية الفترة المحاسبية للتعرفة على كمية و قيمة المخزون لديك في المخازن و التعرف على تكلفة البضاعة التي تم بيعها من خلال طرح المخزون من قائمة المشتريات التي تم تسجيلها عند شراء و استلام المنتجات ، يعتبر نظام الجرد الدوري هو الاكثر انتشارا و استمرارية .

النوع الثاني و هو الجرد المستمر و هذا النوع من الجرد يعتبر هو الاكثر تطورا و يتم استخدامه عبر الحاسوب من خلال برامج الجرد المنتشرة ذات القيمة المالية المرتفعة حيث يتم التسجيل المباشر لكل منتج تم بيعه وبالتالي فان البرنامج بشكل تلقائي يقوم بتسجل الكميات المباعة لتتعرف على المخزون الباقي لديك في اي وقت .

خطوات جرد المخازن عن طريق برنامج اكسل

يمكنك الان القيام بعمل تسجيل لجميع البيانات المتوفرة اثناء عملية جرد المخازن على برنامج اكسيل الشهير و الامر لا يتطلب منك ان تكون محترف و انما يكفي ان تكون على علم باساسيات استخدام الحاسوب ، اتبع الخطوات التالية للحصول على عملية جرد مضبوطة على برنامج اكسل :

– قم بفتح صفحة اكسيل و اطلق عليها اسم ” الرئيسية ” ، الان تجد في اكسيل العديد من القوائم العمودية بدون اسماء ، ابدا الان في تسمية هذه الاعمدة و ذلك مثل ” قسم لنوع المنتج ، قسم لاسم المنتج ، قسم لاسم العميل ، قسم اسم المخزن ، … ” قم بانشاء القوائم بحسب نوعية المنتجات المتوفرة لديك .

– مع عملية التعداد للمنتجات المتوفرة في المخازن قم باضافتها الى التصنيفات السابقة و بشكل دوري ابدأ في التعديل عليها لتعرف النواقص لديك اثناء عملية الجرد ، يمكنك انشاء صفحة ثنائية باسماء القوائم لتظهر منتجاتها و تعداد بشكل تلقائي في كل عملية اضافة .

طريقة جرد مخازن الاحذية يدويا

اذا كنت تمتلك محل للاحذية ولديك مخزن لوضع المنتجات به ، فعليك ان تتعلم طريقة جرد هذا المخزن لانها تختلف بشكل كبير عن جرد باقي المنتجات الاخرى و يمكنك عمل جرد بسهولة من خلال الخطوات التالية :

– لابد ان يكون على كل صندوق للحذاء ثلاثة ارقام في مواضع مختلفة على الصندوق ، حيث الرقم الاول و هو المخصص لمقاس الحذاب و الرقم الثاني المخصص لنوعية الحذاء و الرقم الثالث للون الحذاء .

– و بالتالي فانك اذا كنت ترغب في عمل جرد على نوع معين من الاحذية فانك ستبدأ في تعداد ارقام انواع الاحذية ، و اذا اردت ان تقوم بعمل مقاس معين من الاحذية ستقوم بتعداد الرقم المخصص لمقاس الحذاء و اذا اردت ان تقوم بعمل جرد على لون معين من الاحذية ستقوم بتعداد رقم الخاص بلون الحذاء .

طريقة جرد المطاعم

سواء كان لديك مطعم صغير او كبير فان عملية الجرد في المطاعم مهمة لانه لابد من وجود مخزون اضافي لديك فلا يمكن ان تيصور وجود مطعم به نواقص في الاغذية ، فيكون طريقة الجرد على النحو التالي :

– تسجيل عدد الاغذية وقت عملية الشراء .
– تسجيل عدد الاغذية المباعة .
– الان يمكنك الحصول على الجرد للمنتج دون ان تقوم بعملية التعداد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *